السياحة في بريطانيا

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 يونيو 2022 | آخر تحديث: الخميس، 09 يونيو 2022
مقالات ذات صلة
هذا اللقب الذي أغضب ملكة بريطانيا
السيارات الأولى لأميرات بريطانيا
فيديو الشبح الذي أثار الذعر في بريطانيا

لا يمكن حصر أماكن السياحة في بريطانيا بقائمة واحدة فهناك الكثير من الأماكن غير المعروفة وغير المشهورة، إلا أنها ستجذب السياح لزيارتها مراراً وتكراراً. سنتعرف في هذه المقالة إلى أجمل معالم السياحة في بريطانيا ومدنها التي يمكنك زيارتها.

أماكن السياحة في بريطانيا

تعد بريطانيا واحدة من أشهر وجهات السفر في العالم، وتتنوع أماكنها السياحية ما بين المعالم الثقافية والترفيهية والأثرية: [1]  

  • المتحف البريطاني:

يضم المتحف البريطاني أكثر من 13 مليون قطعة أثرية من حضارات آشور وبابل، ومصر القديمة، والإمبراطورية اليونانية، والإمبراطورية الرومانية والصينية، وأشهر هذه القطع هي رخام إلجين من الباريثنون بالإضافة إلى حجر رشيد الشهير.

  • مدينة ليفربول:

تعتبر مدينة ليفربول من أكثر المراكز الثقافية ديناميكية وحيوية في بريطانيا يقصدها السياح لاستمتاع بمعالمها السياحية الشهيرة مثل متحف ليفربول الذي يعود تاريخه إلى ما قبل 100 سنة، وكاتدرائية ليفربول مكرسة للسيد المسيح وأمه مريم العذراء، وعجلة ليفربول التي تقع على الواجهة البحرية للمدينة، ومبنى رويال ليفر المبني على طراز العمارة الباروكية.

  • مدينة غرينيتش:

تعد مدينة غرينيتش موطناً لموقع التراث العالمي حيث يمكن زيارة المرصد الملكي غرينيتش الذي يضم خط تلسكوب انكساري في بريطانيا والقبة السماوية الوحيدة في لندن. كما يمكن للسياح الصعود على متن سفينة كاتي سارك آخر السفينة تم بناؤها في نهاية العصر الذهبي للإبحار التي كانت تجلب الشاي من الصين إلى أوروبا، وزيارة متحف غرينيتش الذي يعرض حياة البطل البريطاني العظيم الأدميرال هوراشيو نيلسون بجانب الزي الذي كان يرتديه عندما أُصيب بجروح مميتة في معركة الطرف الأغر.

  • برج لندن:

يعتبر برج لندن من أفضل مناطق الجذب السياحي في بريطانيا لندن، فقد لعب هذا الموقع الرائع للتراث العالمي لليونسكو العديد من الأدوار؛ لقد كان بمثابة حصن ثم قصراً ملكياً، وبعدها موقع للمحاكمة فقد تم إعدام العديد من الملوك مثل هنري السادس بالإضافة إلى اثنتين من زوجات هنري الثامن، وأصبح حديقة حيوانات خاصة لمدة 5 قرون.

  • كاتدرائية كانتربري:

ما تزال كاتدرائية كانتربري موطن رئيس أساقفة كانتربري توماس بيكيت، وهي أيضاً مهد المسيحية الإنجليزية في بريطانيا، وتتميز الكاتدرائية بتصميمها المعماري الفريد بما في ذلك الأقواس النورماندية والصحن القوطي من العصور المتأخرة، والنوافذ المزخرفة القوطية، ومذبح نقطة السيف الذي سمي على اسم نصل السيف الذي انكسر بسبب قوة الضربة عند قتل توماس بيكيت في عام 1170.

السياحة في بريطانيا للأطفال

  • حديقة حيوان تشيستر:

تقع حديقة حيوان تشيستر في مدينة أبتون على بعد ميل واحد من شمال وسط مدينة تشيستر، وهي أكثر مناطق الجذب السياحي زيارة في بريطانيا للأطفال والعوائل. وتضم الحديقة أكثر من 11,000 حيواناً من 400 نوعاً مختلفاً بالإضافة إلى وجود أماكن خاصة مثل جزيرة الشمبانزي، ومسبح البطريق، وأكبر منزل استوائي في أوروبا.

  • أستوديوهات وارنر بروس برج لندن:

سيستمتع الأطفال بقضاء يوم سحري مع جولة وراء الكواليس لأفلام هاري بوتر في أستوديوهات وارنر بروس برج لندن حيث يمكنهم مقابلة أبطال المسلسل وجهاً لوجه، وزيارة بعض مواقع الفيلم بما في ذلك القاعة الكبرى، ومكتب دمبلور، وكوخ هاجريد.

  • حديقة سانت نيكولاس:

تقع حديقة سانت نيكولاس على ضفاف نهر أفون في مدينة وارويك، وتضم مسبح داخلي بالإضافة إلى ركن للأطفال الذي يضم ساحة معارض صغيرة ممتعة مناسبة للأطفال حتى سن 12 عاماً.

السياحة في بريطانيا اسكتلندا

يمكنك استكشاف اسكتلندا بالقارب أو سيراً على الأقدام على طول مساراتها أو في رحلات القطار. ومن أجمل المناطق السياحية في اسكتلندا: [2]  

  • قلعة إدنبرة:

تقع قلعة إدنبرة على قمة صخرة البازلت الأسود التي تطل على المدينة، وتضم القلعة كنيسة سانت مارغريت التي تم بناؤها عام 1130، وبعض التماثيل البرونزية للشخصيات المهمة مثل وليام والاس، وروبرت بروس. كما تتميز أيضاً بخندق قديم في المتنزه الواسع المحيط بالقلعة حيث يُقام وشم إدنبرة العسكري الشهير كل شهر أغسطس.

