شاهدي الأسباب الحقيقية وراء حب الجميع لدار أزياء Dior

  • تاريخ النشر: الإثنين، 04 يناير 2021 | آخر تحديث: الأحد، 14 فبراير 2021
مقالات ذات صلة
الأسباب الحقيقة وراء طلاق هيفاء وأحمد أبو هشيمة
متجر جديد لدار أزياء Dior في أبو ظبي
ظافر العابدين يكشف السبب الحقيقي وراء عمله كعارض أزياء

كريستيان ديور Christian Dior هو مرادف للجمال الأنثوي والأزياء الكلاسيكية الخالدة، كانت العلامة التجارية الفرنسية، التي يعود تاريخها إلى الأربعينات من القرن الماضي، تزود النساء في جميع أنحاء العالم ببعض أجمل الملابس، سواء كان ذلك فستاناً جاهزاً للارتداء يصلح لحفل خاص أو فستان هوت كوتور للحفلات الراقية أو فستان السجادة الحمراء من شأنها جذب انتباه كل من في الغرفة.

العلامة التجارية التي تحمل اسم كريستيان ديور Christian Dior هي أيضاً علامة صمدت أمام اختبار الزمن، حيث تطورت مع كل قائد مبدع دخل عبر أبوابها، استضافت دار الأزياء بعضاً من أكثر المواهب روعة في الصناعة وستواصل بالتأكيد القيام بذلك لسنوات قادمة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

قبل ذلك، تعرفي على كل شيء عن تاريخ كريستيان ديور Christian Dior وكيف تطورت العلامة التجارية إلى ما هي عليه اليوم.

أين ومتى بدأ كريستيان ديور Christian Dior

على الرغم من إنشائها في عام 1946، فإن علامة كريستيان ديور التجارية ظهرت  عام 1947 في بدايتها وذلك عندما قدمت أول مجموعة لدار الأزياء، بدأ كريستيان ديور العلامة التجارية في باريس في 30 Avenue Montaigne، استغرق الأمر أقل من ثلاثة أشهر من إنشاء العلامة التجارية لعرض المجموعة الأولى لكريستيان ديور في 12 فبراير 1947.

  • كان لدى ديور حب عميق للفن، بل إنه أدار معرضاً فنياً في فرنسا قبل الدخول في عالم الموضة. 
  • بعد إغلاق معرضه خلال فترة الكساد الكبير، عمل تحت إشراف مصمم الأزياء روبرت بيجيه ثم مصمم الأزياء لوسيان لونج. 
  • كان ديور جاهزاً لعرض أعماله الخاصة، على الرغم من ذلك وهو ما دفعه إلى إنشاء دار الأزياء الخاص به في عام 1946. 

مظهر ديور الجديد

كان في أول عرض لكريستيان ديور Christian Dior أنه ابتكر "New Look"، كانت الفكرة وراء المجموعة هي عرض نهاية الحرب العالمية الثانية وفقاً لرحلة الثقافة وجاءت مع تصاميم منظمة وخصور ضيقة وتنانير أقصر منتفخة.  

  • كانت الملابس فاخرة، كل فستان يستخدم متوسط 20 ياردة من القماش.  
  • كانت تصاميم كريستيان ديور، باختصار، ثورية في تلك الفترة الزمنية وسرعان ما وضعت دار الأزياء على الخريطة باعتبارها واحدة من أكثر التصاميم المرغوبة والمحبوبة.


ديور تتجه نحو العالمية

توافد النجوم على كريستيان ديور  Christian Dior، أراد الجميع من المشاهير أمثال ريتا هايورث إلى مارجوت فونتين ارتداء ملابسهم في هذا المظهر الجديد الذي كان سابقاً لعصره، مع مثل هؤلاء النساء البارزات اللائي يرتدين ملابسه، فلا عجب أن نمت العلامة التجارية بسرعة كبيرة ورسخت نفسها كواحدة من أكثر العلامات شهرة في تاريخ الملابس. 

  • الآن، يمكن لسيدة كريستيان ديور الحصول على المعاطف والأحذية والقبعات وكل قطعة أخرى ضرورية لالتقاط المظهر الجديد بالكامل من الرأس إلى القدمين. 
  • واصلت ماركة كريستيان ديور نموها واستمر ديور بنفسه في ارتداء ملابس أكبر النجوم في ذلك الوقت، حتى أنه قام بتجهيز مارلين ديتريش لدورها عام 1950 في فيلم رعب المسرح لألفريد هيتشكوك.  
  • ظلت تصاميمه عنصراً أساسياً في خزانة ملابسها، بالإضافة إلى الكثير من النجمات في أواخر الأربعينات وأوائل الخمسينيات من القرن الماضي.

