توقّفوا عن فرك عيونكم لأن النتائج خطرة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 21 ديسمبر 2020
مقالات ذات صلة
إلهام شاهين عن أزمة محمد صبحي وتركي آل الشيخ: توقفوا عن إشعال الصراع
هذا هو ثالث متسابق في منطقة الخطر
نتائج استطلاع ليالينا: هل أنت مع عمل المرأة؟

نظرًا لأن الكثير منا يفعل ذلك طوال الوقت ، فقد يبدو فرك عينيك أمرًا بريئًا جدًا. يفعل الأطفال ذلك بشكل طبيعي عندما يكونون متعبين. نفعل ذلك عندما نشعر بالتعب أو عندما نتعامل مع الحساسية حتى عندما يكون لدينا نزلة برد. يحفز الفرك تدفق الدموع ، مما يزيل جفاف العين ويزيل الغبار والأشياء الأخرى التي تهيج العين، يمكن للفرك أيضًا أن يكون علاجيًا لأنه يمكن أن يحفز العصب المبهم ، مما يبطئ معدل ضربات القلب ويخفف من التوتر، ومع ذلك ، نحن نعلم أن معظم الناس لا يدركون أن فرك العين يمكن أن يسبب بعض الضرر الشديد بطرق متعددة .

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

4 أسباب تجعلك تتوقف عن فرك العين

أمراض العيون طويلة الأمد

الآثار الأكثر إثارة للقلق هي الآثار طويلة المدى. أظهرت الدراسات أن فرك العين المستمر يمكن أن يؤدي إلى ترقق أنسجة القرنية ، مما يضعف القرنية ويدفعها إلى الأمام لتصبح أكثر مخروطية. هذا الترقق هو مرض يصيب العين يسمى القرنية المخروطية ، وهي حالة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى تشوه الرؤية والحاجة في النهاية إلى زراعة القرنية.

فرك العين هو الأكثر خطورة للأشخاص الذين يعانون من بعض حالات العين الموجودة مسبقًا. قد يجد الأشخاص الذين يعانون من قصر النظر التدريجي (قصر النظر وهو أمر شائع جدًا) أن الاحتكاك يؤدي إلى تفاقم بصرهم.

قد يجد الأشخاص المصابون بالجلوكوما ارتفاعًا حادًا في ضغط العين ناتجًا عن فرك العينين والذي يمكن أن يعطل أيضًا تدفق الدم إلى الجزء الخلفي من العين ويؤدي إلى تلف الأعصاب ، مما قد يؤدي في النهاية إلى فقدان دائم للرؤية.

الإصابة بـ تآكل القرنية

في بعض الأحيان يعلق الناس بشيء في أعينهم والغريزة الطبيعية هي الفرك لمحاولة إزالة الجسم. بقدر ما هو طبيعي لمحاولة إخراجها ، فهي في الواقع الفكرة الأسوأ لأن فرك الجسم على عينك يمكن أن يسبب بسهولة خدش القرنية ، وهو ما يعرف باسم تآكل القرنية. يمكن أن تكون سحجات القرنية مؤلمة حقًا وتستغرق بعض الوقت للشفاء ، وهذا على افتراض أنها لا تصاب بالعدوى. 

فرك العين هو الطريقة الأقل فعالية والأكثر خطورة لإخراج أي شيء. آلية الدفاع الطبيعية لجسمك ، في هذه الحالة ، ستهتم الدموع بالمشكلة ولكن إذا لم يفعلوا ذلك ، فحاول استخدام قطرات العين. إذا كان هناك شيء لا يزال موجودًا ، فاستشر طبيب العيون. سوف يشعر تآكل القرنية بأنه أسوأ بكثير لفترة أطول بكثير من حتى أكثر جسيمات الغبار اقتحامية.

خطر الإصابة بالعدوى العين الوردية

من الواضح جدًا أن يديك تحمل جراثيم أكثر من أي جزء آخر من جسمك بسبب كل ما تلمسه طوال اليوم. عند فرك عينك ، تنتقل هذه الجراثيم بسهولة ويمكن أن تسبب عدوى مثل التهاب الملتحمة أو العين الوردية، بينما يمكنك استخدام الكثير من معقمات اليدين وغسل يديك مئات المرات في اليوم ، إذا فركت عينيك ، فستعرض نفسك دائمًا لخطر الإصابة بعدوى العين.

ظهور دوائر مظلمة وعيون مصابة بالدم

يتسبب فرك العين في تكسر الأوعية الدموية الدقيقة مما يؤدي بدوره إلى إصابة العين بالدم وتلك الدوائر المظلمة القبيحة تحت عينيك والتي يحاول الجميع دائمًا تجنبها أو تغطيتها بالمكياج.
من المفارقات أن فرك عينيك لتخفيف الحكة يؤدي إلى إفراز المزيد من الهيستامين. هذا في الواقع يجعل الحكة أسوأ.

كيف أتوقف عن فرك العين

إذا كنت تعاني من حساسية في العين ، فاستشر الطبيب للحصول على توصيات بشأن مضادات الهيستامين الفموية أو قطرات العين المضادة للهستامين. تعد إدارة السبب الأساسي أمرًا أساسيًا ، ويعاني بعض الأشخاص الذين يعانون من حكة العين من حالات التهابية يحتاج طبيب العيون إلى علاجها.

  • قطرات العين: إذا شعرت بشيء في عينك ، فحاول التخلص منه بمحلول ملحي معقم أو دموع صناعية. إذا لم يفلح ذلك ، فاتصل بطبيب العيون على الفور، أفضل طريقة لمنع ملامسة منطقة العين في كثير من الأحيان هي استخدام قطرات العين بانتظام للحفاظ على رطوبة عينيك للمساعدة في منع الحكة.
  • لا تتطلب الدموع الاصطناعية وصفة طبية وهي تقليد متطور للغاية للدموع الحقيقية والطبيعية. إنها متوفرة بدون وصفة طبية في أي صيدلية ومعظم متاجر البقالة وهي مفيدة لأي شخص يعاني من جفاف العين.
  • هناك أيضًا قطرات أخرى متاحة لمنع الحكة التي تسبب فرك العين. بعض القطرات هي مضادات الهيستامين ومثبتات الخلايا البدينة. في الحالات الشديدة جدًا ، توصف قطرات الستيرويد للعين لمنع فرك العين المزمن ، وهو أمر شائع في الأشخاص الذين يعانون من الحساسية.
  • بغض النظر عن السبب: الجفاف المزمن أو الحكة أو الحساسية أو حتى مجرد العادة ، يجب معالجة فرك العين لتجنب أي من العواقب