  • بحيرة لوخ لوموند:

تقع بحيرة لوخ لوموند أكبر بحيرة في بريطانيا على بعد مسافة قصيرة بالسيارة شمال غرب غلاسكو، وتتمتع بوفرة من سمك السلمون المرقط وسمك السلمون والأسماك البيضاء. ويمكن للسياح ممارسة بعض الرياضات المائية ورياضة المشي لمسافات طويلة على ضفاف البحيرة.

  • جزيرة سكاي:

تعتبر سكاي أكبر الجزر الداخلية في اسكتلندا، وهي من أماكن السياحة في بريطانيا المفضلة لدى محبي الطبيعة وهواة الطيور، حيث إنها تتميز بالمناظر الجبلية البرية والرومانسية تتجلى في الكهوف والوديان المنعزلة، والشواطئ الرملية، والشلالات المتدفقة. وتضم الجزيرة أيضاً بعض معالم سياحية مثل كنيسة تعود للقرن الثاني عشر، وأطلال دير، ونصب تذكاري من الحجر المنحوت يعود تاريخه إلى القرن العاشر، كما أنها موطن لأقدم مقبرة مسيحية في اسكتلندا فيها أكثر من 60 قبراً اسكتلندياً.

السياحة في بريطانيا برادفورد

تعد مدينة برادفورد مدينة رائعة للثقافة والتاريخ بفضل موقعه الاستراتيجي بالقرب من جبال بينين الخلابة. [3]  

  • متحف برادفورد الصناعي:

أُنشِئ متحف برادفورد الصناعي داخل مصنع نسيج أصلي ويتميز بالآلات المستخدمة خلال ذروة الصناعة في برادفورد. ويضم هذا المتحف صالات عرض عن النقل والطباعة وانتاج المنسوجات.

  • ليستر بارك:

هناك الكثير من الأنشطة الترفيهية في ليستر بارك خاصة في فصلي الربيع والصيف، فعلى سبيل المثال ركوب القوارب في البحيرة ولعب كرة التنس وكرة السلة. ومن الجدير بالذكر، بأن هذه الحديقة فريدة من نوعها في بريطانيا إذ صُممت القنوات المائية والمسابح بالعمارة الإسلامية والهندية.

  • متحف برونتي بيت القسيس:

يقع المتحف المخصص ل 3 أخوات برونتي في منزلهم السابق في هاوورث بالقرب من برادفورد ويحظى بشعبية بين القراء الذين يرغبون في معرفة المزيد عن الأخوات. يضم المتحف مكتب الكتابة الأصلي لشارلوت برونتي، بالإضافة إلى رسائل ومذكرات وتذكارات تخص العائلة. كما يعقد المتحف بانتظام فعاليات مثل القراءات والمحادثات وعروض الأفلام.

الأنشطة السياحية في بريطانيا

يمكن للسياح الاستمتاع بممارسة بعض الأنشطة السياحية والترفيهية في بريطانيا، منها:

1. مشاهدة معالم لندن الشهيرة من خلال جولة بالحافلة حيث ستتيح للزوار مشاهدة برج لندن، وقصر باكنغهام، وكنيسة وستمنستر وميدان ترافالجر. ويتوفر كذلك دليل سياحي على متن الحافلة مباشرة أو دليل صوتي بالإنجليزية والفرنسية والألمانية واليابانية والروسية، بالإضافة إلى خدمة الإنترنت مجاناً داخل الحافلة.

2. ركوب عجلة عين لندن التي تقع مقابل بناية مجلس البرلمان وبرج بيج بن في قلب العاصمة وتطل على نهر التايمز. من المعروف بأن عجلة عين لندن تعد من أطول العجلات في العالم إذ يصل ارتفاعها إلى 135 متراً، وتتكون من 32 عربة زجاجية عالية التقنية كما يستغرق دورانها حوالي 30 دقيقة للدورة الواحدة.

3. التجول في مرفأ وايتستابل المفعم بالحيوية حيث تصطف العديد من الأكشاك الملونة التي تبيع كل شيء من ملابس الأطفال والمواد الغذائية إلى المأكولات البحرية.

4. الإبحار في بحيرة لوخ نيس في رحلات قصيرة، أو في رحلة مدتها 6 ساعات على متن القوارب الصغيرة.

5. التجول في المرتفعات الشمالية في اسكتلندا للتنزه، وممارسة رياضة المشي وركوب الدراجات، وصيد الأسماك، والتجديف بالكاياك، وركوب الرمث في المياه البيضاء.

تكلفة السياحة في بريطانيا

عادة ما تكلف السياحة في بريطانيا لمدة أسبوع واحد حوالي 5,533 ريال سعودي للشخص الواحد أما للشخصين فإنها تكلف 11,067 ريال سعودي.

تتنوع أماكن السياحة في بريطانيا التي يمكن للشخص زيارتها إما سيراً على الأقدام أو على متن الحافلات السياحية، لذا استمتع بأجواء ليفربول ومانشستر العالمية التي تعج بالمناطق السياحية والثقافية والترفيهية.

  1. "مقال الجذب السياحي في بريطانيا" ، المنشور على planetware.com
  2. "مقال الجذب السياحي في اسكتلندا" ، المنشور على planetware.com
  3. "مقال أفضل 25 نشاطاً في برادفورد" ، المنشور على thecrazytourist.com