نصائح للتعامل مع الشعر الدهني

  • تاريخ النشر: الخميس، 05 مايو 2022
نصائح للتعامل مع الشعر الدهني

من بين جميع مشاكل الشعر الشائعة يعتبر الشعر الدهني هو واحد من أصعب مشاكل الشعر، فالبرغم من وجود حلول إلا أنها بسيطة وقليلة جداً للتعامل معه، حيث لا يفضل وضع الكثير من منتجات العناية بالشعر لأ نها تسبب وجود المزيد من المواد الدهنية على شعرك، ذلك يمكنك اتباع بعض العادات الصحية التي تقلل من إنتاج المزيد من الزيوت في شعرك.  

أسباب الشعر الدهني

قبل أن نتعرف على طرق التعامل مع الشعر الدهني بشكل صحيح من المهم أن نفهم أسبابه، ففي أغلب الأحيان ينتج الشعر الدهني عن تراكم الدهون الزائدة عليه، فمع ظهور الزهم وهو زيت طبيعي ينتج داخل الغدد الدهنية الموجودة بالقرب من بصيلات الشعر، يمكن لجسمك عادة معرفة كمية الزيت التي يحتاجها للحفاظ على فروة رأسك صحية ورطبة.

حيث تعمل الغدد الدهنية أحيانًا على إفراز المزيد من الدهون، مما يؤدي إلى زيادة الزيوت التي تترك فروة الرأس والشعر يشعران بالدهون، قد يكون هذا بسبب عوامل داخلية مثل عدم التوازن الهرموني أو عوامل خارجية مثل روتين جمالك اليومي.

نصائح للتخلص من الشعر الدهني

إذا كنتِ من أصحاب الشعر الدهني كثيرًا ما تتسألي عن عدد المرات التي يغسل فيها الشعر وأنواع المنتجات التي يتم استخدمها، وطريقة تصفيف شعرك، فكل هذا يمكن أن يساعد في جعل شعرك مليئ بالزيوت والدهون، لذلك هناك مجموعة من النصائح الهامة التي تساعدك في التخلص من الشعر الدهني.

استخدم البلسم بالطريقة الصحيحة

يوفر البلسم الترطيب والتغذية والحماية المناسبة للشعر التي لا يمكن للشعر الوصول إليها، ولكن لابد من العثور على البلسم المناسب لشعرك الدهني، حيث يتم اختيار أنواع البلسم التي تتوافق مع نوع شعرك، وأيضاً الطريقة التي تستخدمين بها البلسم هي التي تجعل الشعر الدهني أكثر صحة، لذلك بدلاً من وضع البلسم في جميع أنحاء شعرك، ننصح باستخدامه فقط في الأطراف وتجنب فروة الرأس تمامًا، سيساعد ذلك على منع شعرك من الظهور بمظهر مسطح ودهني، لا تنسي شطف خصلات شعرك جيدًا. في بعض الأحيان ، ما تعتقد أنه شحوم هو مجرد شامبو أو بلسم لم تشطفه تمامًا.

غسل الشعر مرات أقل

كل يوم فأنت تستيقظ بفروة رأس دهنية، فتعتقد أن شعرك بحاجة إلى غسله من أجل إصلاح هذه المشكلة، ولكن تجرد شعرك من الزهم الطبيعي، هو شيء مضر لصحة الشعر، حيث يقوم جسمك بإنتاج المزيد من الزيت، مما قد يؤدي في بعض الأحيان إلى الإفراط في إنتاج الدهون. والنتيجة هي دورة لا تنتهي لا تترك لك سوى الشعر الدهني .

إلى جانب ذلك غالبًا ما تمتلئ منتجات الشعر السوق الشامل بالكبريتات على الرغم من أن عوامل التطهير الفعالة هذه ليست ضارة، إلا أنها يمكن أن تحسس فروة رأسك، خاصةً مع الإفراط في غسلها، لذلك بالإضافة إلى الألياف الدهنية جدًا، قد تعانين من حكة في فروة الرأس وأشكال أخرى من الانزعاج.

لذلك حاولي غسل الشعر بالشامبو مرة أو مرتين على الأقل في الأسبوع، فقد يساعد ذلك في ضمان عدم المبالغة في استخدام الشامبو، وتأكد من اختيار شامبو خالي من الكبريتات، والأفضل أن يكون مصنوعًا من مكونات طبيعية ستكون لطيفة على فروة الرأس، فقط لا تتوقعي رؤية النتائج بين عشية وضحاها فقد يستغرق الأمر أسبوعين قبل أن يتمكن إفراز دهون فروة رأسك من إعادة التوازن إلى طبيعته.

