طريقة رنساج للشعر البرتقالي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 24 يناير 2023
مقالات ذات صلة
إيفانكا ترامب تكشف سر تسريحة والدها الغريبة ولون شعره البرتقالي
فوائد عصير البرتقال
فوائد البرتقال في رمضان

قد تتفاجأ بعض النساء من عدم الحصول على النتائج المرغوبة في لون الشعر بعد الصبغة، فقد يحدث عدم انسجام باللون ويظهر الشعر بلونٍ فاقع ويميل إلى اللون البرتقالي، ولتصحيح لون الشعر التي ترغب السيدة في الحصول عليه بدقة تلجأ إلى عمل رنساج الذي يعتبر حلاً سريعاً للتخلص من اللون البرتقالي، وخلال هذا المقال سنتعرف على طريقة رنساج للشعر البرتقالي حيث يتم تحويل لون الشعر إلى اللون الأشقر أو البرتقالي.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ما هو رنساج الشعر البرتقالي

يحدث الشعر البرتقالي بعد سحب لون الشعر، فعند حدوث فشل أثناء سحب لون الشعر تحدث مشكلة في إزالة الصبغات الداكنة من الشعر، وقد تجد بعض النساء اللواتي يلجأن إلى سحب لون الشعر وصبغه إلى تغيير لون الشعر إلى اللون البرتقالي أو الأصفر، ففي بعض الأحيان تظهر أطياف ألوان أخرى ويحدث الأمر كذلك عند صبغ الشعر بلون الصبغة ويلعب لون الشعر الأصلي دوراً في اختلاف نتيجة الصبغة بحيث يصبح بدرجات ما بين البني أو الأحمر لذلك يصبح لون الشعر غير متناسق. 

يعرف الرنساج بأنه خليط يحضر من صبغة مركزة مع صبغة عادية ويتم إضافة مكونات أخرى ويستخدم في صالونات التجميل بعد سحب لون الشعر أو بعد الصبغةن ويستخدم رنساج الشعر للتخلص من الألوان غير المرغوب فيها.

عند تحول لون الشعر إلى اللون الأصفر أو الأحمر أو البرتقالي فإن رنساج الشعر يصحح من لون الشعر غير المرغوب فيه، حيث تعمل ألوان الصبغة المركزة على القضاء على اللون المضاد لها فمثلاً تستخدم صبغة باللون الأخضر للتخلص من اللون الأحمر، واللون الأزرق يخلص من اللون البرتقالي، أما اللون البنفسجي يخلص من اللون الأصفر للشعر. [1]  

مكونات رنساج للشعر البرتقالي

تجدر الإشارة أن طريقة رنساج للشعر البرتقالي لا تستخدم على الشعر بالكامل بل يجب استخدامها على خصلات الشعر ذات اللون البرتقالي لتصحيح عيوب الصبغة، كما تعتبر طريقة رنساج للشعر البرتقالي الطريقة الأمثل لتصحيح لون الشعر وإطفاء اللون البرتقالي كما تعمل على تصحيح لون الصبغة، ومن أبرز مكوناتها نذكر ما يلي:

  • الصبغة العادية حيث يتم اختيارها باللون المرغوب الحصول عليه مثل اللون البني أو الأشقر أو البلاتيني وغيرها.
  • نسبة صغيرة من مركز معزز للون ويعرف بمصحح اللون، وهو عبارة عن صبغة مركزة متوافرة في الصالونات حيث يتم اختيار لون المصحح حسب لون الصبغة أو حسب لون الشعر.  
  • نسبة قليلة من البلسم أو الشامبو (يفضل استخدام البلسم).
  • يضاف الأكسجين بحيث يكون ضعف كمية خلطة الرنساج بنسبة عشرة إلى عشرين. [1]  

طريقة تحضير وتطبيق رنساج للشعر البرتقالي

يتم عمل رنساج للشعر البرتقالي عندما يكون اللون البرتقالي هو اللون الغالب على لون الشعر الناتج عن أخطاء بعد سحب لون الشعر أو الصبغة، ويعود السبب أيضاً إلى لون الشعر الأصلي الذي يكون في الغالب باللون البني أو الأسود، وسنتعرف خلال ما يلي على طريقة تحضيره وتطبيقه:

كيفية عمل رنساج للشعر البرتقالي

يعمل رنساج للشعر البرتقالي إلى إطفاء لون الشعر البرتقالي، حيث تعمل هذه الطريقة على تصحيح لون الشعر البرتقالي بعد سحب لون الشعر الأصلي حتى يصل إلى درجة فاتحة من درجات اللون الثلجي أو الرمادي أو البلاتيني أو الأشقر.

عند تصحيح لون الشعر البرتقالي بعملية الرنساج فإنه يجب اختيار أرقام الصبغة 10 لأعلى وصولاً إلى ألوان شفافة مثل 11 أو 12 دائماً، ثم يضاف إليه مصحح صبغة باللون الأزرق فهذا اللون يعمل على إطفاء اللون البرتقالي وبالتالي يصبح لون الصبغة متناسقاً دون الحاجة إلى عمل هايلايت برتقالي غير مرغوب فيه.

