حماية بشرة طفلك من الجفاف في فصل الشتاء

  • تاريخ النشر: الإثنين، 23 يناير 2023
مقالات ذات صلة
أسباب جفاف الأظافر وعلاجها في فصل الشتاء
نصائح للتخلص من مشكلة جفاف البشرة في فصل الخريف
طرق لتعزيز مناعة طفلك في فصل الشتاء

الشتاء هو مرادف للطقس الباهت، والنسيم البارد، والأيدي الباردة، والخدود الحمراء، كل يحدث جفاف لبشرة طفلك، لكن مع الهواء الشتوي البارد والجاف يمكن أن يتسبب أيضًا في وجود بشرة خشنة وجافة وحمراء وتقشر، مما يشير إلى أن الوقت قد حان لتكثيف كل الجهود لتوفير رعاية إضافية لبشرة طفلك الصغير. مثلما تحزم طفلك بملابس شتوية لطيفة ومريحة لإبقائه دافئًا مع انخفاض درجة الحرارة، من المهم بنفس القدر تغيير طريقة العناية ببشرة طفلك.

نصائح للعناية ببشرة الطفل في فصل الشتاء

ترطيب بشرة طفلك

قد تتسألين هل يحتاج طفلك إلى مرطب، جلد الطفل أرق وأكثر حساسية ويفتقر إلى غطاء الجلد الواقي الذي تتمتع به بشرة البالغين الصحية. لا تزال وظيفة الحاجز الواقي للبشرة تتطور، مما يجعلها أكثر حساسية وعرضة لفقدان الترطيب.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

استخدام مرطب لطيف للأطفال يتناسب مع مستوى حموضة الحاجز الطبيعي للبشرة، والذي يبلغ حوالي 5.5 درجة حموضة، سوف يفعل المعجزات لبشرة طفلك، أفضل وقت لوضع المرطب على طفلك هو بعد وقت الاستحمام مباشرة لحبس الرطوبة فيه.

التركيز مع درجات الحرارة

إذا كنت تعيش في مدينة تستخدم التدفئة في الشتاء، فهذا يناسبك. تستدعي درجة الحرارة المنخفضة زيادة المدفأة بالداخل. على الرغم من أن البيئة الدافئة يمكن أن تجعل طفلك يشعر بالراحة على المدى القصير، إلا أنها تسبب أيضًا جفاف الجلد. للحصول على أفضل النتائج، حاول الحفاظ على درجة حرارة السخان حوالي 21 درجة.

حماية بشرة وجه طفلك من الجفاف

قد تؤدي الرياح الباردة حول وجه وأذني طفلك إلى تقشر الجلد وحروق الرياح على خدود وشفاه طفلك الرقيقة، بينما قد يؤدي مسح أنف طفلك باستمرار بالأنسجة أثناء نزلات البرد والإنفلونزا إلى جفاف الجلد وتشققه حول منطقة الأنف. ضعي كريم خفيف سريع الامتصاص مثل كريم الوجه الواقي أو لوشن على وجه طفلك، والذي سيحمي بشرة طفلك الرقيقة من الظروف المناخية الجافة والباردة قبل الخروج لحمايته من الرياح الباردة.

حماية شفايف الطفل

كلنا خائفون من تشقق الشفاه ونزيفها خلال فصل الشتاء. لعق الشفاه يضر أكثر مما يساعد الموقف. الشيء نفسه ينطبق على الأطفال، كما أنهم يسيل لعابهم كثيرًا. بسبب الظروف المناخية الجافة والباردة، تصبح شفاه الطفل جافة. كما أن سيلان اللعاب المفرط في بعض الحالات يجعل الجلد أكثر جفافاً وتهيجاً.

استخدمي بلسم شفاه الأطفال الخالي من الماء والزيوت المعدنية المصنوع من مكونات طبيعية صديقة للأطفال. وإذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فيمكنك وضع بعض حليب الثدي على شفتي طفلك.

