تأثير سرطان الثدي على مظهر المرأة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 07 سبتمبر 2021 | آخر تحديث: الإثنين، 02 أكتوبر 2023
مقالات ذات صلة
تأثير سرطان الثدي على الجسم
تأثير سرطان الثدي على الشعر والبشرة والأظافر
سرطان الثدي عند المرضع

سرطان الثدي هو من أشهر أنواع السرطانات التي يصاب بها السيدات، فهو نمو غير طبيعي للخلايا المبطنة لفصيصات أو قنوات الثدي. تنمو هذه الخلايا بشكل لا يمكن السيطرة عليه ولديها القدرة على الانتشار إلى أجزاء أخرى من الجسم، يمكن أن يصاب كل من  الرجال والنساء بسرطان الثدي، على الرغم من أنه غير شائع عند الرجال.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

الآثار السلبية لسرطان الثدى على مظهر المرأة الخارجي

قد يغير سرطان الثدي وعلاجه من شعورك تجاه جسمك سواء من الندوب والألم وزيادة الوزن أو فقدانه وتساقط الشعر أو ترققه، والآثار الجانبية الجنسية، والتغيرات في الإحساس أو الوذمة اللمفية يمكن أن تثير مشاعر الدهشة والحزن، حتى لو كنت مستعدًا للآثار الجانبية، فمعظم النساء تكون أولويتهن بعد التشخيص هي علاج السرطان.

التغيرات التي تحدث للجسم بسبب الإصابة بسرطان الثدي

ظهور الندوب

يمكن أن يتسبب الإشعاع في ترقق الجلد وتغيرات في اللون، ويمكن أن تترك الجراحة ندوبًا دائمة، تجد بعض النساء أنه من المفيد إلقاء نظرة على صور أولئك الذين خضعوا لجراحة سرطان الثدي أو الإشعاع في الماضي بحثًا عن أدلة حول الشكل الذي يمكن أن تبدو عليه أجسادهم وندوبهم بعد ذلك.

الندبة هي تذكير مرئي بما مررت به. تقول بعض النساء إنهن يخشين إلقاء نظرة على الندوب الموجودة في منطقة الثدي أو حولها بعد استئصال الكتلة الورمية أو استئصال الثدي، أو إظهار هذه الندوب للشركاء الحاليين أو المحتملين في المستقبل، لن تبدو الندوب دائمًا كبيرة ومخيفة كما هي بعد العلاج مباشرةً، ما يبدو كخط أحمر كبير أو رقعة في البداية غالبًا ما يصبح أقل وضوحًا بمرور الوقت.

زيادة الوزن أو فقدانه

بالنسبة للعديد من النساء تعتبر زيادة الوزن من أصعب الآثار الجانبية، لا نعرف بالضبط السبب لكن حوالي نصف النساء اللائي يخضعن لعلاج سرطان الثدي يزداد وزنهن، غالبًا ما يكون هذا بضعة أرطال، لكن بعض النساء يكسبن أكثر، إذا كنت تحاول زيادة الوزن أو بناء العضلات قبل تشخيص إصابتك، فقد يكون فقدان هذا الوزن والعضلات أمرًا صعبًا.

حتى لو كنتي شخص رياضي فإن التغييرات في جدول العلاج الخاص بك قد تمنعك من ممارسة الرياضة كما فعلت من قبل. يمكن أن يؤدي ذلك إلى فقدان تحديد العضلات أو فقدان الوزن.

تساقط الشعر وتغيرات الجلد

يعرف معظم الناس أن العلاج الكيميائي يمكن أن يسبب تساقط الشعر من رأسك، ولكن ما يفاجئ الكثير من النساء هو تساقط الشعر في جميع أنحاء أجسادهن: الرموش والحواجب وشعر العانة، يمكن أن يتسبب العلاج الكيميائي أيضًا في جفاف الجلد وتقشره، قد يغير الإشعاع لون الجلد أو يمنحك مظهرًا يشبه حروق الشمس.

