فن التعامل مع الجيران

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 24 يناير 2023
مقالات ذات صلة
إتيكيت التعامل مع الجيران في 14 قاعدة
فن التعامل مع الزوج
فن التعامل مع الزوجة

الجار هو الشخص القريب منك سوا في السكن أو العمل وقد أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم بالإحسان إلى الجار وعدم إيذائه، وعدم الاعتداء عليه وصون حقوقه، فأخلاق الإنسان تفرض عليه أن يحترم خصوصية جاره فأنت تراه أكثر من أقربائك وتعرف أخباره وتبادله الزيارات، وهناك من يكون السند والعون لجاره ولا يتعدى على حرمة بيته، وفي يومنا هذا لا يتعرف الجار على جاره ولا يتفاعل معه ولا يقدم له المساعدة ولا يشاركه في أفراحه وأحزانه، وسنتناول في هذا المقال فن التعامل مع الجيران.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

التعامل مع الجيران

كل إنسان على وجه الأرض يسكن بالقرب من أشخاص آخرين إذ يجاوره في السكن لسنواتٍ طويلة، ويجب أن تكون العلاقة بين الناس مبنية على التفاهم والاحترام، وفيما يلي سنتعرف على فن التعامل مع الجيران:

  • قم بالترحيب بجيرانك الجدد فإذا رأيتهم وهم ينقلون أثاث بيتهم اذهب إليهم وقدم لهم نفسك، وخذ معك هدية صغيرة، وزودهم برقم هاتفك، أو عنوان بريدك الإلكتروني، وقم بدعوتهم إلى الأنشطة الاجتماعية، وبهذه الطريق سيتذكر الجيران لطفك معهم وسيؤثر على علاقتك بهم بصورة إيجابية، واحرص على أن لا تدخل منزلهم أو أن تبقى فيه أكثر من عشر دقائق عندما تجتمع بهم في الاجتماع الأول. 
  • احترم من حولك ولا تسبب لهم الإزعاج، فمثلاً لا تقم بجز العشب في وقت مبكر من عطلة نهاية الأسبوع ولا تشعل الموسيقى في وقت متأخر من الليل، وإذا كنت عازماً على إقامة حفلة في بيتك اطلب من المعازيم أن لا يسببوا الإزعاج والأفضل أن تكون الحفلة في وقتٍ مبكر، وامنع أطفالك من الصراخ خارج المنزل في الصباح الباكر.
  • اعرف حدودك ولا تتعدى على حدود الجيران فمثلاً لا تقم بغرس الأشجار أو بناء سياج في الملكية الخاصة بهم، وإذا أردت أن تكون ودوداً معهم لا تذهب إلى زيارتهم دون دعوة.
  • حافظ على نظافة منزلك من الخارج لأن المنزل المهمل لا يستحب من قِبل الجيران إذ يمكنك استبدال أو إصلاح شيء تالف أو مكسور، وعليك جعل طلاء المنزل من الخارج نظيفاً ولا تعمل غسل الأبواب والنوافذ، والاعتناء بممر سيارتك، وجز العشب الخاص بك وقم بتقليم أشجارك.
  • لا تقم بإيقاف سيارتك على الطريقة لأن ذلك لا يعد آمناً، وإذا كنت تمتلك سيارة لا تعمل عليك وضعها بعيداً أي في المرآب، وإذا أردت استقبال الضيوف وكنت بحاجة لاستخدام الممر الخاص بالجيران عليك إخبارهم بذلك، وتأكد من أن مكان وقوف السيارات لا تسدها سيارات الضيوف.
  • كن لطيفاً وودوداً مع جيرانك وعندما تقابلهم ألقِ عليهم التحية وابتسم حتى لو كنت في حالة مزاجية سيئة، وكن مهذباً معهم فلا يجب عليك الركض كي تحمل أكياس من البقالة إلى المنزل عندما تقابلهم.
  • تجنب القيل والقال والتحدث عن أطفال الجيران الآخرين أو عن منازلهم كي لا تتحول المحادثة إلى ثرثرة حاول تغيير الموضوع كي لا تشارك في النميمة على جيرانك أو أن تتحدث عنهم بصورة سلبية.
  • قم بشراء بطاقة أو هدية صغيرة للجيران إذا عرفت تاريخ ميلادهم أو إذا أردت مشاركتهم في الذكرى السنوية للزواج.
  • راقب سلوك حيوانك الأليف فمثلاً لا تترك كلبك يتغوط في حديقة الجيران دون أن تنظف المكان، لأن تركه وعدم الاهتمام قد يؤدي إلى حدوث مشاكل كثيرة بينك وبين جيرانك، وعليك التحكم في نباح كلبك خاصة في الصباح الباكر أو في وقت متأخر من الليل وعليك إدخاله إلى المنزل. [1]  

نصائح للتعامل مع الجيران المزعجين

من الأمور الشائعة وجود جيران مزعجين وقد يحاولون في كثير من الأحيان خلق مشكلة أو تضخيم المشاكل البسيطة وقد يضايقونك، إليك بعض النصائح حول كيفية التعامل مع الجيران المزعجين:

