ابني لا يريد الذهاب إلى المدرسة إليكِ كيفية إقناعه

  • تاريخ النشر: الأحد، 19 سبتمبر 2021
مقالات ذات صلة
كيفية تحضير الطفل للدخول المدرسي
كيفية تحضير وجبات طفلك المدرسية
كيفية اختيار المدرسة المناسبة للطفل

تتفاجئ الأمهات خلال العام الدراسي، رفض الطفل الذهاب إلى المدرسة، وذلك دون إبداء السبب أو حتى وجود أسباب غير كافية منها الخوف من المعلم، رفض المذاكرة، أو غيرها من الأسباب التي تجعله يتذمر يومياً ويبكي عند موعد المدرسة في الصباح، إضافة إلى التحجج بالتعب وعدم القدرة على الذهاب إلى المدرسة، وغالباً ما تتصرف الأمهات بطريقة خاطئة في محاولة لكسر عناد الطفل وإجباره على الذهاب إلى المدرسة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

كيفية اقناع الطفل بالذهاب للمدرسة

تُخطئ الأمهات في قيامها بإجبار الطفل للذهاب إلى المدرسة وهو يبكي، مما تجعله يزيد من رفضه وعناده وكرهه للمدرسة، لذلكِ في حال قيام طفلك بالحجج أو رفض الذهاب إلى المدرسة بسبب المعلم أو أصدقائه أو بدون سبب عليكِ التعامل مع المشكلة بشكل صحي مع الطفل وإتباع عدد من النصائح في كيفية إقناعه بالذهاب إلى المدرسة دون ترك أى أزمة نفسية لطفلكِ.

التحدث مع طفلك

تغفل الأمهات طرق التواصل مع أطفالها، ولكنها هى الطريقة الصحيحة والأولى في إقناع الطفل والتعرف على ما بداخله وأسباب رفضه للمدرسة، خاصة إذا كان الطفل لا يستطيع الطفل التحدث عن أدق التفاصيل مشكلته  في المدرسة، لذلك يجب على الأم، أن تطرح بعض الأسئلة على الطفل في حالة امتناعه عن المدرسة وتسأله عن  أدق التفاصيل، وعن علاقته بـ المعلمة أو المعلم وعن علاقته بزملائه، وعند التحدث ستظهر المشكلة وهنا يمكن توجيه الطفل بالحديث أن ما يحدث أمر عادي.

التعامل بحزم ومرونة ولطف مع إبنكِ

على الأمهات أن تتمتع بصفات متعددة عند التعامل مع الطفل الذي لا يريد الذهاب إلى المدرسة، حيث الحزم عند استيقاظ الأطفال في الصباح وتوجيه رسائل مليئة بالحزم والشدة حتى لا يدلل طفلكِ، ثم التعامل بمرونة شديدة عند رفضه الذهاب إلى المدرسة ومنحه عبارات تحفيزية للتخلص من شعور الخوف أو التوتر أو الضيق إضافة إلى القيام بنشاطه وبعض النصائح التي يجب إتباعها عند إعداد الطفل للذهاب إلى المدرسة.

ولابد على الأمهات التعامل بلطف مع الطفل وهو يحكي عن مشاكله في المدرسة ومخاوفه وإعطاءه المزيد من الحب، ومعاملته بلطف وتشجعيه على التعبير عن مخاوفه وتعزيز ثقته بنفسه ، تجعله قادر على مواجه الخوف من المدرسة.

تنظيم جدول يومى للطفل

على كل أم وضع جدول يومى للطفل بداية من تناول وجبة الافطار والتغذية السليمة والاستعداد للذهاب للمدرسة،  إضافة إلى التمتع بيوم الإجازة والراحلة ومنع مشاهدة التلفيزيون وتصفح الإنترنت خلال اليوم الدراسى، والجلوس مع الطفل وتشجعه على المذاكرة، والدراسة من أجل التفوق والنجاح، خاصة أن كل يوم يغيب فيه الطفل على المدرسة سيؤثر عليه سلبياً في الدراسة، إضافة إلى وضع خطة جيدة لمساعدة الطفل على حب المدرسة والمذاكرة، لذلكِ لابد من وضع جدول يومي منضبط من أجل القيام بالأنشطة والمذاكرة والراحة والنوم والترفيه دون سخط أو غضب من المدرسة والمذاكرة.

لو إبنكِ لا يذهب إلى المدرسة بسبب المعلم إليكِ الحل 

إذا كان سبب رفض الطفل الذهاب إلى المدرسة بسبب المعلم، عليكِ التعرف على المشكلة، ورد فعل الطفل والمعلم، وبداية الموقف ونهايته، حيث غالباً ما يحاول المعلم توجيه الأطفال إلى الصواب أو عدم اللعب أوقات الدراسة، لذلكِ يجب على الأم أن تعلم الطفل بأن المعلم يقوم بواجبه نحو الطفل ويحاول أن يساعده على فهم المادة حتى يستطيع أن ينجح ويتفوق على زملائه.

التحدث مع المعلم

بعد سماع القصة من طفلكِ من الممكن التحدث مع المعلم،  حيث يجب على الأم أن تذهب إلي المدرسة وتتحدث عما يجول في ذهن طفلها، وتخبر المعلم أنها تحتاج فهم ما يزعج طفلها، ومحاولة احتوائه، من قبل المعلم حتى يحب المدرسة، إضافة إلى سماع المعلم جيدًا حيث من خلال المناقشة مع المعلم تستطيع الأم الوصول إلى حل يساعد على الاهتمام بالطفل وتعليمه.

التحدث مع المدير

إذا رفض المعلم الحديث أو شعرت الأمهات بأن الحديث مع المعلم ليس ذو فائدة، مع تكرار شكاوي الطفل عليكِ الذهاب إلى مدير المدرسة والتحدث معه عن الموقف وتأثيره على طفلكِ، وقيامك بمناقشة المعلم دون جدوى، والمطالبة بمحاولة تفهم موقف الطفل، ورفضه الذهاب إلى المدرسة.

نقل ابنك من الفصل

ولابد من متابعة طفلك، وعند ملاحظة استمرار شعور الطفل برفض الفصل والمعلم والإحباط حتى بعد التحدث مع المدير، عليكِ القيام بطلب من المدير نقل الطفل لفصل آخر، حتى يتعامل مع معلم آخر.