كيفية الإحرام للعمرة

  • تاريخ النشر: السبت، 26 نوفمبر 2022
مقالات ذات صلة
الإحرام
صورة أحمد رزق بملابس الإحرام لتأدية مناسك العمرة
صور مشاهير في ملابس الإحرام أثناء فريضة الحج أو العمرة

يعتبر الإحرام ركناً من أركان العمرة والحج، وهو النية للدخول في النسك مقروناً بأعمال الحج أو العمرة، ولا تتم إلا في المواقيت التي حددها الرسول -صلى الله عليه وسلم-، وقد بيَّن كذلك كيفية الإحرام للعمرة للرجل والمرأة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

كيفية الإحرام للعمرة من الميقات

اتفق الجمهور من العلماء على كيفية الإحرام للعمرة من الميقات، كما لا يجوز الإحرام بعد تجاوز الميقات بالقصد حيث يترتب عليه الرجوع إلى الميقات والإحرام منه وإلا فإنه يأثم إن أحرم دون الرجوع دون وجود عذر، ويدفع كذلك الفدية إن أحرم بعد ذلك دون أن يعود، ولا تلزمه العودة إلى الميقات حينها.

وتتمثل خطوات كيفية الإحرام للعمرة على النحو الآتي:

1- النية

يستحب للمحرم أن يذكر نسكه ونيته من الإحرام بالتلفظ، فمثلاً إن كان معتمراً فعليه أن يقول "لبيك عمرة"، ويقول إن كان قارناً "لبيك عمرة وحجاً"، وإن كان متمتعاً فإنه يقول "لبيك عمرة".

3- الاغتسال

يستحب للرجل عند إحرامه للعمرة أن يغتسل، وينظف بدنه، ويتعطر بدنه لا ثوبه، ومن ثم يلبس ملابس الإحرام وهي إزرار ورداء نظيفان غير مخيطين.

4- الإحرام بعد الصلاة

ليس للإحرام صلاة خاصة به، كما يستحب للمحرم أن يحرم بعد الصلاة المفروضة، أو بعد ركعتي الوضوء، أو بعد ركعتي تحية المسجد، أو بعد صلاة الضحى.

كيفية الإحرام للعمرة من الطائرة

يجوز للمعتمر الإحرام والبدء بمناسك العمرة والحج عند محاذاة الميقات بعد إرشاد طاقم الطائرة لهم بموعد الإحرام. كما يجوز للمعتمر أن يحتاط فيُحرم وينوي الدخول في النسك منذ ركوبه في الطائرة.

كيفية الإحرام للعمرة للمرأة

يُستحب للمرأة أن تغتسل إن أرادت الإحرام بعد النية، حتى ولو كانت على حيض أو نفاس بدليل أمر رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- للصحابيّة أسماء بنت عُميس -رضي الله عنها- بالاغتسال والإحرام مع أنها كانت نُفساء، كما أمر لأمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- بالغسل والإحرام وهي حائض.

ولها أن ترتدي ما تشاء من الملابس الساترة النظيفة بعيداً عن التبرج والتعطير دون أن ترتدي النقاب ولا القفازات. كما يحق للمرأة أن تحرم من بيتها مباشرةً بعد الاغتسال والوضوء والصلاة، إن خافت أن يمنعها مانعٌ من إتمام مناسك العمرة أو الحج فلها أن تشترط ذلك في نيتها. ويجوز للمرأة بأن تقوم بتغيير ثياب الإحرام بغيره إن أرادت ذلك، كما يجوز لها أن تغتسل قبل التحلل بالماء فقط بدون الصابون.

كيفية الإحرام من لا يستطيع المرور بالميقات

قد بين العلماء كيفية الإحرام للعمرة إن سلك المحرم طريقاً خالياً من المواقيت، فعليه أن يُحرم بإحدى هاتين الطريقتين:

1- الإحرام من محاذاة الميقات

اتفق الأئمة الأربعة على جواز الإحرام بمحاذاة الميقات إذ استدلوا ذلك بما ورد عن عمر بن عمر بن الخطاب -رضي الله عنها- حيث قال: (لَمَّا فُتِحَ هذانِ المِصْرَانِ أتَوْا عُمَرَ، فَقالوا: يا أمِيرَ المُؤْمِنِينَ، إنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حَدَّ لأهْلِ نَجْدٍ قَرْنًا، وهو جَوْرٌ عن طَرِيقِنَا، وإنَّا إنْ أرَدْنَا قَرْنًا شَقَّ عَلَيْنَا، قالَ: فَانْظُرُوا حَذْوَهَا مِن طَرِيقِكُمْ، فَحَدَّ لهمْ ذَاتَ عِرْقٍ).

2- الإحرام على بعد مرحلتين من مكة

جاز الحنفيّة، والشافعيّة، والحنابلة الإحرام على بعد مسافة المرحلتين من مكة، والتي قُدِّرَت ب75 كم، كما هي المسافة بين ميقات قرن المنازل ومكة المكرمة.

تقضي كيفية الإحرام للعمرة بأن ينوي المعتمر الدخول في النسك بالتلفظ بقلبه منذ الاغتسال في المواقيت المحددة، ثم يعقد العزم على أداء مناسك العمرة بما يرضي الله تعالى.