تاريخ اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 نوفمبر 2021 | آخر تحديث: السبت، 25 نوفمبر 2023
مقالات ذات صلة
اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة
عبارات عن العنف ضد المرأة
آثار العنف ضد المرأة

تحت شعار العالم البرتقالي ضعوا حداً لمواجهة العنف ضد المرأة الآن، تحتفل جميع منظمات حقوق الإنسان واليونسيف بـ 16 يومًا من الأنشطة والفعاليات والتوعية من أجل الحد من العنف ضد المرأة سواء على المستوي الاجتماعي والنفسي، خلال الفترة من 25 نوفمبر إلى 10 ديسمبر، فمنذ انتشار فيروس كورونا المستجد، وقد أظهرت البيانات أن النساء تعرضت خلال هذه الفترة لجميع أنواع العنف، وخصوصًا العنف المنزلي، حيث أن العالم لم يكن مستعدًا للاستجابة لتصعيده السريع وما يحدث للمرأة، وهذا ما أدى إلى عدم الشعور بالأمان لدى المرأة في عصرنا هذا.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

موضوع اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة

خلال الأزمات التي مر بها العالم في الفترة الأخيرة وخصوصًا جائحة فيروس كورونا، والتي أدت إلى تفاقم الحالات العنف ضد المرأة، فهناك ما يقارب من 1 من كل 3 نساء يتعرضن للإيذاء في حياتهن، حيث جاءت التقارير العالمية التي أكدت على أن 2 من كل 3 نساء أبلغن عن تعرضهن لجميع أشكال العنف خلال العامين الماضيين، وأن هناك واحدة من كل 10 نساء تلجأ إلى المساعدة للتخلص من العنف ضدها.

ومن هنا جاءت فكرة هذا شعار هذا العام والعالم البرتقالي، والذي يتحدث عن انتشار العنف من النوع الإجتماعي، حيث يتم توعية النساء حول العالم ومنعه من الحدوث عن طريق تقديم نهج شاكل وواسع لمعالجة الأسباب الجذرية، وتحول الأعراف الاجتماعية الضارة، وتمكين النساء والفتيات. من خلال الخدمات الأساسية التي تركز على الناجين عبر قطاعات الشرطة والعدالة والصحة والقطاعات الاجتماعية، والتمويل الكافي لأجندة حقوق المرأة ، يمكننا إنهاء العنف القائم على النوع الاجتماعي.

ولزيادة الوعي فإن موضوع هذا العام هو " العالم البرتقالي: ضعوا حداً للعنف ضد المرأة الآن! ". البرتقالي هو لون لتمثيل مستقبل أكثر إشراقًا وخالٍ من العنف ضد النساء والفتيات.

تاريخ اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة

في 25 نوفمبر 1960 ، تم اغتيال أخوات ميرابال في جمهورية الدومينيكان على يد أتباع الديكتاتور رافائيل تروخيو. تعرضت الأختان ، اللتان كانتا ناشطات في الحركات ضد نظام تروخيو ، للضرب والخنق حتى الموت ، ثم تم وضعهما في سيارة جيب تم اقتيادها من طريق جبلي لجعل وفاتهما تبدو عرضية. في ديسمبر 1999 ، حددت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 25 نوفمبر ليكون اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة. يصادف التاريخ بداية 16 يومًا من الذكرى والنضال ، تتوج باليوم العالمي لحقوق الإنسان.

وفقًا لتقرير صادر عن الأمم المتحدة ، فإن 19 بالمائة من النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 15 و 49 عامًا قد تعرضن للعنف الجسدي أو الجنسي "من قبل الشريك". في بعض الحالات، ينتهي هذا العنف بوفاة المرأة.

ومع ذلك لا يزال هناك طريق طويل لنقطعه على المستوى العالمي. حتى الآن قامت دولتان فقط من أصل ثلاث دول بتجريم العنف المنزلي ، في حين أن 37 دولة في جميع أنحاء العالم لا تزال تعفي مرتكبي الاغتصاب من الملاحقة القضائية إذا كانوا متزوجين من الضحية أو تزوجوا في نهاية المطاف، و 49 دولة ليس لديها حاليًا قوانين تحمي المرأة من العنف المنزلي.

