التعامل مع الشخصية النرجسية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 22 أغسطس 2023 | آخر تحديث: الأحد، 27 أغسطس 2023
مقالات ذات صلة
التعامل مع الزوج النرجسي
نصائح للتعامل مع الزوج النرجسي
كيف تتعامل مع الشخصية النرجسية

يعتقد النرجسيون بأنهم أفضل من غيرهم ودائماً ما يبحثون عن المديح والثناء عن أفعالهم وأقوالهم، وقد يكون من الصعب التعامل مع الشخصية النرجسية؛ فعلاقتك معهم تدور حولهم دون الاهتمام باهتماماتك ومشاعرك. سنتعرف في هذه المقالة إلى طرق التعامل مع الشخصية النرجسية دون إضرار بعلاقتكما.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

نصائح للتعامل مع الشخصية النرجسية

1- حاول تجنب المواجهة المباشرة

النرجسيون حساسون لأي نوع من النقد، وعندما يواجههم الآخرون فإن ذلك يحفزهم ويثير غضبهم. فإن احتجت إلى تقديم اعتراضك أو توجه النقد لهم، فحاول قدر المستطاع تأطيرها بنفس الطريقة التي ستثني عليهم.

2- حافظ على حدود علاقتك معهم

كثيراً ما يتجاوز النرجسيون حدودهم دون أي اعتبار لأحد لأنهم يعطون الأولوية لغاياتهم وأمورهم، لذا فمن المهم أن تحدد حدودك مع أصحاب الشخصية النرجسية وتحافظ عليها. وذكّر نفسك بأنك لست مذنباً فيما يحدث له فعندما يلومك ويوجه أصابع الاتهام إليك فلا تقبله.

3- اعرف متى تحتاج إلى ترك العلاقة

يعرف النرجسيون كيفية التلاعب بالمواقف وخداع الناس، فإذا بدأت تشعر بالضياع وفقدان كرامتك وقيمتك، فقد حان الوقت للخروج من هذه العلاقة. [1]  

4- ثقف نفسك حول الشخصية النرجسية

من المهم أن تتعرف على سمات أصحاب الشخصية النرجسية لفهم نقاط الضعف والقوة لدى الشخص بشكل أفضل، للتغلب على أي تحديات قد تواجهها معه.

5- بناء ثقتك بنفسك واحترامك لذاتك

إن بناء الثقة بالنفس يمكن أن يسهل عليك التعامل مع السلوكيات الضارة المحتملة من الشخصية النرجسية فضلاً عن تسهيل وضع حدود واضحة. يمكن أن يساعدك الانخراط في الحديث الإيجابي مع النفس وممارسة تمارين التأمل على تطوير المرونة وتعزيز احترامك لذاتك.

6- ممارسة المهارات للحفاظ على الهدوء

تدرب على بعض المهارات لتحافظ على هدوئك عندما تتعامل مع النرجسيين، ومن هذه المهارات التنفس العميق، واليوغا، والتأمل. فهذه المهارات تساعدك على كيفية التعامل مع المحادثات الصعبة التي تخوضها مع الشخصية النرجسية، حتى تتمكن من الرد بشكل مناسب. [2]

طرق التعامل مع الغضب النرجسي

الغضب النرجسي هو عبارة عن نوبات من الغضب الشديد أو الصمت الشديد تحدث لشخص يعاني من اضطراب الشخصية النرجسية، عندما يشعر بأن الآخرين يستفزونه ويحتقرونه. ويمكن أن يظهر هذا الغضب في الإساءة الجسدية، أو اللفظية، أو التلاعب أو السلوك العدواني السلبي. وإليكم كيفية التعامل مع غضب النرجسي:

1- لا تتفاعل مع غضبه

يجد النرجسي الفرح في مشاهدتك تتفاعل مع غضبه، فهم يعلمون أنك تعاني من انزعاج وقلق كبيرين جراء غضبه واستفزازه لك. فعدم الرد وعدم التفاعل هو أفضل طريقة للتعامل معه.

