علاج التهاب اللسان

  • تاريخ النشر: الخميس، 26 يناير 2023 | آخر تحديث: الأحد، 07 أبريل 2024
مقالات ذات صلة
علاج تقرحات اللسان
علاج التهاب الجلد حول الأظافر
علاج التهابات المهبل للحامل

يمكن تعريف التهاب اللسان على أنه حالة طبية يعاني فيها المصاب من تغير في لون وشكل اللسان، ولتعرف على طرق علاج التهاب اللسان تابع المقال الآتي.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

علاجات طبية لالتهاب اللسان

تتضمن العلاجات الطبية لالتهاب اللسان ما يلي: [1]  

مسكنات الألم

يمكن لمسكنات الألم التي تصرف دون وصفة طبية كمضادات الالتهاب غير الستيرويدية كالأيبوبروفين أن تساعد في التقليل من الألم والتورم الناجم عن الالتهاب.

غسول الفم 

تحتوي بعض غسولات الفم التي تصرف بوصفة طبية على مواد دوائية لا تحتويها تلك التجميلية تساعد في علاج تقرحات الفم المؤلمة.

مكملات الفيتامينات

قد يكون التهاب أو تقرحات اللسان ناجمة عن نقص الفيتامينات والمعادن في الجسم، لتقليل من خطر الإصابة بالتهاب اللسان احرص على تناول كمية كافية من فيتامين ب12 وحمض الفوليك بعد استشارة الطبيب.

أدوية لتحفيز إفراز اللعاب

تزداد فرصة الإصابة بمرض القلاع الفموي لدى الأشخاص الذين يعانون من جفاف الفم، لتقليل من فرصة الإصابة بالتهاب اللسان قد يصف الطبيب بعض العلاجات التي تزيد من إفراز اللعاب لتقليل من فرصة جفاف الفم.

مضادات الالتهاب

قد ينصح الطبيب بضرورة استخدام مضادات الالتهاب في حال ملاحظة أي علامات أو أعراض تدل على وجود عدوى بكتيرية كالألم أو أي تغيرات واضحة على اللسان.

علاجات منزلية لالتهاب اللسان

إضافة إلى العلاجات الدوائية التي سبق ذكرها استطاعت بعض العلاجات المنزلية أن تحقق نتائجاً فعالة في علاج التهاب اللسان، فيما يلي أبرز هذه العلاجات: [2]  

الصبار 

يمتاز الصبار بقدرته على تلطيف البشرة وكذلك اللسان، كل ما عليك القيام به هو شطف فمك بعصير الصبار عدة مرات يومياً للحصول على النتيجة المرجوة.

صودا الخبز

للتخفيف من ألم وتورم اللسان الناجم عن الالتهاب بإمكانك شطف فمك بمحلول صودا الخبز أو بإمكانك صنع معجون من صودا الخبز والماء وتطبيقه مباشرة على المنطقة المصابة.

بيروكسيد الهيدروجين

يعمل بيروكسيد الهيدروجين كمطهر، كما يساعد في علاج التهاب وتقرحات اللسان. يجدر التنويه إلى أن النوع المستخدم للفم هو بتركيز 3% فقط، كما يجب التنويه إلى أهمية تخفيف المحلول بالماء قبل استخدامه داخل الفم.

العسل

يمتلك العسل خصائصاً مضادة للبكتيريا، كل ما عليك القيام به هو تطبيق العسل مباشرة على المنطقة المسببة للألم عدة مرات يومياً .

زيت جوز الهند

قد يكون زيت جوز الهند علاجاً فعالاً لالتهاب اللسان، حيث يمتاز بخصائصه المضادة للفطريات والبكتيريا، كل ما عليك القيام به للاستفادة من خصائص زيت جوز الهند هو تطبيقه موضعياً على المنطقة المصابة وفركها بلطف ومن ثم الغرغرة وبصق الزيت.

البابونج

يمتاز البابونج بخصائصه المضادة للالتهاب، على الرغم من الحاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات لإثبات فاعلية البابونج لعلاج التهاب اللسان إلى أنه لا مانع من تجربته، كل ما عليك القيام به هو شطف فمك بشاي البابونج أو وضع كيس الشاي مباشرة على المنطقة المصابة.

متى تجب استشارة الطبيب؟

ينصح باستشارة الطبيب في حال ملاحظة أي من الأعراض التالية: [2]

  • ظهور بقع بيضاء على اللسان أو الفم.
  • ارتفاع حرارة الجسم.
  • نزيف اللثة.
  • إسهال.
  • فقدان القدرة على الشرب أو تناول الطعام.
  • ظهور تقرحات على مناطق مختلفة من الجسم.

  يعتمد علاج التهاب اللسان بشكل أساسي على المسبب للحالة، في كثير من الحالات، يمكن أن تخفف العلاجات المنزلية الألم والاحمرار وقد تساعد على الشاء، بشكل عام احرص على استشارة الطبيب للحصول على العلاج الأنسب للحالتك.

  1. "مقال التهاب اللسان" ، منشور على موقع medicalnewstoday
  2. أ ب "مقال طرق منزلية لعلاج التهاب اللسان" ، منشور على موقع healthline