يوم لمناهضة العنف ضد المرأة

لاحظ نشطاء حقوق المرأة يوم 25 نوفمبر باعتباره يومًا ضد العنف القائم على النوع الاجتماعي منذ عام 1981. وقد تم اختيار هذا التاريخ لتكريم الأخوات ميرابال ، ثلاث ناشطات سياسيات من جمهورية الدومينيكان قُتلوا بوحشية في عام 1960 بأمر من حاكم البلاد ، رافائيل تروجيلو. (1930-1961).

في 20 كانون الأول / ديسمبر 1993 ، اعتمدت الجمعية العامة إعلان القضاء على العنف ضد المرأة من خلال القرار 48/104 ، مما يمهد الطريق نحو القضاء على العنف ضد النساء والفتيات في جميع أنحاء العالم.

أخيرًا في 7 فبراير 2000، اعتمدت الجمعية العامة القرار 54/134، الذي حدد رسميًا يوم 25 نوفمبر باعتباره اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة ، ودعت بذلك الحكومات والمنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية للانضمام معًا وتنظيم الأنشطة المصممة لزيادة الوعي العام بالمسألة كل عام في ذلك التاريخ.

كيف نحتفل باليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة

المشاركة في يوم القضاء على العنف ضد المرأة

هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك القيام بها للحفاظ على الزخم مستمرًا، من تعلم الحقائق حول العنف ضد المرأة إلى تنظيم الاجتماعات والدروس الإضافية التعبير عن دعمك وتضامنك.

شاركي بالصور والرسائل ومقاطع الفيديو التي تظهر كيف "برتقالة العالم" جنبًا إلى جنب مع النساء الأخريات في جميع أنحاء العالم. كل ذلك جزء من حملة نظمتها هيئة الأمم المتحدة للمرأة، وهي منظمة تابعة للأمم المتحدة تكرس نفسها للمساواة بين الجنسين والتمكين المستمر للمرأة.

كتابة مدونة أو مقال يخص العنف ضد المرأة

يسعد معظم الصحف المحلية بقبول مقالات الرأي من القراء. اكتب مقال رأي لتنبيه الآخرين إلى وجود اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة.

حقائق عن العنف ضد المرأة

  • إنه وباء تعرض ما يقدر بـ 35 في المائة من النساء في جميع أنحاء العالم لاعتداء جسدي أو جنسي من قبل شخص غير شريك.
  • إنه قريب وشخصي تظهر بعض الدراسات أن ما يصل إلى 70 في المائة من النساء تعرضن للعنف من الشريك.
  • إنه ينتشر تمثل النساء والفتيات 71 في المائة من جميع ضحايا الاتجار بالبشر.
  • الأرقام صاعقة تعرضت أكثر من 1 من كل 10 إناث لأفعال جنسية قسرية في حياتهن.
  • الزمن يتغير ما لا يقل عن 140 دولة لديها قوانين ضد العنف المنزلي والتحرش الجنسي.

لماذا اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة مهم

رفع معدل التوعية بالعنف ضد المرأة

في كل ثانية من كل يوم تتعرض النساء حول العالم للعنف. يوفر لنا الاحتفال بهذا اليوم مساحة للتعرف على المشكلة والبدء في اتخاذ خطوات لتقليلها، ونأمل في القضاء عليها.

الألهام والعمل ضد العنف

هذا اليوم ليس فقط فرصة لزيادة الوعي ولكن لخلق جو يمكن فيه للنساء والرجال التنظيم معًا واتخاذ إجراءات مباشرة لمكافحة وباء العنف ضد المرأة.

الوصول إلى مستقبل مشرق

فقط عندما تتحرر النساء من الخوف من الوحشية يمكننا أن نبدأ في خلق مستقبل يُعامل فيه كل شخص باحترام وكرامة.