تعليمات قبل البدء في عمل رنساج للشعر البرتقالي يجب اتباعها

  • يجب أن يتم تطبيق الرنساج على شعر رطب ولا يكون جافاً، حيث يتم توزيع الرنساج على الشعر وفركه بالكامل بنفس خطوات توزيع البلسم.
  • يترك الرنساج على الشعر لمدة تتراوح ما بين خمس عشرة إلى عشرين دقيقة، ويتم غسل الشعر جيداً بالماء الفاتر.
  • يجب مزج صبغة الرنساج مع المصححات الأخرى قبل أن يتم إضافة الأكسجين. [1]

حلول بديلة لرنساج الشعر البرتقالي

يمكن اعتماد طريقة بديلة عن عملية رنساج الشعر البرتقالي نذكر منها الآتي:

تونر الشعر

يستخدم تونر للشعر البرتقالي الذي يتكون من مزيج البلسم مع الصبغة وهو عبارة عن خليط رنساج جاهز يتوافر في الصيدليات ويباع في عبوات وتنتجه الشركات المصنعة للصبغات، ويجب أن يضاف إليه أوكسجين بنسبة 20، ويتوافر منه العديد من الألوان مثل الذهبي، والرمادي، والبلاتيني، والثلجي.

يجب اختيار لون التونر اعتماداً على لون الصبغة، فمثلاً عند الرغبة بالحصول على بون رمادي يجب سحب لون الشعر لدرجة 10، ويتم اختيار تونر باللون الرمادي وخلطه مع أكسجين بنسبة 20 ثم يوضع الرنساج على الشعر ويترك لمدة خمس عشرة دقيقة، ويغسل بعدها الشعر بالماء البارد والبلسم.

إن الفرق بين التونر والرنساج هو استعمال التونر لتصحيح لون الصبغة غير المرغوب فيها ومنح الشعر اللون المطلوب، لكن التونر لا يستخدم لتغميق لون الشعر أو تفتيحه، لكن نتائجه تكون أفضل من الرنساج العادي الذي يتم استعماله في صالونات التجميل وذلك لأنه يتكون من مزيج دقيق يتم تركيبه على أيدي خبراء من شركات الصبغات الكبيرة.

كما يعتبر التونر سهل الاستخدام ويعطي نتائج رائعة، وتجدر الإشارة بأن الحصول على خصلات جميلة وذات لون نقي وموحد عند عمل التونر أو الرنساج يجب تغليف الشعر غير المحتاج إلى الرنساج أو التونر بالبلسم جيداً قبل عملية البدء في تصحيح لون الشعر وذلك لعدم تأثره باللون واختفائه.

مصحح الشعر البرتقالي

أصدرت بعض الشركات منتجاً لتصحيح لون صبغة الشعر وهو التونر الجاهز، يعد استخدامه أسهل من رنساج للشعر البرتقالي لذلك فإنه يعد بديلاً أفضل من الرنساج لاستخدامه في المنزل بدلاً من الذهاب إلى صالون التجميل. 

شامبو تونر مصحح لون الشعر البرتقالي

يعد شامبو خاصاً لتصحيح لون الشعر الأصفر أو البرتقالي وإطفائه إذ يجعل الصبغة أكثر تناسقاً، ويتوافر منه الشامبو الأزرق والشامبو البنفسجي، فالشامبو الأزرق هو شامبو رنساج للشعر البرتقالي الذي يعمل على تصحيح الشعر باللون البرتقالي الناتج عن صبغ الشعر القاتم بعد تفتيح أو سحب لون الشعر الأصلي مع صبغة غير قوية والنتيجة تكون الحصول على اللون البرتقالي وهنا يمكن استخدام الشامبو الأزرق لإطفاء اللون البرتقالي في خصل الشعر. [2]  

كيفية منع الشعر البرتقالي

  • تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس فوق البنفسجية، ففي حال قضاء وقت طويل تحت ضوء الشمس المباشر من قبل فإنه يمكن أن يبرز ألواناً مختلفة في الشعر، ولتجنب ظهور الألوان النحاسية يجب البقاء بعيداً عن أشعة الشمس.
  • اختيار المياه المفلترة، وذلك لأن الماء العسر يحتوي على نسبة عالية من المعادن، مما قد يؤدي إلى ظهور درجات اللون النحاسية في الشعر بشكل أكثر وضوحاً.
  • الحفاظ على الشعر وحمايته عند السباحة في البحر أو عند السباحة في أحواض السباحة، فقد يؤكسد الكلور والملح الشعر ويجعله يتحول إلى لون غير مرغوب فيه. وعند السباحة يجب عدم غمر الشعر بالكامل تحت الماء للحفاظ على اللون المرغوب الحصول عليه كما يجب ارتداء قبعة السباحة. [2]

تعرفنا خلال هذا المقال على طريقة رنساج للشعر البرتقالي، إذ يعتبر الحصول على لون برتقالي من الأخطاء الشائعة التي تحدث بعد الصبغة وهناك العديد من الحلول الفعالة التي قمنا بذكرها.

  1. أ ب ت "HOW TO FIX ORANGE HAIR AFTER BLEACHING: 5 AT-HOME TIPS" ، منشور على موقع johnfrieda
  2. أ ب "How To Fix Orange Hair After Bleaching – 6 Quick Tips" ، منشور على موقع stylecraze