كثرة النوم للحامل

  • تاريخ النشر: الأحد، 04 ديسمبر 2022
مقالات ذات صلة
الخمول وكثرة النوم في رمضان أسباب ونصائح
اكتشفي وضعية النوم المريحة والمثالية للحامل
كيفية نوم الحامل والوضعية الأمثل لراحتها

هل أنتِ حامل ومرهقة؟ هل تحصلين على القدر الكافي من النوم؟ هل يجب أن تقلقي بشأن كثرة النوم للحامل؟ من المحتمل أن لديكِ بعض الأسئلة بخصوص ساعات النوم للحامل. سنقدم لكم تحليلات تخصُّ كثرة النوم للحامل.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ما هي أسباب كثرة النوم للحامل؟

يوصي بعض العلماء للحوامل بالنوم بين 7 إلى 9 ساعات يومياً، ويمكن أن تؤثر العوامل الوراثية وجودة الحياة على عدد ساعات النوم. ومن الشائع أن تشعر الحامل بالتعب أكثر من المعتاد خلال الثلث الأول والأخير من الحمل، حيث ترتفع مستويات هرمون البروجسترون خلال الفترة الأولى من الحمل، أما في الثلث الأخير من الحمل، يمكن أن يؤدي زيادة وزن الجنين والقلق العاطفي من قرب موعد الولادة إلى زيادة عدد ساعات النوم. لكن يقل الشعور بالنعاس عند الوصول إلى الشهر الرابع من الحمل حتى نهاية الشهر السادس من الحمل، ومن ثم يعاود الشعور بالتعب والنعاس إلى ما كان عليه في بداية الحمل.

وجد بعض الباحثين بأن نوم الأمهات الحوامل لأكثر من 9 ساعات متواصلة يعرضهن لخطر ولادة جنين ميت بالنسبة أعلى ممن ينام 7-8 ساعات. كما أن كثرة النوم للحامل يسبب انخفاضاً شديداً لضغط الدم الذي يرتبط بمشاكل نمو الجنين، والولادة المبكرة. لذا فإن الاستيقاظ لبعض الوقت أثناء الليل يساهم بشكل كبير على الحفاظ على صحة الجنين ونموه بشكل صحي.

هناك العديد من أسباب كثرة النوم للحامل خلال النهار؛ منها: [1]  

1- التغيرات الهرمونية خلال الأشهر الثلاثة الأولى، حيث ينخفض بسببها ضغط الدم ومستويات السكر في الدم، مما قد يؤدي إلى الشعور بالإرهاق. كما أن ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون خلال هذه الفترة يؤدي إلى زيادة الرغبة في مزيد من النوم.

2- متلازمة تململ الساق بسبب ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين، ونقص حمض الفوليك والحديد.

3- مرض الارتجاع المعدي المريئي بسبب الضغط الإضافي على منطقة المعدة، وإعاقة إغلاق حلقة عضلية أسفل المريء بشكل صحيح.

4- الأرق خاصة في الثلث الأول والأخير من الحمل، وذلك بسبب الأوجاع المرتبطة بالحمل إلى جانب توقف التنفس أثناء النوم بسبب التغيرات الهرمونية والفسيولوجية.

5- كثرة التبول في الليل بحلول الثلث الثالث من الحمل، لكن يمكنكِ الحد من تناول السوائل قبل النوم مباشرة.

طرق التخفيف من النعاس للحامل

1- اتباع عادات النوم الصحية مثلاً الجلوس تحت أشعة الشمس لفترة قصيرة لضبط إيقاع النوم الداخلي في الجسم، وممارسة الرياضة في الصباح الباكر يساعد على تجديد نشاط الحامل خلال ساعات النهار وتحسين جودة النوم للحامل ليلاً، كما تساعد بعض التمارين الرياضية على التقليل من ألم الساقين خلال الليل.

2- أخذ قيلولة قصيرة في فترة الظهر لمدة نصف ساعة في مكان هادئ، ولا ينبغي أخذ فترة القيلولة في المساء أو عند اقتراب موعد النوم في الليل.

3- التقليل من تناول الكافيين في الشاي والقهوة لعلاج مشكلة الأرق والتعب والإرهاق. ويُنصح بتناول 200 مجم فقط من الكافيين يومياً أي يعادل فنجاناً أو فنجانين من القهوة.

4- تناول وجبات صغيرة على مدار اليوم، وتجنب تناول وجبة دسمة مرة واحدة خصوصاً عن اقتراب موعد النوم. وكذلك الحفاظ على رطوبة الجسم عن طريق شرب كمية كافية من الماء والسوائل طوال اليوم، كما أنه يساعد كذلك على تجنب تقلصات الساق خلال ساعات الليل. [2]  

تعاني جميع النساء تقريباً من التعب أكثر من المعتاد في مرحلة ما أثناء الحمل، ومنهم من يعاني من مشكلة كثرة النوم للحامل وزيادة التعب والخمول مما قد يؤثر على صحة الجنين وحيويته.

  1. "مقال هل النوم المفرط أثناء الحمل مشكلة؟" ، المنشور على موقع healthline.com
  2. "مقال فهم وإدارة التعب أثناء الحمل" ، المنشور على موقع verywellfamily.com