الحماية من الطفح الجلدي

الطفح الجلدي الناتج عن الحفاض هو أسوأ كابوس في الشتاء مزعج بشكل خاص حيث يتبول الأطفال أكثر بسبب درجة الحرارة الباردة، استخدمي كريم طفح الحفاض الذي يحتوي على ثاني أكسيد التيتانيوم لإنشاء طبقة واقية بين الجلد وأي رطوبة قد تؤدي إلى تفاقم الطفح الجلدي.

بالإضافة إلى ذلك إذا كان الكريم يحتوي على البانثينول، فسوف يشفي الطفح الجلدي بشكل أسرع وإذا كان يحتوي على زيوت طبيعية، فإنه يشكل حاجزًا ماديًا، وبالتالي يساعد الطفح الجلدي على التعافي بشكل أسرع.

روتين الاستحمام الجيد لطفلك

  • يجب دائمًا إعطاء حمام الطفل في درجة حرارة غرفة دافئة تتراوح بين 26 - 27 درجة مئوية، ويجب أن تكون درجة حرارة ماء الاستحمام بين 37 درجة مئوية - 37.50 درجة مئوية.
  • تجنب الصابون القلوي ، مثل الصابون الذي يحتوي على درجة حموضة تزيد عن 7 ، والتي قد تلحق الضرر بالحاجز الواقي للبشرة.
  • إن استخدام منتجات العناية بالطفل ذات الفوائد PH 5.5 يدعم تطوير الحاجز الواقي للبشرة الذي يحافظ على رطوبة البشرة وخالية من الالتهابات والطفح الجلدي.
  • تأكدي من تجفيف جميع طيات الجلد تمامًا، مثل الإبطين والأربية والرقبة وخلف الأذنين
  • ضعي المرطب يوميًا بعد الاستحمام مباشرةً، يحتوي المرطب المثالي على درجة حموضة تبلغ 5.5 ويجب أن يكون خاليًا من المهيجات مثل البارابين والفثالات ومسك النيترو والفورمالديهايد.
  • تأكد من ترطيب جميع طيات الجلد باستخدام المرطب المثالي، ثم استخدم حفاضة.

استخدمي منتجات العناية بالطفل مثل غسول الأطفال، اللوشن، الكريم، الشامبو إلخ. مع درجة حموضة تبلغ 5.5 ، فإن نفس الرقم الهيدروجيني للبشرة الصحية والشعر مفيد لطفلك. إنه يدعم تطوير الحاجز الواقي الطبيعي للبشرة ويساعد على إبقائها رطبة وخالية من الطفح الجلدي.

تطبيق الملابس المناسبة للطفل

الأطفال غير قادرين على تنظيم درجة حرارة أجسامهم، لذلك من الضروري التأكد من عدم تعرضهم للحرارة الزائدة أو البرودة الشديدة. ألبسي طفلك طبقات. يساعد لأنه يسمح لك، بإضافة أو إزالة أي ملابس زائدة. يمكنك أيضًا استخدام القبعات والقفازات والجوارب والوشاح لتقليل التعرض لظروف الطقس القاسية.

لا تخطي واقي الشمس

لا تزال تعكس الأشعة فوق البنفسجية الضارة على بشرة طفلك، تجنبي واقي الشمس فقط إذا كان عمر طفلك أقل من ستة أشهر وإذا كان الطفل أكبر من 6 أشهر، حافظي على التعرض لأشعة الشمس لأدنى وقت لا مفر منه. بدلاً من ذلك يمكنك استخدام غطاء فوق عربة الأطفال أو مقعد السيارة للحد من التعرض لأشعة الشمس المباشرة.

إذا كان طفلك يبلغ من العمر ستة أشهر أو أكثر، استخدمي واقٍ من الشمس بعامل حماية 30 أو أعلى لحماية الجلد. اختاري نوعًا يحتوي على درجة حموضة 5.5 وخالي من العطور لطفلك وأعيدي وضعه كل ساعتين.