اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 نوفمبر 2013 آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة

في ظل التقدم و تطور أنماط الحياة ومشاركة المرأة في كافة مجالات الحياة، ومع مطالبة الجمعيات الدولية ومنظمات حقوق الإنسان بحقوق المرأة ومساواتها مع الرجل، لازالت النساء حول العالم تعاني من مختلف وجوه العنف والظلم والاضطهاد.

ويصادف هذا اليوم 25 نوفمبر من كل عام يوم القضاء على العنف ضد المرأة، حيث أعدت الجمعية العامة للأمم المتحدة القرار 134/54 في 17 ديسمبر 1999 والذي بموجبه دعت الأمم المتحدة المنظمات الدولية، والغير دولية، والمنظمات الغير حكومية لتنظيم نشاطات من شأنها أن ترفع وعي الناس، وتنبههم لهول المشكلة، حيث تتعرض النساء حول العالم للاغتصاب والعنف المنزلي والختان ولأشكال أخرى كثيرة للعنف.

ولم يأت تحديد هذا اليوم عن طريق الصدفة، بل أتى من وحي عملية الاغتيال الشنيعة التي تعرضت لها الأخوات الثلاث ميرابال، الناشطات السياسيات في جمهورية الدومينيكان عام 1960 بأمر من الديكتاتور الدومينيكاني رافييل تروخيلو. وقد درج أنصار المرأة على الاحتفال بهذا اليوم بوصفه يوماً ضد العنف.

وحصب الإحصائيات تتعرض أكثر من 70% من النساء للعنف في حياتهم.

يتعرض ما بين 500 ألف إلى 2 مليون شخص سنوياً للإتجار بهم، ويتمثل ذلك في عدة صور منها البغاء والسخرة والرق والعبودية، وتمثل الفتيات والنساء 80% منهم.

تشير التقديرات والإحصائيات أن أكثر من 130 مليون امرأة وفتاة على قيد الحياة اليوم تعرضن لتشويه أعضائهن التناسلية بما يدعى الختان ولاسيما في أفريقيا وبعض دول الشرق الأوسط.

تبلغ تكلفة خدمات الرعاية الصحية والطبية المباشرة لعلاج الحالات الناجمة عن عنف الشريك، للمرأة نحو 5,8 مليار سنوياً.

تعرفي أيضاً على هذه المقالات التي تخص المرأة:
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار