هل الموجة الثالثة من كورونا خطرة على الأطفال

  • تاريخ النشر: الجمعة، 27 أغسطس 2021 | آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
مقالات ذات صلة
أعراض كورونا للأطفال
أخطاء شائعة تجنبيها بالموجة الثانية لفيروس كورونا
عادات يومية تجنبك خطر الإصابة بفيروس كورونا

شكلت الموجة الثالثة من فيروس كورونا المستجد تحدى كبير وخوف على صحة الأشخاص، فعبد المرور بالموجة الأولى والموجة الثانية من الكورونا والتعرف على قواعد الأمن والسلامة وتنفيذ الإجراءات الاحترازية، قام الكثير من الأشخاص في الوقت الحالي بتطبيق هذه الأمور والقواعد في حياتهم اليومية وذلك خوفًا من الإصابة بالكورونا والتي أودت بحياة ملايين الأشخاص حول العالم، فمع زيادة عدد الإصابات في الموجة الثانية.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

التكهن في وجود موجة ثالثة من كوفيد 19 جاءت مع بداية دخول فصل الشتاء، حيث يتوقع خبراء أن الموجة الثالثة من فيروس كورونا قد تبلغ ذروتها في شهر أكتوبر تقريبًا، ولهذا السبب تحدث مسؤولي الصحة في جميع دول العالم على الاستعداد ليس فقط للبالغين، ولكن أيضًا للأطفال.

الأطفال غير مؤهلين للقاح كوفيد 19

وكما هو الحال منذ 2020 ومازال فيروس كورونا أحد أكثر الأمراض التي تسبب الوفاة لا يمكن التنبؤ بها على الإطلاق، مع زيادة عدد حالات وظهور أنواع جديدة منه مثل متغير دلتا وزيادة عدد الإصابات به في معظم دول العالم، لا يوجد ما يدل على كيفية تأثير الفيروس على الناس، في الأعراض تختلف من شخص لأخر.

ولكن لا يزال اللقاحات هي الطريقة الأمنة من الإصابة  COVID هي الطريقة الأكثر فاعلية لمعالجة أزمة COVID ، وإلى الآن لا يزال الأطفال غير مؤهلين لها، هذا سبب يعرضهم لخطر كبير، خاصة إذا كانت هناك موجة ثالثة من COVID. الأفراد غير المحصنين ومعرضون أكثر بثلاث مرات للإصابة بالفيروس وظهور أعراض حادة هم الأطفال، وبالنظر إلى أن الأطفال سوف يكونوا في تجمعات كثيرة بسبب عودة المدارس إلى العمل مثل قبل 2020.

هل الموجة الثالثة من فيروس كورونا تشكل خطر على الأطفال

مع الموجة الأولى والثانية ووجود إصابات من الإطفال بها في الموجة الثالثة لا تختلف عنهم كثيرًا بالفيروس لا يفرق بين أحد، فالتأثير على الأطفال هو نفس التأثير على البالغين، فلا يفرق فيروس كورونا الجديد بين أحد، إنه يؤثر على الأطفال بنفس الطريقة التي يؤثر بها على البالغين. وعلى عكس الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا، لا يمكن للأطفال الحصول على لقاحات COVID حاليًا، فهم معرضون أكثر لخطر الإصابة بالفيروس وظهور الأعراض رئيسية، فهناك العديد من التحديات الأخرى التي تواجها منظمة الصحة العالمية من أجل حماية الأطفال من الإصابة بموجة COVID ثالثة على الإطلاق.

خوف الآباء من إصابة أطفالهم بالموجة الثالثة من كورونا

 الآباء في حالة من الذعر والفوضى فيما يتعلق بسلامة أطفالهم. أصبحت جمعية طب الأطفال في المقدمة ونصحت الآباء بعدم الخوف من الفيروس لأنه قد لا يكون له أي تأثير خطير على الأطفال، فلا يوجد دليل قوي يثبت إصابة الأطفال بالموجة الثالثة بشكل أكيد، حيث تعاونت مجموعة الخبراء معًا لاكتشاف طريقة ممكنة لـ ضمان سلامة الأطفال ضد COVID-19. طُلب منهم تقييم الأدلة واقتراح أدوات واستراتيجيات سريرية عملية لمقدمي الخدمات وإرشاد صانعي السياسات والجمهور ، من أجل حماية الأطفال بشكل جماعي خلال هذه الأزمة.

على الرغم من أن البيانات كانت محدودة ، فقد وجد أن معدل الوفيات بين الأطفال المصابين بفيروس COVID-19 الحاد دون سن العاشرة كان 2 بالمائة، في حين أن 40 في المائة من الأطفال الذين أصيبوا بالمرض يعانون من حالات مرضية بسيطة، و9 في المائة من جميع الأطفال المصابين بفيروس كوفيد في المستشفى يعانون من أعراض حادة، كان جميع الأطفال المشاركين تحت سن العاشرة.

يجب الانتباه لأعراض COVID-19 عند الأطفال

على غرار البالغين وكبار السن ، يعاني الأطفال أيضًا من الأعراض المختلفة لفيروس كورونا المستجد، بعضها شائع للغاية ومنتشر في جميع الفئات العمرية. ومع ذلك ، قد تكون الحمى وسيلان الأنف والتعب والتهاب الحلق والسعال من أكثر الأعراض شيوعًا التي يعاني منها الأطفال.

إلى جانب جميع الأعراض الشائعة والكلاسيكية الأخرى لـ COVID ، اقترحت التقارير الأخيرة زيادة في عدد حالات متلازمة الالتهاب متعدد الأنظمة لدى الأطفال (MIS-C) المصابين بـ COVID-19. يعاني الأطفال المصابون بحالة MIS-C من التهاب حاد في أعضاء مختلفة من الجسم ، بما في ذلك القلب والرئتين والأوعية الدموية والكلى والجهاز الهضمي والدماغ والجلد والعينين.

يمكن علاج الأطفال المصابين بعدوى خفيفة في المنزل

وفقًا لأحدث التقارير ، يمكن علاج الأطفال المصابين بعدوى خفيفة في عزلة منزلية ، مع التوصية بعلاج الأعراض باستخدام الباراسيتامول. ومع ذلك ، إذا كانت الأعراض مهددة للحياة وتستمر في التقدم ، فمن الضروري طلب المساعدة الطبية.

تأثير COVID-19 على الأطفال وصحتهم العقلية

إذا كنت تعتقد أن COVID لا يؤثر على الأطفال عقليًا وعاطفيًا ، فهذا غير صحيح. في حين أن الأطفال ، على عكس البالغين ، قد يفتقرون إلى القدرة على التعبير ، إلا أنهم يتحملون أيضًا العلل النفسية للوباء. خلال هذه الأوقات التي لا يمكن التنبؤ بها ، حيث لا يتأثر الأطفال بالفيروس فقط ، فقد الكثيرون أحد والديهم أو كليهما بسبب COVID-19. من المؤكد أن هذا قد أثر بشكل كبير على نفسية الأطفال.