غوغل يحتفي بالذكري 75 لميلاد الفنان نور الشريف

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 أبريل 2021
مقالات ذات صلة
ذكريات مع نور الشريف في ذكرى وفاته وهذه تفاصيل لحظاته الأخيرة
بصور نادرة وثقت رحلته: نجوم الفن يحيون ذكرى جان السينما نور الشريف
حقيقة حالة الفنان نور الشريف الصحية

احتفى محرك البحث العالمي "غوغل"، الأربعاء 27 أبريل/نيسان الجاري، بالذكرة الخامسة والسبعين لميلاد الفنان المصري الراحل نور الشريف، بتغير واجهته الرئيسية، بـ 3 صور مختلفة ومرسومة للفنان، وعند الضغط عليها، يتم الانتقال لصفحة السيرة الذاتية تكريمًا لعطائه الفني.

وجاء من أبرز الشخصيات في تصميم «غوغل»، شخصية عبدالغفور البرعي، التي جسدها الفنان الراحل في مسلسل «لن أعيش في جلباب أبي»، الذي يعد من أشهر الأعمال الدرامية التلفزيونية التي قدمها، وشخصية «كمال» التي جسدها خلال أحداث فيلم «العار»، الذي عرض في ثمانينيات القرن الماضي.

وتحل اليوم ذكرى ميلاد النجم الراحل نور الشريف، الذي رحل عن عالمنا في 11 أغسطس/آب 2015 بعد صراع مع المرض، عن عمر ناهز 69 عامًا، بعدما أثرى تاريخ الفن العربي بأعمال فنية تجاوزت الـ250 عملًا فنيا، بين السينما والمسرح والدراما التلفزيونية والإذاعية.

وولد محمد جابر محمد عبدالله الشهير بنور الشريف في حي الخليفة في السيدة زينب بالقاهرة، وتخرج في المعهد العالي للفنون المسرحية، وكان الأول في دفعته، وقد بدأ حياته الفنية عام ١٩٦٧.

وعاش نور الشريف يتيماً حيث توفي والده وعمره عام واحد فقط، ليشرف على تربيته عمه إسماعيل وكذلك عمه أمين.

حلم نور الشريف باحتراف كرة القدم، لكنه تخلى عن حلمه بسبب حبه التمثيل، وبدأ مشواره الفني بدور صغير في مسرحية "الشوارع الخلفية"، رشحه له سعد أردش، ثم اختاره المخرج كمال عيد لمسرحية "روميو وجولييت".

تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1967 بتقدير امتياز وكان الأول على دفعته، هذا وبدأ مسيرته في التمثيل منذ ان كان في المدرسة حيث انضم الى فريق التمثيل، كما كان لاعباً في أشبال كرة القدم في نادي الزمالك ولكنه لم يكمل مشواره في الكرة.

مسيرة نور الشريف الفنية:

قدم نور الشريف أكثر من ١٥٠ فيلمًا للسينما المصرية، من بينها ٧ أفلام حصلت على لقب أفضل ١٠٠ فيلم في تاريخ السينما المصرية، هي " زوجتي والكلب"، "أبناء الصمت"، "الكرنك"، "أهل القمة"، "حدوتة مصرية"، "العار"، و"سواق الأتوبيس".

كان نور الشريف مولعاً بالتمثيل، وكان بداية مشواره من خلال دور صغير أسنده له الفنان سعد أردش وذلك في مسرحية الشوارع الخلفية، ليختاره فيما بعد المخرج كمال عيد ليمثل في مسرحية جوليو ورومييت.

خلال بروفات مسرحية جوليو ورومييت تعرف على الفنان الكبير عادل أمام، حيث قام الأخير بتقديمه للمخرج حسن الإمام ليظهر في فيلم قصر الشوق ونال على شهادة تقدير على دوره بالفيلم لتكون اول جائزة يحصل عليها في حياته الفنية.

قدم الفنان الراحل نور الشريف، الكثير من الأعمال السينمائية والتلفزيونية، منذ أن بدأ حياته في السينما منذ عام 1966 من خلال فيلم قصر الشوق. وفي عام 1999 أقدم على تجربة الخراج لأول مرة من خلال فيلم العاشقان والذي كان هو بطله أيضاً.

نجاح نور الشريف لم يقتصد على السينما بل حقق نجاحاً باهداً في الدراما المصرية، ومن أشهر مسلسلاته لن أعيش في جلباب أبي والرجل الأخر وعائلة الحاج متولي وعدة مسلسلات تاريخية أهمها هارون الرشيد وعمر بن عبد العزيز.

في عام 2014، بدأ نور الشريف ينسحب من الحياة الفنية، ويعتذر عن المشاركة في أعمال جديدة، كان السبب تدهور حالته الصحية، حيث أصيب بسرطان الرئة، وطلبا للشفاء سافر للخارج، ولم تتحسن حالته الصحية، وفي 11 أغسطس/آب 2015 رحل عن الحياة.

وعلى الرغم من مرور ست سنوات على رحيل نور الشريف، إلا أنه لم يفارق جمهوره في موسم دراما رمضان 2021، حيث ظهر الراحل في عملين من أهم الأعمال خلال هذا الموسم، وهما “القاهرة كابول” وكذلك “نسل الأغراب”.

حيث ظهر في “القاهرة كابول” في لقطة سريعة اثناء حضوره جنازة أم كلثوم التي رحلت في السبعينيات. في حين استعان مخرج محمد سامي بصورة لنور الشريف من مسلسل الرحايا وظهرت معلقة على الحائط في دور والد “غفران الغريب”، الذي يجسده الفنان أمير كرارة.

حياة نور الشريف الأسرية والشخصية:

تزوج الفنان الراحل نور الشريف من الفنانة بوسي واستمر زواجهما حتى عام 2006 حيث افترقا عن بعضهما البعض.

تألم نور الشريف كثيرا بسبب الانفصال، وبذل مجهودا كبيرا لتصحيح الأوضاع واسترداد حب عمره، وقبل أن يرحل عن الحياة بشهور قليلة، عادت إليه بوسي عام 2015، واستمرا معاً حتى وفاته، ولهم ابنتين وهما سارة ومي.