طرق للتحكم في الشعر الدهني وحل مشاكله

  • تاريخ النشر: الأحد، 28 مايو 2023
مقالات ذات صلة
علاجات طبيعية للتخلص من مشاكل الشعر الدهني
طرق إزالة شعر الوجه للبشرة الدهنية
أكثر 3 مشاكل شعر انتشاراً وطرق مواجهتها

غالبًا ما يكون سبب حصولك على شعر دهني هو نوع الشعر أكثر من أي شيء آخر. إذا كان لديكِ شعر ناعم أو أملس، يمكن أن ينتقل الزهم إلى ما وراء الجذور ويظهر دهنيًا أكثر من المعتاد، يمكن أن تكون هناك عمليات بيولوجية أخرى تعمل على منح شعرك لمعانًا غير جذاب، فالتغيرات الهرمونية يمكن أن تؤدي غالبًا إلى زيادة إفراز الدهون، أو قد تجدين أن الشعر الدهني موجود فقط في جيناتك، قد يبدو شعرك دهنيًا أكثر خلال الموسم الحارة، لذلك تعلمي نصائح خاصة حول كيفية التعامل مع فروة الرأس الدهنية في الصيف.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ما هو الشعر الدهني

تتسأل الكثير من الفتيات لماذا يعانون من الحصول على شعر دهني، حيث ترتبط بكل بصيلة شعرة غدة دهنية تفرز مادة التشحيم الدهنية التي تعمل على الاحتفاظ بالرطوبة الطبيعية لشعرك. بدونها يكون شعرك عرضة للجفاف والهشاشة بسهولة. وعلى النقيض من ذلك يمكن أن يؤدي الإفراط في إنتاج الزهم إلى الشعر الدهني.

طرق التحكم في الشعر الدهني

غسيل الشعر ليس الحل دائمًا

خلافًا للاعتقاد الشائع فإن غسل شعرك كثيرًا ليس ما تحتاجه للتخلص من تراكم الزيت المتزايد باستمرار في شعرك. عندما تفرغ زجاجات الشامبو باستمرار في شعرك، ينتهي بك الأمر بتجريده من جميع زيوته الطبيعية، ومن المفارقات أن هذا النقص في الزيت يحفز زيادة إنتاج الدهون، مما يؤدي في النهاية إلى زيادة مستوى الدهون في شعرك.

على الرغم من أنك لا تحبين أخذ حمام بارد، إلا أن الحمام البارد هو الحل الأمثل للحصول على المظهر شعرك خالي من الدهون، يساعد الماء البارد في الواقع على الحد من نشاط الغدد الدهنية.

استخدام شامبو منظف لفروة الرأس

لتجنب التراكم المخيف للزيوت في شعرك، اختاري الشامبو المنقي الجيد لفروة الرأس الدهنية، فقط حتى تحصلي على تطهير عميق. وغالبًا ما تحتوي على مكونات تساعد في إزالة الزيت من كل من خيوط الشعر الفعلية وفروة رأسك.

تساعد التركيبات الخالية من البارابين بدون صبغات على تنقية فروة رأسك وإزالة التراكمات اليومية. نتيجة لذلك يترك شعرك لامعًا وناعمًا.

عدم الإفراط في استخدام المكيف

نقترح عليك استخدام مكيف خفيف نسبيًا لروتين العناية بالشعر، قد يؤدي خيار الخدمة الشاقة إلى إرسال الغدد الدهنية إلى الإفراط في القيادة، لذا ابحثي عن واحد يعمل في كلا الاتجاهين فالبلسم المثالي سيمنع شعرك من الجفاف، ولكنه أيضًا لن يعمل على إضافة الرطوبة غير الضرورية إلى خصلاتك. نعلم أن هذا قد يبدو تعسفيًا لكن تأكدي من شطف شعرك بالكامل قبل الخروج من الحمام.