تبديل فرشاة الشعر

هناك اعتقاد أن تمشيط الشعر الدهني سيجعل الأمر أسوأ، لكن الحقيقة هي أنه باستخدام الفرشاة المناسبة، يمكنك إزالة بعض هذا الزيت وتوزيعه بحيث تبدو جذورك أقل دهنية، حيث تعتبر الفرشاة ذات الشعر الخشن ممتازة لمن لديهم جذور دهنية. تساعد الألياف في التقاط الزيوت الطبيعية وتوزيعها في جميع أنحاء الشعر.

فقط تأكد من أنك لا تفرط في استخدام الفرشاة. يمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى تحفيز إنتاج الزيت الزائد وقد يتسبب أيضًا في تلف الشعر وتساقط الشعر.

اختيار منتجات الشعر المناسبة

في حين أن بعض منتجات العناية بالشعر يمكن أن تقلل من إنتاج زيوت الشعر في فروة الرأس، فإن البعض الآخر لا يؤدي إلا إلى تفاقم المشكلة، لهذا السبب عند اختيار منتجات التصفيف الخاصة بك، دائماً ما نوصي بالابتعاد عن أي منتجات تحمل علامة زيادة اللمعان أو مقاومة التجعد، لإنها تحتوي هذه التركيبات عادةً على زيت أو سيليكون، مما قد يثقل خصلاتك ويجعلها تبدو أكثر دهونًا، بدلًا من ذلك ابحث عن المنتجات ذات الخصائص التكثيف، والتي ستساعد في رفع شعرك ومنع ملامسته للجذور الدهنية.

عدم لمس الشعر بكثرة

قد لا يبدو الأمر وكأنه مشكلة كبيرة، لكن هناك عادة تقوم بها بعض الفتيات وهي دوران خصل الشعر حول الإصبع الذي تقوم به طوال اليوم، وهذه العادة يمكن أن يؤثر حقًا على شكل ومظهر خصلات شعرك، حيث تنتج أطراف أصابعك ووجهك أيضًا دهونًا يمكن نقلها بسهولة إلى شعرك، مما يزيد مشكلة الشعر الدهني سوءًا.

تجنب استخدام مكواة الشعر بكثرة

يمكن أن يجعل فرد الشعر بالمكواه أكثر، حيث يمنح الشعر الأملس الشحوم والزيوت مسارًا مباشرًا إلى أسفل شعرك، مما يجعل الشعر الدهني أكثر وضوحًا، وتميل خصلات الشعر أيضًا إلى الاستلقاء على فروة الرأس، مما يعني أنه من المحتمل أن يتلامس مع الدهون الموجودة على فروة رأسك ووجهك، لذلك جربي تسريحة شعر مجعد أو مموج، مما سيساعد على زيادة حجم شعرك حتى لا يصبح دهنيًا بسرعة كبيرة.

التخلص من الشامبو الجاف

بينما نحن جميعًا نتبنى الشامبو الجاف بين غسالات الشعر، هناك شيء مثل استخدام الكثير من الشامبو الجاف، يؤدي استخدام الشامبو الجاف كثيرًا إلى تراكم منتجات غير مرغوب فيها ، كما هو الحال مع أي منتج يوضع على شعرك. يمكن أن يؤدي ذلك إلى جفاف فروة رأسك ، مما يؤدي إلى إنتاج المزيد من الزيت.

جرب التقليل من استخدام الشامبو الجاف وإضافة يوم غسيل آخر إلى جدولك الزمني، للتغلب على هذه المشكلة. سيساعد ذلك على تخليص شعرك من كل الزيوت الزائدة التي تحاول التستر عليها وتقليل تراكم أي منتج ضار في هذه العملية.

استخدم مقشر لفروة الرأس

للمساعدة في تقليل التراكم بشكل أكبر، نقترح استخدام مقشر لفروة الرأس في روتين العناية بالشعر مرة أو مرتين في الأسبوع.

ابحث عن شيء يتكون من قوام ناعم مثل السكر، تأكد من وضعه على فروة رأس مبللة، حيث سيعمل الماء كحامل للمنتج، عند وضع المقشر، استخدمي حركات دائرية صغيرة بأطراف أصابعك وليس أظافرك، لتدليك المقشر برفق في فروة رأسك، تمامًا كما تفعل مع مقشر الوجه.

طريقة تحضير مقشر طبيعي للشعر

للحصول على مقشر طبيعي، يفضل خلط ملعقتين كبيرتين من ملح البحر وملعقتين كبيرتين من عصير الليمون وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، يساعد الملح في تخليص فروة رأسك من أي جلد ميت أو أوساخ أو تراكم، بينما يساعد زيت الزيتون على توفير جرعة صحية من الترطيب لفروة رأسك.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار