إطلاق النسخة الرابعة من GPT وقدرات الذكاء الاصطناعي تتصدر محركات البحث

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 مارس 2023
مقالات ذات صلة
ريهام حجاج تتصدر محركات البحث بسبب صورة واحتفال
قصة مسلسل The Night Agent تتصدر محركات البحث
الحلقة الأولى من Citadel تتصدر محركات البحث بسبب الجاسوسية

أعلنت شركة OpenAI إطلاق النسخة ميزة جديدة في شات GPT النسخة الرابعة عبارة عن أداة تساعد المستخدمين في الكتابة الإبداعية والتقنية بما في ذلك كتابة وتحرير مثل تأليف الأغاني أو السيناريوهات وغيرها.

مميزات شات GPT النسخة الرابعة

وأوضح الموقع أن هناك اختلاف بين النسختين الثالثة والرابعة المدعوم باللغة ويتم دعمه من قبل ChatGPT، فمثلا يقدم للمستخدم صورة للبيض والدقيق والحليب ويمكن لتلك التقنية أن يسأله المستخدم عما يمكن فعله بتلك المكونات فيجيبه بعدة وصفات مختلفة.

ويعد هذا الاصدار من شات جي بي تي الرابع أكثر ذكاء وتطور من النسخ السابقة وفقاً للأبحاث الجديدة حيث اجتازت هذه النسبة اختبار المحاكاة بنسبة 10% من المتقدمين لاختيار المحاكاة بينما حصدت النسخة الثالثة ChatGPT إلى نسبة أقل من 10%.

مما يعني أن هذا الإصدار تطور عظيم إلى الأمام ونشر الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI، ويدعى Sam Altman تغريدة على حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر وقال: " النموذج لا يزال يتضمن عيوب ولا يزال محدوداً، كما أنّه أكثر إثارة للإعجاب عند استخدامه لأول مرة مما هو عليه بعد قضاء المزيد من الوقت معه".

وبالنسبة للذكاء الاصطناعي فتتمثل مخاطرة في عدم الدقة الواقعية وتتواجد في شات جي بي تي ومحرك البحث bing، لذا تجنب الاصدار الرابع بعض تلك المشكلات لكن لا يخلو الأمر من بعض العيوب منها يعطي الاصدار الجديد نصائح ضارة أو معلومات معلومات غير دقيقة.

قدرات GPT النسخة الرابعة

 وبالنسبة للقدرات الإضافية للإصدار الرائع من شات جي بي قد تؤدي إلى مخاطر جديدة لذا تم تعيين نحو 50 خبير في أكثر من مجال لدراسة مخاطر انحياز الذكاء الاصطناعي  والأمن السيبراني والمخاطر البيولوجية والثقة والسلامة والأمن الدولي، لكي يتم اختيار النماذج عليها بشكل عكسي.

وحصدت تلك النتائج على معدلات عالية من المخاطر تحتاج خبرة في التقييم، وتم ادخال التعليقات والبيانات الواردة من الخبراء لتحسين الحالة الخاصة بالنموذج فعلي سبيل المثال تم تجميع البيانات التي تحسن من قدرة الاصدار الرابع مقابل رفض الطلبات المتعلقة بكيفية تصنيع مواد كيميائية خطيرة.

ويمكن تجربة GPT-4 من خلال إحدى الطرق المدفوعة بالدولار للحصول على ChatGPT Plus، وتم إطلاق حملة مؤخراً في العاشر من شهر فبراير للاشتراك 20 دولار شهرياً كما صرحت شركة مايكروسوفت أن محرك بينج الجديد مدعم بالاصدار الرابع جي بي تي