الاسباب الرئيسية لظهور قشرة الشعر وجفاف فروة الرأس

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 مارس 2023
مقالات ذات صلة
جفاف فروة الرأس
طريقة تنظيف فروة الرأس من القشرة
أسباب حكة فروة الرأس وطرق علاجها

هناك الكثير من الأسباب المختلفة التي تسبب شعور الحكة المستمرة في فروة الرأس والتي سببها وجود قشرة الرأس، ولكن هناك ما هو أكثر للحكة من مجرد قشرة الرأس. يمكن أن يكون لفروة الرأس الجافة والقشرية العديد من العوامل المساهمة. إذا كنت تعانين من فروة رأس جافة ومتقشرة ومتهيجة، فمن المهم معرفة السبب الدقيق وراء ذلك. سيضمن ذلك تطبيق العلاج المناسب للشعر دون إضاعة الوقت أو الجهد.

الأسباب الرئيسية لظهور قشرة الشعر

التهاب الجلد الدهني

التهاب الجلد الدهني هو اسم آخر لقشرة الرأس ويظهر على الجسم حيث يوجد الكثير من الغدد الدهنية ويظهر بشكل رئيسي على فروة رأسك مما يسبب الجفاف والتقشر. في حين أن السبب الدقيق غير معروف، حيث يقال إن الجينات والهرمونات تلعب دورًا رئيسيًا.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

لا يوجد علاج دائم لقشرة الرأس، ولكن هناك طرق لإبقائها تحت السيطرة والتخفيف من التقشر. أسهل حل هو الحصول على شامبو جيد مضاد للقشرة. قم بفحص الملصق واختاري الخيارات التي تحتوي على بيريثيون الزنك أو كبريتيد السيلينيوم للحصول على أفضل النتائج. ضعيه على فروة رأسك فقط وحاولي ترك الشامبو لمدة دقيقتين.

نظام عذائي غير صحي

من الحقائق المعروفة أن ما تأكله يظهر على بشرتك وشعرك. يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة عالية الكربوهيدرات مثل الخبز والبطاطس ومنتجات الألبان إلى زيادة الخميرة في فروة رأسك. هذا يؤدي إلى حالة فروة رأسك الجافة والمتقشرة والحكة.

لا نقترح تقليل الكربوهيدرات تمامًا، ولكن إذا كنت تعانين من قشرة الرأس لفترة طويلة، فحاولي التقليل منها. استكملي صحة شعرك بالأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية أوميجا 3 ومكملات زيت السمك واتباع نظام غذائي غني بالزنك والفيتامينات أ ، ب ، ج من الفواكه والخضروات. أيضًا حافظي على فروة رأسك الجافة رطبة عن طريق شرب الكثير من الماء.

إجراءات تصفيف الشعر والعناية بالشعر

يؤدي تراكم المنتجات من المواد الهلامية والكريمات والبلسم والمراهم والبخاخات إلى فروة الرأس المتقشرة والحكة. يمكن لعدد من المكونات القاسية الموجودة في هذه المنتجات، خاصة صبغات الشعر والبخاخات الواقية، أن تسبب الحساسية في فروة رأسك.

دائمًا قومي بإجراء اختبار لأي منتج جديد تخطط لاستخدامه. يمكنك أيضًا تحديد موعد مع طبيب الأمراض الجلدية الخاص لتأكيد على المونتجات التي يحتاج إليها شعرك.

يمكن أن يتفاقم جفاف فروة رأسك بسبب عادات العناية بالشعر، اعتمادًا على عدد مرات غسل الشعر، يمكن أن تسود الظروف المتقشرة والحكة. غسل الشعر بالشامبو في كثير من الأحيان يجفف فروة رأسك، وعلى الجانب الآخر قد يؤدي تكرار الغسل إلى تراكم الزيت. راجعي عادات غسل شعرك وفكري في إضافة الشامبو الجاف إلى روتين العناية بشعرك. استخدمي شامبو لطيف إذا لم تتمكني من إطالة دورة غسيل شعرك.

الصدفية

الصدفية مرض جلدي شائع يسبب ظهور بقع حمراء قشرية تؤدي إلى الحكة. إذا كنت تعانين من الصدفية على جسمك. من المحتمل أن تصاب به على فروة رأسك أيضًا. تتطلب هذه المشكلة اهتمامًا من المتخصصين حيث لا يمكنك معالجتها بمفردك.

العلاج المعتاد لفروة الرأس المتقشرة والحكة الناتجة عن الصدفية هو غسل الشعر بحمض الساليسيليك أو الزيت المعدني. هذا هو السبب في أنه من المهم استشارة أحد المحترفين لإجراء مكالمة بشأن المنتج المناسب الذي لا يثقل شعرك.