كيف أحسب حملي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 26 سبتمبر 2022 | آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
مقالات ذات صلة
حمل المرأة
حمل الإنسان
حملة العرش

تكمن فكرة حساب الحمل والبحث عن تحديد موعد أول يوم حمل في أهمية تحديد موعد الولادة المتوقع، لذا تسأل النساء باستمرار كيف أحسب حملي سواء بالأسابيع أو الشهور أو من مواعيد الدورة الشعرية وغيرها.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

حساب الحمل بالأسابيع

يمكنكِ حساب كل أربعة أسابيع من الحمل على أنها شهر كامل مع ترك أسبوع بعد أول يوم من الدورة الشهرية الأخيرة، بمعنى إذا كان أول يوم في آخر دورة شهرية لكِ قد بدأ منذ خمسة أسابيع، فأنتِ الآن حامل في أربعة أسابيع، وهكذا.

عندما يقوم الطبيب بحساب الحمل فإنه يترك من أسبوع إلى أسبوعين بعد أول يوم في آخر دورة شهرية لحساب موعد الولادة المتوقع، لأنه من الصعب معرفة موعد حدوث التلقيح بدقة، لذلك قد تعتقدين أن فترة الحمل 40 أسبوعاً هي عشرة أشهر ميلادية وليست تسعة أشهر، وهي أكثر في الشهور الهجرية بالطبع، ولكن الحقيقة أن ولادتك غالباً ما تتم قبل إتمام الأسبوع 40، أي عند اكتمال نمو الجنين صحياً، وعندها يكون الجسم مستعد للولادة.

حساب الحمل بالشهور

تنقسم مدة الحمل إلى ثلاثة أقسام ويطلق على كل قسم منها اسم الثلث، والذي يتكون من ثلاثة أشهر؛ وهي:

  • الثلث الأول: يمتد من الأسبوع الأول للحمل حتى الأسبوع 13 من الحمل، وتشعر الحامل خلاله بالغثيان والإرهاق.
  • الثلث الثاني: يبدأ من الأسبوع 14 للحمل وينتهي في الأسبوع 28 للحمل، وتشعر الحامل خلاله بتحسن ملحوظ، مع اختفاء علامات الحمل؛ كالدوخة، والغثيان، والإرهاق، ويبدأ البطن بالظهور.
  • الثلث الثالث: يبدأ من الأسبوع 29 للحمل وينتهي مع الولادة، وتحتاج الحامل خلاله إلى الحصول على المزيد من الطاقة من أجل السماح للجنين بالنمو بشكل سليم، وتُمكِّنها من مقاومة التعب

حساب الحمل من آخر دورة

يعتبر حساب الحمل من خلال حساب الدورة الشهرية من أكثر الطرق انتشاراً لتحديد عمر الحمل، ولكن في الواقع فمن الصعب تحديد وقت حدوث الحمل بدقة، لذا يتم الاعتماد على دورة الطمث لتحديد وقت تقريبي أو تقديري لحدوث الحمل، وحساب عمر الحمل بناء على ذلك؛ بحيث يبدأ احتساب عمر الحمل من تاريخ أول يوم لآخر دورة.

وهناك احتمالية للخطأ في الحساب بهذه الطريقة لفترة زمنية تصل في الحد الأقصى لأُسبوعين، كما يجب الأخذ بعين الاعتبار أن طريقة حساب عمر الحمل باستخدام هذه الطريقة ترتكز على كون دورة الطمث مُنتظمة لدى المرأة، وأن المدة الفاصلة بين كل دورة والأخرى هي 28 يوماً، ما يعني أن الوقت المُفترض لحدوث عملية الإباضة هو اليوم الرابع عشر من دورة الطمث، ولا شك في أن هناك العديد من الحالات التي تكون فيها المدة الفاصلة بين الدورات أقل أو أكثر من 28 يوماً، خاصة لدى النساء اللواتي يُعانين من عدم انتظام دورة الطمث. [1]   [2]  

حساب الحمل من أول يوم دورة

يعتبر اليوم الأول من آخر دورة شهرية هو أول يوم في الحمل عند حساب أسابيع الحمل، حتى وإن لم يحدث الحمل لفترة أسبوعين لاحقين (يتأخر نمو الجنين أسبوعين عن تاريخ الحمل عادةً)، يمكنك متابعة الحمل أسبوع بأسبوع.

حساب الحمل بعد الدورة

عند حساب الحمل فيجب أن تعلمي بأن الأسبوع رقم 40 هو أسبوع الولادة المُتوقع، ويستمر الحمل الطبيعي لفترة تتراوح بين 38-42 أُسبوعاً تقريباً، وترتبط هذه الأسابيع وتحديدها بموعد الدورة، وكما ذكرنا عن حسابها بعد أول يوم دورة فكانت الإجابة بأنكِ ستقومين بعد الأسابيع من أول يوم في الدورة مع نقصان أسبوع وهو أسبوع الدورة الشهرية، أما إن كنتِ ستحسبينها بعد آخر دورة، فلن تحتاجي إلى طرح أسبوع الدورة الشهرية، لأنكِ قمتِ باحتسابها من آخر يوم فيها.

حساب الحمل من يوم التلقيح

من الصعب معرفة وتحديد يوم حدوث التلقيح بدقة، وهو الأمر الذي يضطر الطبيب والحامل للجوء إلى حسابها بالاعتماد على أيام الدورة الشهرية، لذا يعتبر الحساب من أول يوم دورة شهرية حتى وإن لم يحدث الحمل لفترة أسبوعين لاحقين إذ يتأخر نمو الجنين أسبوعين عن تاريخ الحمل عادةً.

كما يمكن اعتماد الطريقة التالية في احتساب الحمل:

  • في حال انتظام دورة الطمث كل 28 يوم، ومعرفة المرأة لتاريخ آخر دورة طمث؛ يتم احتساب موعد الولادة عبر إضافة سنة واحدة و7 أيام لتاريخ بداية آخر دورة طمث، ثم طرح 3 شهور من الرقم الناتج.
  • أو من خلال إضافة 280 يوماً إلى تاريخ آخر دورة طمث للحصول على تاريخٍ تقديري لموعد الولادة.
  • في حال عدم انتظام الفترة الفاصلة بين دورات الطمث، يكون الحساب مُختلفاً، فالنساء اللواتي يفصل بين دورات الطمث لديهن أكثر من 28 يوماً، يتم حساب موعد الولادة بالطرُق التي أسلفنا ذكرها في النقطة السابقة، ولكن يجب إضافة يوم واحد على الحساب عن كل يومٍ تجاوزت فيه 28 يوماً كفترةٍ فاصلة، أما إذا كانت الفترة الفاصلة بين دورات الطمث أقل من 28 يوماً؛ يتم إنقاص يوم واحد عن كل يوم أقل من 28 يوماً.

يمكنكِ  اختيار الطريقة الأسهل لكِ كإجابة عن سؤالكِ كيف أحسب حملي؟ ولكن يجب أن تراعي مدى انتظام الدورة الشهرية لكِ لضمان دقة أعلى في الحساب.

  1. "مقال حساب موعد الحمل" ، المنشور على موقع betterhealth.vic.gov.au
  2. "مقال حساب الحمل" ، المنشور على موقع americanpregnancy.org