الصورة هنا:

من مجموعة أزياء "New Look".

البداية كانت إيف سان لوران

بدأ إيف سان لوران الشاب المتحمس، العمل مع كريستيان ديور في عام 1955 عندما كان عمره 19 عاماً فقط، بدأ في دار الأزياء كمساعد لديور، لكن لم يستغرق الأمر وقتاً طويلاً للعبقرية الإبداعية وراء العلامة لاكتشاف الإمكانات في الشاب الفرنسي. 

  • في الواقع وفقاً لمجلة فوغ، التقت ديور بوالدة سان لوران عام 1957 لإخبارها أنه اختار ابنها لخلافته في العلامة التجارية عندما يحين الوقت.  
  • على الرغم من أنه كان يبلغ من العمر 21 عاماً فقط في ذلك الوقت، إلا أن عينه على الموضة وموهبته في الإبداع كانت سحرية بما يكفي لكي يعرفها ديور. 

الصوره هنا:

للإيف سان لوران وعارضات الأزياء خارج صالون ديور في مايفير لندن.

وفاة كريستيان ديور

توفي ديور في عام 1957 بنوبة قلبية شديدة، كان يبلغ من العمر 52 عاماً فقط وشعر عالم الموضة بأكمله بالخسارة بعمق، مع العلم أن أيقونة في هذه الصناعة أصبحت صغيرة جداً، لمنع العلامة التجارية من الانحراف عن مسارها بعد وفاة ديور، تم منح سان لوران دور المدير الفني.

  • واصل الشاب البالغ من العمر 21 عاماً إرث ديور وحافظ إلى حد كبير على الرؤية الإبداعية الأصلية. 
  • ومع ذلك، فقد سعى إلى إدخال العلامة التجارية في صورة ظلية أكثر نعومة ، مما أدى إلى تخفيف الخصر المحكم وترك بعض الهيكل.  
  • تعرضت المجموعات للضرب أو الفشل حيث حاولت الصناعة التوفيق بين شخص آخر يقود علامة Christian Dior التجارية وعندما تم استدعاء Saint Laurent للخدمة في الجيش الفرنسي في عام 1960، تم تسريحه من العلامة التجارية بسهولة.

قادة ديور المبدعين المذهلين وشراء LVMH

بعد مغادرة إيف سان لوران للعلامة التجارية، تولى مارك بوهان زمام الأمور وأعاد تصميمات العلامة لتتبع عن كثب ما فعله كريستيان ديور نفسه قبل وفاته.  

  • اتخذ المفهوم الكلاسيكي لكريستيان ديور وأدخله في الستينات من خلال تبسيطه قليلاً، مما أعطاها لمسة أكثر حداثة مع التمسك بمظهر كريستيان ديور.  

مع بوهان على رأسها، أصبحت كريستيان ديور، مرة أخرى، العلامة التجارية الأنثوية المحبوبة من قبل النساء في كل مكان والتي لا تزال تشعر بأنها متأصلة في جذور مؤسسها وبقي بوهان مع كريستيان ديور لأكثر من عقد واستمر في بناء العلامة التجارية وجعلها أكثر نجاحاً دولياً أطلق الملابس الجاهزة وملابس الأطفال، مما جعل كريستيان ديور في متناول الجميع أكثر من أي وقت مضى.  

  • بدأت المتاجر في الظهور في المزيد من المدن، مثل لندن وهونج كونج وانطلق كريستيان ديور إلى قمة عالم الموضة.
  • مع هذا الاتجاه الجديد، تم تعيين جيانفرانكو فيري كمدير أسلوبي في عام 1989 ولم يقتصر الأمر على تفرعه إلى تصميم الأزياء الراقية فحسب، بل ابتكر بالكامل كريستيان ديور كوتور ، مما أدى إلى ظهور موجة أخرى في علامة كريستيان ديور التجارية.  
  • ارتقى فيري بالعلامة التجارية إلى مستوى آخر، حيث جلب إحساسه الخاص بالأناقة والذي تضمن مظهراً أكثر دقة مما شهدته العلامة التجارية من قبل.
  • في عام 1978، قامت مجموعة Boussac، التي أشرفت على العلامة التجارية، بتقديم طلب إفلاس وشمل ذلك أصولها.  
  • تم شراء Christian Dior من قبل Bernard Arnault ، الملياردير وراء LVMH Moët Hennessy.  
  • عندما تولى أرنو مسؤولية كريستيان ديور ، تولى مناصب رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي والعضو المنتدب. 
  • على الرغم من دمجها في LVMH، استمرت كريستيان ديور في أن تكون علامتها التجارية المستقلة والمثيرة للإعجاب. 
  • Dior Homme، المعروف أيضاً باسم قسم الملابس الرجالية في Dior، ظهر أيضاً في عام 2001، حيث عمل Hedi Slimane كمدير إبداعي له.

