دليلك في تنسيق النباتات داخل المنزل

  • تاريخ النشر: الإثنين، 31 أغسطس 2015 | آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
مقالات ذات صلة
نباتات منزلية
نباتات منزلية داخلية تساعدك للحصول على هواء نقي ونظيف
دليلك لطرق تنسيق ألوان ملابسك مثل المحترفين

تضفي النباتات الخضراء والأزهار المشرقة لمسة مميَّزة على أرجاء غرف المنزل وتساهم في إبراز جمالية الأثاث وخطوطه وألوانه، كما تلعب دوراً رئيسياً في إضفاء نوع من الخصوصية الواضحة على طبيعة المنزل وديكوره وتعطي فكرة معينة عن صاحب المنزل وذوقه في اختيار الأشياء. وكثير من المنازل مليء بالزهور والنباتات ولكن لتنسيقها ووضعها آلية معينة يجب مراعاتها والتقيّد بها، سيما أن هذا الأمر سيساهم من دون شك في نقل أجواء فصل الربيع داخل أرجاء منزلك.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

يحرص الكثيرون على اقتناء نباتات الزينة ووضعها في أماكن مخصَّصة من المنزل وفي زوايا الغرف، والإكثار منها في مداخل البيت وحجرة الطعام سيما أن هذه النباتات تؤدي دوراً مهماً في ديكورات المنزل، من خلال لمسات بسيطة وتنسيق في وضع النباتات والأزهار، واختيار ألوانها بما يتماشى مع لون الأثاث، والدهانات وغيرها .ويتّخذ استخدام نباتات الزينة أشكالاً مختلفة، فيمكن أن توضع ببساطة بجوار الجدران، أو تعلَّق على الحوائط، أو تستخدم في مداخل الحجرات، علماً أن خبراء النباتات ينصحون بعدم استخدامها في غرف النوم.

تنسيق النباتات الداخلية
يعتبر تنسيق النباتات الداخلية متمّماً وحيوياً للديكور وباعثاً للبهجة والانشراح، حيث يجد الفرد نفسه بين كائنات مختلفة الألوان والأشكال تحثه على التأمل والتفكير والتعجّب من قدرة الخالق. والنباتات بصفة عامة تغيّر المنظر العام وتضفي الشاعرية وتشجّع على الاسترخاء، كما تضفي على المكان الشعور بالاتساع والشمول والفخامة. كما يعدّ استخدام النباتات الداخلية طريقة جيدة لإضفاء الدفء للغرفة أو الصالة وتجلب الحياة إليها وتجعلنا نشعر بقرب الطبيعة منّا.
وبسبب تنوّع أشكالها وأحجامها وألوانها فهي تستطيع بسهولة أن تلعب دوراً مؤثراً في ديكور الغرفة أو الصالة، إما بخلق بؤرة تركيز ديكور مؤثرة أو المساهمة في توازن النسق اللوني أو خلق جوّ محدد في الغرفة أو حتى لتغطية عيب في أحد الجدران، أو سحب النظر عن منظر غير جيد خلف النافذة.
يعتمد تنسيق النباتات الداخلية على نوعية وحجم وشكل النبات وأوراقها من حيث التفرع وعلى سرعة نموّها وتحمّلها للظل والرطوبة والجفاف، كما يعتمد التنسيق على نوعية الديكور المحيط بها من الألوان المستخدَمَة والأثاث والسجاد وعلى موقع الغرفة أو الصالة واستخدامها.
ويتم تنسيق النباتات الداخلية بوضعها في تشكيلات جمالية متناسقة حسب نوعها ومحيطها وفي صورة فردية أو مجموعات.

أما بالنسبة للأزهار فيمكن تنسيقها بالاطلاع على المجلات الخاصة بالديكور، وبتطبيق بعض النماذج في منزلك، حتى تستطيع أن تصمّم ديكورها بأفضل الطرق، والذي يتم عادة حسب الارتياح النظري ، فإذا وضعت النباتات والأزهار في المكان المناسب شعرنا بالارتياح. من جهة أخرى، يجب على النباتات والأزهار أن تتناسب مع المكان الذي ستوضع فيه. فالنبات الذي سيوضع على مكتب أو طاولة طعام يجب ألا يكون مرتفعاً وكبيراً كي لا يحجب ما وراءه، بينما النبات الذي سيوضع في ركن الغرفة يجب أن يكون كبيراً. أما إذا أردنا وضع أزهار ونباتات في غرفة كبيرة نختار تلك التي تناسب مساحتها الواسعة مثل العريضة الأوراق والكبيرة الحجم.

