غوغل يحتفي بذكرى ميلاد ملحم بركات بطريقة مميزة

  • تاريخ النشر: الأحد، 15 أغسطس 2021
مقالات ذات صلة
غوغل يحتفي بذكرى ميلاد الساحر محمود عبد العزيز
جوجل يحتفل بذكرى ميلاد الشحرورة صباح
كيف احتفى غوغل بذكرى ميلاد فريد الأطرش؟

احتفى محرك البحث العالمي «غوغل» اليوم (الأحد) 15 أغسطس/آب الجاري، بذكرى ميلاد المغني والملح اللبناني الشهير، الموسيقار ملحم بركات.

احتفال غوغل بالموسيقار اللبناني الشهير، جاء من خلال تغيير شعار الموقع ووضع صورة إبداعية تحمل وجه الفنان الراحل وهو يغني وسط شعاره الشهير.

وُلد الملحن اللبناني ملحم بركات في 15 أغسطس (آب) عام 1942 في قرية كفر شيما وظهرت موهبته الموسيقيّة منذ كان تلميذاً، فلفت انتباه الموسيقي حليم الرومي، جاره في البلدة، فأثنى على موهبته وشجّعه.

وفي أحد الاحتفالات المدرسية، قام بتلحين بعض الكلمات من الجريدة اليومية وغنائها.

والتحاق بالمعهد الوطني للموسيقى، درس ملحم النظريات الموسيقيّة والصولفاج والغناء الشرقي والعزف على آلة العود مدّة أربع سنوات في المعهد الوطني للموسيقى.

والتحق بعد ذلك بالمدرسة الرحبانية، وكانت من هناك انطلاقته. وكانت أغنية «الله كريم» أولى بداياته الفنية، التي كتبها له الراحل توفيق بركات، ولحّنها له جاره الراحل أيضا فيلمون وهبي.

أشهر أعمال الفنان ملحم بركات:

أول عمل مسرحي قام ببطولته كان مسرحية «الأميرة زمرد» ومن ثم «الربيع السابع» مع الأخوين رحباني. وعمل مع المسرحي والملحن اللبناني روميو لحود.

ولحّن بركات لكبار المغنين اللبنانيين من بينهم وديع الصافي وصباح وسميرة توفيق وماجدة الرومي.

ولحّن أغنية شهيرة للمطرب غسان صليبا بعنوان «يا حلوة شعرك داري» كما لحّن أغنية شهيرة للفنان الراحل نصري شمس الدين وغيرهم.

وأحيا الراحل حفلات عدة في عواصم عربية وأوروبية وفي الولايات المتحدة، وشارك في مهرجانات من بينها قرطاج وجرش.

توفي ملحم بركات يوم 28 أكتوبر (تشرين الأول) 2016 بعد صراع مع المرض، وأعلن عن وفاته في مستشفى أوتيل ديو في بيروت.

علاقة ملحم بركات بعائلة الرحباني وفيروز:

تاريخ فني حافل ضم أكثر من 100 أغنية قام بتلحينها لكبار نجوم الوطن العربي، فلا يوجد فنان لبناني يخلو تاريخه الفني من أغنيات من تلحين الراحل ملحم بركات، ورغم هذا لم يتعاون ملحم بركات مع الأسطورة اللبنانية فيروز.

رغم أن بداية ملحم بركات الفنية وانطلاقته كانت من خلال مسرح الأخوين الرحباني، إلا أنه لم يقدم أي عمل للفنانة فيروز طوال حياته، وذلك لأنه عندما أبدى استعداده لهذه الخطوة فاستدعاه عاصي الرحباني وسأله "هل تستغل مرضي؟".

وبعد اتهام الرحباني لبركات، وهو الأمر الذي ترك غصة في قلبه، فقرر ألا يتعاون مع فيروز مطلقا حتى مماته، وهذا ما حدث بالفعل.

و صرح بركات في حديث تليفزيوني، أن فيروز كانت محاطة بالأخوين رحباني بشدة، وإنه رفض التعامل مع منصور بعد وفاة عاصي، لأن الأول حذف اسم الأخوين واستبدله باسم منصور فقط.

تزوج ملحم بركات مرتين، الزيجة الأولى كانت من السيدة رندا عازار وهي أم أولاده "مجد ووعد وغنوة" ، وفي آخر أيامه تزوج من الفنانة اللبنانية  مي حريري التي أنجبت له "ملحم جنيور" ولكنه انفصلا عنها قبل وفاته في عام 2016.