استخدام الشامبو الجاف

هذه هي المعجزة التي كنت تبحثين عنها لحل جميع مشاكل شعرك الدهني، إذا وجدت أن شعرك يبدو لامعًا للغاية، فما عليك سوى رش القليل من الشامبو الجاف على شعرك لامتصاص الزيت بشكل فوري.

مع خيار الرذاذ أو البودرة، ستجدين أنك بشعر كثيف وخالي من الزيوت دفعة واحدة، تحققي من المنتجات الضرورية لنوع الشعر الدهني.

تجربة أسلوب مختلف مع الشعر الدهني

بمجرد ربط شعرك في شكل ذيل حصان، يمكنك أن تجدي أن جذورك الدهنية اختفت، هناك طرق لا حصر لها لإخفاء هذا اللمعان، يمكنك اختيار عصابة رأس أو ربما حتى قبعة رائعة، تجربة المظهر الرطب العصري باستخدام شمع الشعر أو الجل.

الحل الرائع الآخر الذي نقدمه لك هو تجعيده عن طريق ترك شعرك في الضفائر أو في التقلبات السائبة بين عشية وضحاها، مع كل هذه الاحتمالات الرائعة التي يمكنك تجربتها، قد تجد نفسك أكثر ميلًا إلى المغامرة مع شعرك.

علاجات منزلية لحل مشاكل الشعر الدهني

هناك الكثير من المكونات الطبيعية الرائعة وأدوات المطبخ لمساعدتك في حل مشاكل شعرك الدهني، فهناك بعض العلاجات المنزلية لعلاج ومنع الشعر الدهني، ولكن قبل تجربة العلاجات الطبيعية للتخلص من الشعر الدهني، أجرِي اختبارًا للرقع أو استمعي لنصيحة اختصاصي علاج الشعر.

الصبار لعلاج الشعر الدهني

إذا كنت تبحثين عن علاجات طبيعية للتخلص من الشعر الدهني، اخلطي ملعقة صغيرة من الصبار مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون وكوب من الماء وضعيه على الشعر للمساعدة في الحد من كمية إفراز الدهون من فروة رأسك.

زيت الأركان لحل مشاكل الشعر الدهني

كل ما عليكِ فعله هو تدليك بعض زيت الأركان على شعرك وتركه لمدة ساعة تقريبًا، وبعد ذلك يمكنك غسله بالشامبو. سيساعد ذلك على توزيع الزيت حول خصلات الشعر، مما يساعد على التحكم في إفراز الدهون ومعالجة فروة الرأس الدهنية.

خل التفاح لعلاج الشعر الدهني

من بين الطرق الأخرى للتخلص من الشعر الدهني، يعتبر خل التفاح من أكثر الطرق فعالية، اخلطي ملعقتين من خل التفاح مع كوب من الماء الدافئ، ضعيه على فروة رأسك لمدة 5 دقائق، ثم اغسليه بالشامبو.

فوائد التحكم في الشعر الدهني

  • إذا كنت تتحكمين في الشعر الدهني، فسيبدو شعرك دائمًا نظيف ومنتعش وصحي، لكن هذه ليست الفائدة الوحيدة.
  • سوف تقلل الحكة المزعجة على فروة الرأس الدهنية بشكل مفرط.
  • يمكن أن يؤدي الزيت الزائد على فروة رأسك إلى وليمة الفطريات التي تسبب قشرة الرأس أو التهاب الجلد الدهني، يمكنك تجنب ذلك إذا كنت تتحكمين في الشعر الدهني الدهني.
  • تسبب فروة الرأس الدهنية جدًا أحيانًا ظهور حب الشباب على رأسك أو على طول خط الشعر، لكن الحفاظ على نظافة شعرك يساعد على منعه.
  • عندما تتحكمين في الجذور الدهنية الدهنية، ينمو شعرك بشكل أسرع، يتسبب الزيت الزائد على فروة رأسك في تراكم يضر بقدرة شعرك على النمو. ولكن بعد التنظيف المنتظم لا يمنع تراكم الشعر شعرك من النمو بشكل طبيعي.