 

إقرأ أيضاً:
 
الأزهار والنباتات المناسبة في المكان المناسب

المدخل

المدخل يعطي الانطباع الأول للضيوف عن مستوى المسكن وذوق أصحابه، كما تعطي الأوراق الخضراء والأزهار الجميلة دليلاً على اهتمام أصحابه به. ويمكن وضع بعض النباتات بجوار أحد أركان المدخل أو على طاولة بهو المدخل مع التأكد بأن النباتات لا ثشكّل أي عائق لحرية الحركة من وإلى داخل المسكن.

غرفــة النـــوم
جميل أن تستيقظ على منظر الأزهار المتفتّحة والأوراق الخضراء، مع الحرص أثناء اختيار نوع النبات على مراعاة حالة الجوّ الذي تكون عليه عادة غرف النوم ويعتبر مناسباً للنباتات التي لا تتحمل الظروف المتقلبة مثل الصالات والمطابخ والتي يكون الجوّ فيها متغيراً نتيجة لانفتاحها على الخارج وتعرّضها للتيارات الهوائية.
ومن هذه الأنواع سيكلامين، وهيدرانجيا، ويوكا، ويفضل استخدام الشجيرات الضخمة أو المتوسطة الفردية على استخدام المجموعات النباتية الصغيرة المتعددة.

غرفـــة الطعـــام
في الغالب تكون غرفة الطعام مليئة بقطع الأثاث ولا توجد فراغات كثيرة فيها، ونلجأ عندها إلى النباتات والشجيرات الصغيرة والتي يمكن وضعها فوق الطاولات والأرفف والأركان الصغيرة

الحمّامات
وجود نباتات في دورة المياه يعني الفخامة والرفاهية، وتعتبر بيئة دورة المياه من حيث الرطوبة العالية مناسبة لبعض النباتات مثل: اسبرجس، وفيكس، وأنواع الهيدرا وأنواع النخيل ويبقى صغر مساحة دورة المياه وازدحامها بالأدوات العقبة الرئيسية في توفّر مكان مناسب لها خصوصاً للأنواع الكبيرة الحجم.

المــطبــخ
قد لا يخلو مطبخ من الشجيرات النباتية الصغيرة وخصوصاً فوق حافة النافذة أو على حوض الغسيل حيث الإضاءة النهارية القوية والمياه المتوفرة دائماً، ولكن ليس هذا هو المكان الوحيد للنبات في المطبخ ، إلا أنه يوجد العديد من الأماكن التي يمكن وضع بعض النباتات فيها مثل طاولة الكاونتر والأرفف وزوايا الخزائن العلوية والجدران.
ونظراً لوجود تيارات هوائية دائمة في المطبخ والإضاءة القوية وحدوث تغيّرات في درجة الحرارة والرطوبة، فإن النباتات ذات الأوراق الرهيفة لا تناسب هذا المكان وإنما أنواع ذات أوراق عريضة تتحمل هذه الظروف مثل: بيجونيا، وهيبويستس، وزيبرينا.

 إجعل أزهارك الإصطناعية تبدو طبيعية
يعتبر البعض أن اقتناء النباتات الطبيعية لم يعد عملياً مع متطلبات الحياة المعاصرة، لذا بات البعض يلجأون إلى اعتماد النباتات والأزهار الإصطناعية في ديكور منازلهم بألوانها وموادها وتنسيقاتها المتنوعة بديلاً للنباتات الطبيعية. هذه النباتات والأزهار الإصطناعية عملية، فنوعيتها أفضل بكثير من السابق لدرجة أنها تبدو حقيقية وطبيعية. أما ألوانها فهي متنوعة وأشكالها وأحجامها متعددة لتناسب كافة الأذواق ومساحة الغرفة أو الطاولة أو الأرفف، وهي في الوقت نفسه لا تحتاج الى رعاية دائمة مثل الأنواع الطبيعية، بل تحتاج الى إزالة الغبار عنها من حين لآخر، وهي لا تفقد لمعانها بتاتاً.
يمكنك توزيع أحواض النباتات الإصطناعية أينما أردت داخل الغرف أو خارجها، ولكي تعطي انطباعاً حقيقياً، وزّع بعضاً منها بالقرب من النافذة أو أي مصدر ضوئي.