حبوب الغثيان للحامل

  • تاريخ النشر: الجمعة، 25 نوفمبر 2022 | آخر تحديث: الأحد، 27 نوفمبر 2022
مقالات ذات صلة
فوائد حبوب الكالسيوم للحامل
علاج غثيان الحمل
أسباب الغثيان المستمر

تعاني الحامل أثناء الفترة الأولى من الحمل من أعراض طبيعية وتعد شائعة الحدوث أثناء الحمل، مثل الغثيان الصباحي الذي يصاحبه استفراغ وتقيؤ، وتتوفر عدة أدوية يمكن تناولها أثناء فترة الحمل تسيطر على الغثيان، وخلال هذا المقال سنتعرف على حبوب الغثيان للحامل التي تعد آمنة ولا تُعرض الجنين للخطر.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

أدوية غثيان الحمل لا تؤذي الأجنة

قد تصاب المرأة الحامل بالقلق تجاه تناول أدوية الغثيان، فقد تعتقد بعض النساء بأن حبوب الغثيان قد تؤدي لتشوه الجنين، إلا أن الدراسات المخبرية والسريرية أثبتت أمان الكثير من حبوب الغثيان للحامل أثناء فترة الحمل، وأكدت هذه الدراسات بأن الكثير منها لا تؤذي الأجنة. [1]  

حبوب الغثيان للحامل الطبيعية

يعد الغثيان الصباحي مصدراً للقلق عند الكثير من النساء أثناء الفترة الأولى من الحمل، ومن المؤكد بأن الكثيرات يستشرنّ الطبيب قبل تناول أي دواء للغثيان، وهناك بعض حبوب الغثيان الطبيعية للحامل التي يمكنها استخدامها بعد استشارة الطبيب، ومنها:

الزنجبيل

يتوفر الزنجبيل بعدة أشكال منها: كبسولات الزنجبيل أو أقراص الزنجبيل أو مكملات الزنجبيل، ويعد من أفضل العلاجات الطبيعية للغثيان أثناء الحمل.

تنصح الحامل بتناول الأطعمة والمشروبات المضاف إليها الزنجبيل مثل شرب شاي الزنجبيل، كما تنصح بإضافة 1 غم يومياً منه على جرعات متفرقة وضرورة عدم الإكثار منه، وذلك لأنه الزنجبيل قد يسبب بعض الأعراض الجانبية مثل حرقة المعدة أو الارتجاع المريئي، وقد تكون فاعلية الزنجبيل للسيطرة على الغثيان والتقيؤ المرافق له ضعيفة. 

فيتامين ب6

يعرف فيتامين ب6 باسم البيرودكسين (بالإنجليزية: Pyridoxine)، ويتوفر على شكل حبوب أو أقراص ويعتبر العلاج الأمثل للسيطرة على الأعراض المصاحبة للغثيان أثناء الحمل.

يجب على الحامل استشارة الطبيب قبل تناول حبوب فيتامين ب6، وتنصح بتناول الجرعة الموصى بها أثناء فترة الحمل والتي تكون ما بين 25 إلى 50 ملغ يومياً. [1]

أدوية الغثيان للحامل

تتوفر العديد من أدوية الغثيان للحامل التي يمكن تناولها بعد استشارة الطبيب، نذكر منها الآتي:

مضادات الهيستامين (سيكليزين وبروميثازين)

تضاف مضادات الهيستامين إلى فيتامين ب6، وقد ثبت بأن مضادات الهيستامين لا تضر بالجنين، وتعد فعالة في علاج القيء والغثيان خلال فترة الحمل، إلا أنها قد تؤدي إلى النعاس ويمنع بتناولها دون وصفة طبية.

بروكلوربيرازين

يعد من بعض أنواع الأدوية التي تسمى "الفينوثيازين"، ويعتبر فعال في علاج القيء والغثيان أثناء فترة الحمل، وقد ثبت أنه يساعد في علاج الغثيان الشديد إلا أنه قد تكون له بعض الآثار الجانبية مثل الأرق والنعاس، وقد يسبب أيضاً بعض التأثيرات العرضية مثل الشعور بالقلق والضيق والرعاش، ويمنع تناوله دون وصفة طبية. [2]   

علاج الغثيان الصباحي للحامل منزلياً

هناك العديد من النصائح التي يجب على الحامل اتباعها لعلاج الغثيان الصباحي، نذكرها فيما يلي:

  • اختيار الأطعمة بعناية: إذ يجب اختيار الأطعمة الغنية بالبروتين ومنخفضة الدهون والأطعمة التي يسهل هضمها، ويجب على الحامل تجنب تناول الأطعمة الدسمة والحارة.
  • تناول الأطعمة الخفيفة على مدار اليوم: يجب على الحامل تناول وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية، ويمكنها تناول صلصة التفاح مع الخبز المحمص والموز والأرز فهذه الأطعمة سهلة الهضم ومفيدة جداً للحامل.
  • تناول الأطعمة المالحة: يجب تناول أطعمة مالحة فإنها مفيدة في بعض الأحيان، لكن يجب أن يضاف الملح إلى الطعام بنسبة معتدلة وعدم الإفراط بتناوله، كما يمكن إدراج الأطعمة التي تحتوي على الزنجبيل.
  • تناول أطعمة غنية من حين لآخر على مدار اليوم: يجب على المرأة الحامل أن تتناول وجبة خفيفة عند قيامها من السرير في الصباح كأن تتناول قطعة من الخبز المحمص الجاف، أو بسكويت مملح، يجب على الحامل تناول وجبات صغيرة على مدار اليوم، فإن المعدة الفارغة تزيد من الشعور بالغثيان,
  • الإكثار من شرب السوائل: يجب على المرأة الحامل شرب كميات كبيرة من الماء أي ما يقارب ستة إلى ثمانية أكواب، ويمكنها أيضاً شرب المشروبات الدافئة الخالية من الكافيين مثل مشروب الزنجبيل.
  • تجنب محفزات الغثيان: على الحامل إدراك الأطعمة والروائح التي تؤدي إلى تفاقم الغثيان لديها وتجنبها.
  • تنفس الهواء النقي: عند الاستيقاظ من النوم في الصباح يمكن للحامل أن تخرج للمشي في الهواء الطلق إن أمكنها ذلك وإن كان الطقس مناسباً، أو تقوم بفتح النوافذ في المنزل أو في مكان العمل.
  • الحذر عند تناول فيتامينات ما قبل الولادة: إن شعرت الحامل بالغثيان بعد تناولها لفيتامينات ما قبل الولادة فإنه يجب عليها تناول هذه الفيتامينات قبل النوم مباشرة أو مع وجبة خفيفة.
  • ضرورة غسل الفم بعد التقيؤ: قد تسبب الأحماض الموجودة في المعدة التي تخرج أثناء التقيؤ إلى إتلاف طبقة مينا الأسنان، لذا يجب عليها مزج ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم مع الماء وغسل الفم في المحلول فإنه سيحمي الأسنان ويعادل الحمص. [3]   

تعرفنا خلال هذا المقال على حبوب الغثيان للحامل، الذي يعد من أبرز أعراض الحمل، وننوه على ضرورة استشارة الطبيب النسائية والتوليد قبل تناول أية أدوية.

  1. أ ب "مقال: Best pregnancy nausea remedies" ، منشور على موقع babycenter
  2. "مقال: Treatments" ، منشور على موقع pregnancysicknesssupport
  3. "مقال: Morning sickness" ، منشور على موقع mayoclinic