أهم أسباب نمو الشعر الزائد عند النساء

  • تاريخ النشر: الإثنين، 26 سبتمبر 2022 | آخر تحديث: الخميس، 29 سبتمبر 2022
مقالات ذات صلة
أعشاب رائعة لتخفيف نمو الشعر الزائد في الجسم
أهم أسباب ممارسة تمارين المقاومة للنساء
تعرفي على أسباب وطرق التخلص من شعر الوجه الزائد

إن ظهور الشعر في مختلف أنحاء جسم المرأة أمر طبيعي، إلا هناك بعض المناطق  التي يظهر فيها الشعر وهو أمر غير مرغوب ويسبب إزعاجاً للنساء، خاصة إذا كان نمو الشعر في الذقن فهو يسبب الكثير من الإحراج مما تضطر إلى البحث عن طرق للتخلص منه سريعاً.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

تغفل الكثير من السيدات سبب ظهور شعر الذقن المزعج والغير مرغوب، حيث هناك بعض الأسباب التي تكون مؤقتة فقط ولا تحتاج إلى التوتر والإزعاج ويسهل علاجه والسيطرة عليه، وهناك بعض الدوافع الأخرى التي تحتاج إلى عناية تحت إشراف طبي.

أسباب ظهور الشعر لدى النساء

الوراثة

تعد الوراثة، واحدة من أهم الأسباب الرئيسية لظهور الشعر في الذقن عند النساء، خاصة أن بعض السيدات لديهم تاريخ وراثي يتم غزارة الشعر في الجسم، بلونه الداكن وملمسه السميك، في حين أن البعض الآخر منها، يمتاز بشعر فاتح اللون، خفيف وناعم.

الأدوية

تغفل الكثير من السيدات إن أهم سبب من الأسباب الرئيسية في ظهور الشعر بكثرة في جسم المرأة، خاصة شعر الذقن يعود في كثير من الأحيان إلى تناول أنواع محددة من الأدوية.

خلل في هرمونات الجسم

كثيراً ما تلعب الهرمونات دوراً كبيراً في عملية ظهور الشعر سواء في جسم المرأة أو في الذقن أو في مناطق أخرى من الجسم، وذلك إما في مرحلة البلوغ أو بعد انقطاع الطمث، خلال الحمل أو الدورة الشهرية.

اضطراب في وظائف الغدد

كثيرًا ما يكون السبب هو اضطراب في وظائف الغدد خاصة الغدة النخامية والكظرية هما أساس الغدد الصماء في الجسم، لذلك أي خلل يؤدي إلى حدوث اضطرابات في الهرمونات ونمو الشعر.

زيادة الوزن

هناك علاقة وطيدة بين زيادة الوزن، وارتفاع معدل هرمون الذي يؤدي إلى ظهور الشعر في مناطق غير مرغوبة في الحسم، من بينها منطقة الذقن، إضافة إلى أن زيادة نسبة الدهون في منطقة البطن تساهم في رفع مستوى مقاومة الإنسولين في الجسم

علاج ظهور الشعر عند النساء

أهم خطوة من خطوات العلاج، هي استشارة الطبيب، وذلك لتحديد الإجراءات والفحوصات اللازمة من أجل الوقوف على سبب المشكلة وعلاجها، فكل سبب من الأسباب يوجد له العديد من العلاجات، إذا كان السبب هو زيادة في وزن الجسم وارتفاع نسب الدهون  ضرورة البدء في تطبيق نظام غذائي متوازن للتخلص من الوزن الزائد وللحفاظ على توازن الهرمونات بالجسم.

وفي حالة إذا كان السبب في ظهور الشعر في الذقن خللاً في الغدد أو من الممكن الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض، أو نتيجة تعاطي واحد من أنواع من الأدوية، ضرورة التوجه إلى طبيب أخصائي.