الزعفران للبشرة فوائد ووصفات طبيعية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 28 مارس 2022
مقالات ذات صلة
السمن البلدي للبشرة فوائد ووصفات طبيعية
أفضل الوصفات الطبيعية لتنظيف البشرة
الزعفران للبشرة

الزعفران واحد من أكثر التوابل الباهظة الثمن والمليئة بالعناصر الطبيعية والمعادن، حيث يتميز الزعفران برائحته الجميلة وبفوائده العديدة، وينشأ نبات الزعفران في قارة آسيا وخاصة دولة الهند وتشتهر هذه الدولة باستخدامها للزعفران بشكل كبير، كما يحتوي الزعفران على الكثير من الفوائد للبشرة حيث يمنح بشرتك النضارة واللمعان والإشراقة إضافة إلى الحماية.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

فوائد الزعفران للبشرة

يعمل الزعفران على تفتيح لون البشرة، حيث يقوم بحماية خلايا وأنسجة البشرة من الإشعاعات فوق البنفسجية، مع القيام بتفتيح التصبغات التي قد تظهر في البشرة، مثل البقع الداكنة، إذ يحتوي الزعفران على فيتامينات هامة قد تقاوم التصبغات

تحسين حالة البشرة بعد الإصابة بحب الشباب، حيث يحتوي الزعفران على مركبات قد تمتلك خواص مضادة للالتهاب ومضادة لبعض أنواع البكتيريا، كما يعمل على تحفيز تعافي البشرة المصابة بالجروح، لذلك يساهم الزعفران أن يساعد مثلًا على علاج وتسريع تعافي حروق الشمس.

يحتوي الزعفران على بعض المعادن والعناصر الطبيعية الهامة بالإضافة لنوعين هامين من الكاروتينات، وهما الكروسين، والكروسيتين ، وتعمل هذه العناصر على تحسين صحة خلايا الجلد وإصلاح التلف الذي قد تحدثه بعض العوامل في البشرة، مثل عمليات الأكسدة، وأشعة الشمس

يساهم الزعفران في تحسين تدفق الدورة الدموية في البشرة والسماح للبشرة بالتنفس بطريقة أفضل، يعمل على تهدئة البشرة المتهيجة وتخفيف حدة الاحمرار والطفح الجلدي، وتخفيف حدة تورم البشرة.

مقاومة علامات التقدم في العمر التي قد تظهر على الجلد.

تعزيز رطوبة البشرة. 

وصفات طبيعية الزعفران للبشرة

وصفة الزعفران والحليب

طريقة التحضير

تنقع 3-4 حفنات من عروق الزعفران في ربع كوب من الحليب لمدة ساعتين كاملتين، ثم يصفى الحليب من الزعفران، وتؤخذ كمية قليلة منه وتوزع على كافة الوجه، لتشطف عنه بعد أن تمر عدة دقائق.

وصفة الزعفران والعسل

يعد هذا الماسك فعال من أجل تهدئة البشرة الملتهبة.

المكونات

نصف ملعقة صغيرة من الزعفران.

ملعقة صغيرة من العسل.

طريقة التحضير

يخلط القليل من الزعفران مع العسل، ثم تستخدم خلطة الزعفران والعسل لتدليك بشرة الوجه لدقائق عديدة متواصلة، بعد ذلك تغسل البشرة بمياه متوسطة الحرارة.

وصفة الزعفران وزيت الزيتون

 طريقة التحضير

انقعي الزعفران في الماء حتى تجدي أن لون الماء يأخذ اللون الأصفر ثم ضيفي عليه زيت الزيتون ثم قومي بغمس قطعة القطن بالخليط وطبقيها على البشرة مع تركها لمدة ٢٠ دقيقة وبعدها قومي بشطف البشرة بالماء الفاتر.

وصفة الزعفران والحمص

يعمل الماسك على منح البشرة النضارة والحيوية كما أنه يعد مقشر طبيعي للبشرة بالإضافة إلى دوره في تجديد خلايا الجلد.

المكونات

3 خيوط من الزعفران.

4 ملاعق صغيرة من الحليب.

2 ملعقة صغيرة من الحمص.

طريقة التحضير

انقعي الحمص في الحليب واتركيه حتى 12 ثم قومي بطحن الحمص المنقوع مع الزعفران بشكل جيد حتى تحصلي على قوام ناعم تماماً، قومي بتطبيق الخليط على الوجه، ثم اتركيه لمدة 20 دقيقة ثم اشطفي وجهك بعدها بالماء العادي

وصفة الزغفران وزيت الزيتون والزعفران

ولمقاومة الرؤوس البيضاء والسوداء ، عليكِ نقع 2-3 حفنات من عروق الزعفران في كوب ماء مقطر، وعندما يبدأ لون الماء بالتحول إلى اللون الأصفر، تضاف بضع قطرات من زيت الزيتون للمحلول، ثم تغمس قطعة قطن نظيفة في المحلول ويتم تمريرها على البشرة. يغسل الوجه بعد قرابة 15 دقيقة بماء حرارته منخفضة.

تونر الزغفران للبشرة 

من أجل مقاومة حروق الشمس من الممكن استخدام تونر طبيعي من الزعفران حيث يتم وضع عدة حفنات من عروق الزعفران في قنينة صغيرة، ثم يتم غمرها بنصف كوب من ماء الورد الطبيعي، مع  إغلاق القنينة جيدًا ووضعها جانبًا، وفي كل مرة استخدام يتم غمس قطنة في المحلول ويتم تمريرها على البشرة. يترك التونر على البشرة ليجف تلقائياً.

  1. "مقال بعنوان: الزعفران للبشرة فوائد ووصفات طبيعية" ، مقال: webteb. com
  2. "مقال بعنوان: الزعفران للبشرة فوائد ووصفات طبيعية" ، مقال: healthline. com