2- تفهم وجهة نظر النرجسيين

حاول أن تفهم وجهة نظر النرجسي وتعاطف معهم مع الحرص على اتباع نغمة الصوت محايدة لتجنب إغضابهم مرة أخرى.

3- أبعد نفسك عنهم

بمجرد أن يغضب النرجسي حينها يقوم بالتهديد والأذى الجسدي لمن حوله، ففي هذه الحالة من الأفضل أن تبتعد عنه حرصاً على سلامتك. [3]  

4- تجنب إثارة غضبه

تشمل المحفزات المحتملة لنوبات الغضب النرجسي مثل توجيه النقد أو الملاحظات المباشرة، وتصعيد الخلافات التي قد تؤدي إلى الأذى الشخصي. لا تحاول استخدام المنطق أو الدخول في نقاش مع الشخص، أو تشارك الكثير من المعلومات الشخصية التي يمكن استخدامها ضدك.

كيف تتصرف إذا كان زميلك في العمل نرجسياً

إن أفضل إستراتيجية للتعامل مع الشخصية النرجسية هي البقاء بعيداً عنه قدر المستطاع لئلا تصاب بالإحباط وافتعال المشاكل في كل مرة تتعامل معه، وأخبر مديرك أو مشرفك عما تواجهه مع الشخص المعين لاتخاذ تدابير لازمة لتفادي مشكلات خلال ساعات العمل.  أما إذا لم تقدر على التعامل معه بأي طريقة، فقم بتحديث سيرتك الذاتية وبذل قصارى جهدك للعثور على وظيفة أخرى.

أنواع الشخصيات النرجسية

1- النرجسية الصريحة هم أكثر أشخاص عرضة للشعور بالرضا عن أنفسهم وأقل عرضة للشعور بالمشاعر السلبية كالحزن أو الغضب. ويبالغون في تقدير ذاتهم وقدراتهم.

2- النرجسية الخفية أو النرجسية الضعيفة لا يقبل النقد، ولديه احتمالية أكبر للإصابة بالقلق والاكتئاب، وليس لديهم الثقة بالنفس واحترام الذات.

3- النرجسية العدائية هم أقل عرضة لمسامحة الآخرين وعدم ثقتهم بهم، كما أنهم لديهم قابلية لمهاجمة الآخرين ومجادلتهم بدون طائل.

4- النرجسية الجماعية يصفون أنفسهم بأنها متعاطفون وكريمون، ويفهمون الأمور بنظرة غير عادلة.

5- النرجسية الخبيثة لديهم الحاجة المتزايدة للثناء والمديح، وهم أكثر عرضة لمشاكل قانونية أو اضطراب تعاطي المخدرات. [4]  

سمات أصحاب الشخصية النرجسية

يمتلك أصحاب الشخصية النرجسية عدداً من السمات تشمل على: [2]  

  • لديهم شعور متضخم بأهمية الذات.
  • يحتاجون إلى الثناء والإعجاب دائماً.
  • يستغلون الآخرين دون خجل أو ذنب.
  • يهينون الآخرين ويتنمرون عليهم.
  • لا يعترفون باحتياجات الآخرين أو يهتمون بهم.
  • يحتكرون المحادثات أو الاجتماعات.
  • يغضبون إذا شعروا بالإهانة أو التجاهل.

يمكن أن تؤثر علاقتك مع أصحاب الشخصية النرجسية على صحتك العقلية وراحة بالك، لذا جرب استراتيجيات التعامل مع الشخصية النرجسية مثل وضع حدود واضحة وعدم تقبل اللوم منهم والسماح لهم بالتمادي.

  1. "مقال 8 نصائح للتعامل مع النرجسي" ، منشور على موقع anchortherapy.org
  2. أ ب "مقال طرق التعامل مع النرجسي" ، منشور على موقع healthline.com
  3. "مقال الغضب النرجسي: المشغلات ، الأسباب ، وكيفية الاستجابة" ، منشور على موقع choosingtherapy.com
  4. "مقال أنواع الشخصية النرجسية" ، منشور على موقع psychcentral.com