إذا كان شعرك وجلدك مهمين لشعورك بذاتك قبل الإصابة بالسرطان، فإن هذه التغييرات تشكل صدمة، يرتبط الشعر بإحساس العديد من النساء بالجمال والجاذبية، يمكن أن يتفاعل الأطفال بقوة مع تساقط الشعر، مما يزيد من الشعور بالضيق، يذكر تساقط الشعر بعض الناس بفقدان صحتهم الجيدة. يقول آخرون إنهم يكرهون فقدان السيطرة على مظهرهم. وما زال البعض الآخر لا يمانع في فقدان شعر الذراع أو الساق أو العانة ، ويقولون إن تساقط الشعر المؤقت هو استراحة مرحب بها من الحلاقة وإزالة الشعر بالشمع.

بالنسبة للجزء الأكبر، يكون تساقط الشعر وتغيرات الجلد مؤقتة. سوف ينمو شعرك مرة أخرى بعد العلاج وستعود بشرتك إلى لونها الطبيعي. من الممكن أن ينمو الشعر الموجود على رأسهم مرة أخرى بنسيج مختلف عن ذي قبل، قد ينمو الشعر المستقيم مجددًا بشكل مجعد.

فقدان الأنوثة

بالنسبة لبعض النساء، كونهن أنثويات يعني الحصول على شعر جميل وشكل متعرج. يمكن أن يكون أيضًا مرتبطًا بحياة جنسية مرضية. لكن جفاف المهبل وأعراض انقطاع الطمث الأخرى قد تجعل ممارسة الجنس الآن غير مريحة، إن الشعور بأنثوية أقل لأنك فقدت ثديًا أو لأنه من الصعب عليك الاستمتاع بالجنس هي جوانب من صورة الجسم السلبية، لديكِ مشاعرك الخاصة وكذلك المشاركون في حياتك.

هناك العديد من الطرق للشعور بالقوة والقوة، بما في ذلك ارتداء الملابس التي تجعلك تشعر بالثقة والجاذبية، والقيام بالأنشطة التي تجعلك تشعر بالرضا. انت اكثر من ثدييك. انت اكثر من جسدك.

فقدان الثقة بالنفس

كل التغيرات الجسدية لسرطان الثدي يمكن أن تجعلك أقل ثقة بنفسك، تقول بعض السيدات عن واقع خبراتهم في بسرطان الثدي إنهم يشعرون أحيانًا أن الآخرين يفكرون بأفكار سلبية عنهم، أو يشعرون بالأسف تجاههم، أو يعتقدون أنهم مريضون لدرجة لا تسمح لهم بالمشاركة في الحياة، ويمكن لأولئك الذين يثقون بهم أكثر من غيرهم أن يقولوا أشياء مؤذية عن مظهرهم، سواء أكان ذلك مقصودًا أم لا، إذا كان فقدان الثقة يجعلك تشعر بالضيق تجاه جوانب أخرى من حياتك، فتحدث مع مستشار متخصص أو مع آخرين يشاركونك تجاربك.

عدم الشعور بالراحة في العلاقة الحميمية

قد تُضعف علاجات سرطان الثدي والإرهاق، وعدم الراحة، والألم الذي يصاحبها أحيانًا الدافع الجنسي أو يجعل الجماع غير مريح. يمكن أن يكون للتوتر نفس التأثير، حيث تشير بعض النساء اللواتي لديهن تاريخ سرطان الثدي إلى انخفاض الرغبة الجنسية، وانخفاض القدرة على الوصول إلى النشوة الجنسية، والمزيد من الألم المرتبط بالجنس، وممارسة الجنس بشكل أقل من النساء اللواتي لم يصبن بسرطان الثدي.

حتى لو كانت هناك رغبة، فقد تشعر بعدم الارتياح حيال التغييرات التي تطرأ على جسمك. من الشائع أن تقلق بشأن كيفية استجابة شريكك لجسمك الآن، بالنسبة للنساء اللواتي يكون ثديهن جزءًا من الإثارة، يمكن أن يكون لفقدان الثدي أو الثدي تأثير كبير ومزعج على استجابتك الجنسية ورضاك.

الجنس والعلاقة الحميمة شيئان مختلفان، يمكن أن يؤدي إمساك اليدين والعناق وقضاء الوقت فقط مع شريكك إلى الحفاظ على العلاقة الحميمة بينكما، حتى لو لم تكوني تمارس الجنس.