تفشي فيروس ماربورغ في غانا ومنظمة الصحة العالمية تعلن وفاة حالتين

  • تاريخ النشر: الإثنين، 18 يوليو 2022
مقالات ذات صلة
أعراض فيروس ماربورغ وطرق علاجه بعد تفشي الموجة الثانية
بارقة أمل: منظمة الصحة العالمية تعلن تفاصيل عن 3 لقاحات جديدة
فيروس ماربورغ المميت الأعراض وطرق الإصابة والعلاج

أعلنت مساء أمس الأحد منظمة الصحة العالمية ظهور إصابات جديدة من فيروس ماربورغ في غانا، حيث أكدت على وفاة حالتين بوقت لاحق، في سابقة لم تحدث منذ عام 1967، حيث تم تسجيل وجود 12 مكان يطلق عليهم بؤرة للفيروس في جنوب وشرق إفريقيا.

منظمة الصحة العالمية تعلن تفشي فيروس جديد

أعلنت أمس منظمة الصحة العالمية أن هناك معدلات وفاة ظهرت بسبب الإصابات بفيروس ماربورغ والتي تتراوح ما بين 24 و 90% في موجات التفشي السابقة، حيث قالت أن النسبة الحالية تعتمد على سلالة الفيروس وطريقة التعامل مع الحالات.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

فيروس ماربورغ هو مرض شديد الضراوة، وقد أكدت هيئة الصحة في غانا أنه يمكن أن يتحول إلى وباء ويرتبط بوجود حالات بنسب عالية قد تصل إلى الوفاة، ومن الصعب أن يتم أكتشاف المرض أو ظهوره في مراحل مبكرة، حيث يتم تشخيص فيروس ماربورغ سريريا بسبب تميزه عن سائر الاعتلالات الحموية الاستوائية، وبسبب وجود تشابه في أعراضها السريرية.

وفاة حالتين بسبب تفشي فيروس ماربورغ

أكدت هيئة الصحة في غانا وفاة حالتين أمس بفيروس ماربورغ، وقالت عن المرض أنه مرض شديد العدوى وهو شبيه بمرض الإيبولا، حيث تم إثبات إصابتهم بعد ووفاتهم خلال هذا الشهر، حيث قالت أن نتائج الاختبارات التي تمت في غانا كلها كانت إيجابية منذ العاشر من شهر يوليو الجاري، وأيضا بدأت السنغال في إجراء نتائج للتحقق من وجود حالات مؤكدة، وهذا وقفا لما جاء في تقرير منظمة الصحة العالمية.

وأكدت هيئة الصحة في غانا في بيان لها قائلة: "مزيدا من الفحوص في معهد باستور في دكار بالسنغال أكدت النتائج"، وأضافت: "أنها تعمل على الحد من أي خطر لانتشار الفيروس بإجراءات منها عزل جميع المخالطين الذين تم تحديدهم، مشيرة إلى أنه لم تظهر أي أعراض على أي منهم حتى الآن".

التفشي الثاني لفيروس ماربورغ

ويعتبر هذا هو التفشي الثاني لفيروس ماربورج في غرب إفريقيا، حيث تم الكشف عن أول إصابة مؤكدة به العام الماضي في غينيا، ولم يتم الكشف عن أي حالات أخرى، حيث تشمل التشخيصات التفاضلية والتي تشمل استبعاد كلاً من أصيب بالأمراض التالية وهي فيروس الإيبولا، وكذلك الملاريا وحمى التيفوئيد وداء البرايمات وعدوى الريكتسي والطاعون.

حيث يتم انتقال الفيروس من خلال الملامسة المباشرة للمريض سواء من خلال الدم أو سوائل الجسم أو انسجة الأجسام المصابة أو الحيوانات البرية مثل القرود أو خفافيش الفاكهة، وإلى الآن لم يتم أكتشاف علاج محدد، ولكن يتم إسعاف المريض وتقديم الرعاية الصحية له.