  • الخطوة التي يجب عليك القيام بها التحدث مع الجيران كي يكونوا على دراية بالمشكلة فقد لا يكونوا مدركين أن شيئاً ما فعلوه قد أزعجك، وعليك معرفة أن ليس جميع الجيران المزعجين متهورين لذا يفضل أن تجري معهم محادثة مهذبة وهادئة فربما تُحل مشكلتك.
  • كن حازماً مع جيرانك المزعجين فهناك بعض الأشخاص يستغلون الشخص المهذب الذي لا يحب الشكوى، لذا لا تدعهم يستغلونك وإذا فعلوا شيئاً غير مقبول وضح لهم أنك لن تتسامح مع سلوكهم.
  • قد يكون من أفضل الخيارات لك تجاهل سلوك جيرانك المزعجين، فالكثير من الجيران يحاولون إثارة الغضب لذا تجاهلهم فقد يؤدي ذلك إلى استلامهم.
  • اترك مسافة خاصة بك حتى وإن كان جيرانك لطيفين جداً ويحاولون إشراكك في حياتهم ، وإذا لم تكن تحبهم فلا داعي أن تكون صديقاً لهم واترك مسافة بينكم، لكن جاملهم ولا تكن وقحاً معهم.
  • لا تخلق جواً معادياً مع جيرانك وكن دائماً لطيفاً معهم مهما كانوا مزعجين، وإذا حاولوا إثارة أعصابك ابتسم لهم وتصرف معهم كأنهم أصدقاء، والقيام بذلك يجعلهم يستسلمون.
  • إذا تسبب جيرانك المزعجون في مشكلة خطيرة فحاول أن تحصل على الدعم من الجيران الآخرين دون أن تخلق انقساماً بين الجيران.
  • إذا استهدفك الجيران المزعجون قد تفكر في الانتقام منهم بنفس طريقتهم وهذا الأمر لن يفيدك بل يمكن أن يأتي بنتائج عكسية لأنك ستبدو سيئاً إذا لم يكن لديك دليل على أفعالهم وستظهر بأنك الشخص المحرض.2

صفات تجعل الجار جيداً

لدينا جميعاً جيران وترغب في الحفاظ على العلاقة معهم فقط، والجار الجيد يجعلك تشعر بالترحيب ويقدم إليك المساعدة في الظروف الطارئة، ولبناء علاقة حسنة ودائمة مع الجيران تعرف على الصفات التي تجهل الجار جيداً:

  • الجار الجيد يحاول أن يكون دائماً ودوداً ولطيفاً ومتواجداً ويمد لك يد العون والمساعدة إذا احتجت إلى ذلك.
  • من الصفات المهمة للجار الجيد أن يكون هادئاً، فقد تقوم مثلاً برفع صوت التلفاز عالياً أو أن تُحدث ضوضاء متكررة تزعج جيرانك والجار الجيد يتفهم ذلك ويسكت.
  • أن يحترم الجيران بعضهم بعضاً وهذا يشمل أن يحترم الجار مهنة جاره ولا يتنقص منه، وأن يحترم أيضاً خصوصيته ولا يتجاوز حده، ومن الأمور المهمة الأخرى احترام دينه ومعتقداته وخياراته الشخصية دون تحيز، والجار الطيب والجيد سيحترم هذه الأمور ويتصرف بالطريقة الصحيحة.
  • التعامل مع المشاكل التي تنشأ بين الجيران بشكل ناضج فالنضج يساعد على فهم الاختلافات بينك وبينهم وبالتالي منع تفاقم أي مشكلة أو سوء تفاهم وحل جميع المشاكل بكل سهولة.
  • من الصفات الحميدة للجار أن يمد لك يد العون والمساعدة إذا احتجت إليه فمثلاً يمكنه أن يرعى أطفالك أثناء غيابك.
  • على الجار الجيد أن يكون جديراً بالثقة وذلك كي تعتمد عليه في رعاية ممتلكاتك أو حيوانك الأليف أو أطفالك عندما تكون منشغلاً ومضطراً للذهاب.
  • أن يحافظ الجار على نظافة محيط منزله والتخلص من النفايات بوضعها في المكان المخصص لها وعدم إلقائها في الحديقة أو في الممر.

تعرفنا في هذا المقال على فن التعامل مع الجيران، فهناك العديد من الناس في الوقت الحالي يشكون من سوء سلوك جيرانهم إذ يكونوا مزعجين ويسببون لهم المشاكل الكبيرة ويتعمدون إثارة غضبهم وقد تتفاقم هذه المشكلات مما يزيد الوضع سوءاً، لذا يجب التحلي بالصبر والتفاهم والتعامل مع مختلف الأمور بعقلية ناضجة، وإذا لم تنفع هذه الطرق من الأفضل تجاهلهم.

  1. "مقال Neighborhood Etiquette: How to Be the Best Neighbor You Can Be" ، منشور على موقع migonline
  2. "مقال 8 TIPS FOR DEALING WITH ANNOYING NEIGHBORS" ، منشور على موقع lifestyle
  3. "مقال 7 QUALITIES OF A GOOD NEIGHBOR TO LOOK OUT FOR" ، منشور على موقع brightonescrow