كيف أتخلص من الوسواس

  • تاريخ النشر: السبت، 16 أبريل 2022
مقالات ذات صلة
كيف أتخلص من الوسواس في الصلاة، وسببه
كيف اتخلص من الشعور بالفشل
كيف أتخلص من تقصف الشعر

الوسواس هو نمط من الأفكار والمخاوف غير المرغوب فيها التي تقودك إلى القيام بسلوكيات متكررة حيث تتداخل هذه الوساوس مع الأنشطة وحياة الأفراد بشكل علم مثل: المرض، الدين والخوف من بعض الأشياء.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

كيف أتخلص من الوسواس

الأشخاص المصابون بالوسواس لديهم أفكار وسواسية حول الأشياء الأكثر أهمية بالنسبة لهم، هذا يعني أن الشكوك اليومية العادية تتصاعد إلى هواجس، وبالرغم من عدم وجود علاج مباشر، لكن علاج جميع أشكال الوسواس تقريباً متشابهة، فالخطوة الحقيقية تأتي منك للتخلص من هذه الوساوس من خلال الاعتراف بوجود هذه الوساوس وطلب المساعدة من الأخصائيين. [1]  

كيف أتخلص من الوسواس القهري

اضطراب الوسواس القهري (بالإنجليزية: Obsessive-Compulsive Disorder) هو مرض عقلي يتسبب في تكرار الأفكار أو الأحاسيس غير المرغوب فيها (الوساوس) أو الرغبة في فعل شيء مرارًا وتكرارًا (الإكراه). [2] ويتم التخلص من اضطراب الوسواس القهري باتباع الطرق التالية: [3]  

  • مارس ما تتعلمه: تعاون مع اختصاصي الصحة العقلية لتحديد التقنيات والمهارات التي تساعد على إدارة الأعراض ومارسها بانتظام.
  • تناول الأدوية الموصوفة لك حسب الإرشادات، حتى إذا كنت تشعر بتحسُّن، فلا تتوقَّف عن تناول الأدوية. 
  • انتبِهْ إلى مؤشرات التحذير، ربما تكون قد حَدّدت أنت وطبيبك المشكلات التي يمكن أن تحفّز أعراض اضطراب الوسواس القهري لديك. ضع خطة بحيث تكون مستعدًّا لما يجب فعله إذا ما عادت الأعراض للظهور مرة أخرى، واتصل بطبيبك أو معالجك إذا لاحظت أي تغييرات في الأعراض أو في مشاعرك.
  • تحقَّق أولًا قبل تناول الأدوية الأخرى، اتصل بالطبيب الذي يعالجك قبل أن تتناول الأدوية المصروفة لك بوصفة طبية من طبيب آخر أو قبل تناول أي أدوية متاحة دون وصفة طبية أو الفيتامينات أو العلاجات العشبية أو المكمِّلات الأخرى لتجنُّب التفاعلات المحتملة.

كيف أتخلص من الوسواس المرضي

يعتقد الشخص المصاب بالوسواس المرضي أنه يعاني من مرض خطير أو مرض يهدد الحياة، بالرغم من عدم وجود أعراض، وكغيره من أنواع الوساوس يكون علاجه عن طريق العلاج النفسي وخاصة العلاج المعرفي السلوكي الذي يمكن أن يكون مفيدًا وفعالًا في العلاج، وفي بعض الأحيان يمكن اللجوء إلى الأدوية، مثل:مضادات الاكتئاب. [4]  

كيف أتخلص من الوسواس الديني

يعاني الأشخاص المصابون بالوسواس الديني من التشكك بأمورهم الدينية مثل: العبادات المختلفة أو الأنشطة الحياتية كالأكل الحلال مثلاً، لكن علينا فهم أن الوسواس الديني هو مرض نفسي وليس له ارتباط بالمس والجن وغيرها من المعتقدات الخاطئة، وكغيره من الوساوس فله علاج دوائي وعلاج سلوكي معرفي يقدم من المعالجين النفسيين، حيث يتم تعليم مهارات معينة في كيفية التعامل مع هذه الأفكار الدينية (الوساوس) ليتم التخلص منها.

كيف أتخلص من الوسواس والخوف

للتخلص من الخوف والوساوس التي تسود عقلك، فبإمكانك اتباع بعض من الطرق التالية، ( ينصح دائماً باستشارة طبيب مختص، خصوصاً إذا كانت درجة الخوف (الوساوس) كبيرة): [5]  

  • تقدير الشجاعة الذاتيّة.
  • كتابة الأشياء التي يشعر الفرد بالامتنان لوجودها.
  • فهم المخاوف: فأحيانًا فهم المخاوف والتصريح عنها يعطي الفرد قوة للتّغلب عليها.
  • تحديد ما إذا كان الخوف حقيقياً، فكثير من المخاوف تكون عبارة عن مخاوف غير عقلانية وتخيلات.
  • تصوّر النجاح، فتصوّر نجاح خطوة ما قبل القيام بها يسهّل تحقيقها؛ لأن التخطيط الذَهني يساعد الفرد على اتباع المسار المرسوم مسبقًا.
  • السير على خطى الآخرين إذا كان الخوف من شيء تم تحقيقه من قبل، فإن اللجوء إلى شخص حققه قد يساعدك بالتخلص من الخوف بشكل أسرع.
  • الحفاظ على الإيجابية لأنها تساعد على الاستمرارية حتى بعد الفشل الأولي.
  • المرونة، فعند فشل طريقة ما يجب على الفرد أن يكون مرنًا بما فيه الكفاية لتجربة طريقة أخرى.
  • العلاج بالتعرض المتكرر، حيث يقوم على أساس تقليص حجم المخاوف بهدف الاعتياد عليها، ويجب أن تتم تحت إشراف أخصائي الصّحة النفسية، ومن أهم التقنيات المستخدمة في العلاج بالتعرض المتكرر:
    • إزالة التحسس المنهجيّة (Systematic Desensitization): يتم تعريض الفرد بشكل تدريجي لسلسلة من مواقف تتضمن مصدر الخوف.
    • الاجتياح (Flooding): تقوم على أساس أن الخوف هو من المشاعر المكتسبة والمُتعلَّمة، والتغلب عليها يكون فقط من خلال تجاوزها ونسيانها.

  1. "مقال هل لديك علاقة الوسواس القهري؟" ، المنشور على موقع Healthline.com
  2. "مقال اضطراب الوسواس القهري" ، المنشور على موقع Webmd.com
  3. "مقال اضطراب الوسواس القهري" ، المنشور على موقع Mayoclinic.org
  4. "مقال وسواس المرض: ما هو؟" ، المنشور على موقع Webteb.com
  5. "مقال تعرف على طرق التغلّب على الخوف" ، المنشور على موقع Webteb.com