الصورة هنا:

لـ Marc Bohan مع عارضات الأزياء عام 1978.

جون غاليانو وحقيبة ديور سادل 

بعد فترة، تولى جون غاليانو منصب المدير الإبداعي، حمل كريستيان ديور إلى الألفية الجديدة، حيث جهز كل نجم يمكنك تخيله، بما في ذلك الأميرة ديانا أميرة ويلز.  

  • لم ترتدي الأميرة أزياء غاليانو فحسب، بل اشتهرت بحمل حقائب اليد أيضاً ولم تكن الوحيدة.
  •  كانت حقائب غاليانو السرجية، التي أصبحت عنصراً أساسياً للعلامة التجارية كريستيان ديور، شائعة لدى الجميع تقريباً.
  •  على الرغم من ذلك، كانت الأميرة ديانا تحمل دائماً حقيبة أطلق عليها غاليانو لاحقاً اسم "Lady Dior". 
  • بمباركة الأميرة ديانا، حملت حقيبتها السوداء معها في كل مكان، مما ساعد على توسيع منتجات كريستيان ديور الجلدية.

الصورة هنا:

للأميرة ديانا تحمل حقيبة ديور "Lady Dior".

راف سيمونز يتولى المهمة

كانت رؤية غاليانو لكريستيان ديور بعيدة كل البعد عن المبدعين الذين سبقوه، على الرغم من أن البعض احتضن هذه العلامة التجارية، إلا أنها لم تكن محبوبة من قبل الجميع وعندما غادر العلامة التجارية في عام 2011، تولى راف سيمونز زمام الأمور وسعى على ما يبدو إلى تقريب كريستيان ديور من جذورها، مرة أخرى، كانت إبداعاته أقل أهمية وأنثوية، تذكرنا بالكلاسيكية كريستيان ديور.

الصورة هنا: 

لمصمم الأزياء والمخرج الإبداعي راف سيمونز.

ماريا غراتسيا كيوري تنضم إلى ديور

ختم كريستيان ديور Christian Dior كتب التاريخ في عام 2016 عندما عينت دار الأزياء أول مديرة فنية لها: ماريا غراتسيا كيوري Maria Grazia Chiuri، التي كانت في السابق من فالنتينو.  
وعلى الرغم من أنها لفتت الأنظار بالتأكيد عندما تم تعيينها، كونها أول امرأة على رأس العلامة التجارية النسائية.  

  • قالت ماريا غراتسيا كيوري لـVogue في عام 2018 : "أعتقد، بطريقة ما، عندما يشير الناس إلى ذلك، فهم لا يدركون أن لدي موهبة، أنا لست هنا لأنني امرأة ولكن لأنني أجيد ما أفعله ".
  • أضافت كيوري لمسة نسائية إلى أسلوب كريستيان ديور، حيث ابتكرت خطها المتمركز حول النسوية ومع ذلك ظل اتجاهها يتماشى مع ما ابتكرته ديور طوال تلك السنوات الماضية.
  •  على الرغم من أن جميع الرجال الذين سبقوها كانوا موهوبين للغاية في مجال الموضة وصنع الملابس الجميلة للنساء، إلا أن هذه العلامة التجارية لم تكن إلا بعد تولي كيوري زمام الأمور حتى شعرت العلامة التجارية بأنها احتضنت الأنوثة تماماً وشعرت بالتماسك مع المرأة العصرية.

الصورة هنا:

لمصممة الأزياء والمخرجة والإبداعية ماريا غراتسيا كيوري.

ديور تتجه إلى العروض الرقمية

بسبب Covid-19، اضطرت العديد من دور الأزياء إلى إعادة تصور عروض المدرج في عام 2020 والتحول إلى العروض التقديمية البعيدة اجتماعياً والتي تم تصويرها والبث المباشر بدلاً من ذلك.  

كان ديور جزءً من القائمة، علاوة على إنشاء مجموعة أزياء بحجم الدمية، قامت "Dior Homme"، التي عمل كيم جونز كمدير إبداعي لها منذ عام 2019، بعرض مجموعتها قبل خريف 2021 عبر مدرج افتراضي، فقط الوقت سيحدد ما إذا كانت العلامة التجارية تواصل إظهار ملابسها بهذه الطريقة أم لا.

الصورة هنا:

من آخر عرض رقمي لمجموعة ديور ما قبل خريف 2021.