كيفية الاحتفال بيوم الصحة العالمي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 05 أبريل 2022 | آخر تحديث: الأحد، 07 أبريل 2024
مقالات ذات صلة
طرق الاحتفال بيوم الصحة العقلية العالمي
الإحتفال بيوم الزيتون العالمي
الاحتفال بيوم الشعر العالمي

في 7 أبريل من كل عام تبدأ منظمة الصحة العالمية بتسليط الضوء على موضوع حالي وخاص يشغل عالم الصحة والعافية، بدءًا من الصحة العقلية إلى الجسدية وكل شيء بينهما، حيث يكشف يوم الصحة العالمي الضوء لما سيأتي على الصحة العالمية، وهذا العام في يوم الصحة العالمي يتم التركيز على الممرضات والقابلات لهذه المهنة، فالقوى العاملة تحت الطلب والاضطراب التي أحدثت ثورة في صناعة الرعاية الصحية كما نعرفها اليوم.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ما هو يوم الصحة العالمي

يرتبط تاريخ يوم الصحة العالمي ارتباطًا مباشرًا بتشكيل منظمة الصحة العالمية. منظمة الصحة العالمية هي وكالة تابعة للأمم المتحدة تركز على الصحة العامة في العالم بأسره. لدى منظمة الصحة العالمية دستور أتيحت الفرصة للدول المشاركة في الأمم المتحدة للتوقيع عليه، ووافق بالإجماع على المبادئ المنصوص عليها في الداخل لـ تعزيز الصحة العامة في العالم.

تأسس يوم الصحة العالمي في عام 1950، وهو حدث مهم يتضمن موضوعًا كل عام يهدف إلى لفت الانتباه إلى قضية صحية حالية في العالم. تضم منظمة الصحة العالمية (WHO) 194 دولة عضو مهمتها جمع الأحداث الإقليمية والمحلية والدولية في هذا اليوم المتعلقة بموضوع الصحة المعين. تميل الحكومات المحلية أيضًا إلى القفز على عربة النقل هذه للترويج للقضايا الصحية. بعد كل شيء، الصحة العالمية تعني كل شخص على هذا الكوكب.

تاريخ يوم الصحة العالمي

شاركت منظمة الصحة العالمية في حشد العديد من الجهود الصحية في جميع أنحاء العالم على مدار السبعين عامًا الماضية من خلال وصف الأدوية الضرورية للصحة العامة والأمراض التي يجب التركيز عليها بشكل خاص.

كان أحد النجاحات المهمة لمنظمة الصحة العالمية هو الحركة الرامية إلى القضاء على الجدري. بدأ في عام 1958 ، بضغط من فيكتور جدانوف ، نائب وزير الصحة في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية آنذاك. في ما يزيد قليلاً عن 20 عامًا ، في عام 1979 ، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن الجدري قد تم القضاء عليه بالفعل ، مما يجعله أول مرض في التاريخ يتم القضاء عليه بالجهود المتفانية التي يبذلها البشر الذين يعملون معًا من جميع أنحاء العالم.

من خلال جهود هذه المنظمة، شهد العالم القضاء على مرض الجدري ، وتحول تركيزه بعد ذلك إلى الأمراض المعدية ، مع التركيز بشكل خاص على مرض السل وفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز. كما لعبت منظمة الصحة العالمية دورًا مهمًا في تجربة الوباء العالمي الناجم عن فيروس كورونا.

في كل عام ، يركز يوم الصحة العالمي على موضوع معين. تباينت الموضوعات على مر السنين ، لكنها دائمًا ما تغطي القضايا المهمة في اليوم ، بما في ذلك كل شيء بدءًا من استئصال شلل الأطفال العالمي والبقاء نشطًا أثناء الشيخوخة ، إلى السلامة على الطرق. تم اعتبار كل هذه القضايا مهمة بما يكفي للصحة العالمية لدرجة أنها تستحق مناسبة خاصة بها في هذا التاريخ.

أهداف يوم الصحة العالمي

كحدث عالمي ، يحتوي يوم الصحة العالمي على العديد من الأهداف والأولويات واسعة النطاق. وفقًا لموقع منظمة الصحة العالمية ، فإنها تشمل:

  • لتحسين فهم التغطية الصحية الشاملة وأهمية الرعاية الصحية الأولية كأساس لها.
  • لتحفيز الأفراد وصانعي السياسات والعاملين في مجال الرعاية الصحية على اتخاذ إجراءات لجعل الرعاية الصحية الشاملة حقيقة واقعة للجميع.
  • يجب أن يحصل كل فرد على المعلومات والخدمات التي يحتاجها للعناية بصحته وصحة أسره.
  • العاملون الصحيون المهرة الذين يقدمون رعاية عالية الجودة تتمحور حول الإنسان؛ وصانعي السياسات الملتزمين بالاستثمار في الرعاية الصحية الأولية .

طرق الاحتفل بيوم الصحة العالمي

يمكن للأفراد والعائلات والمدارس والكنائس ومنظمات المجتمع الأخرى الاحتفال بيوم الصحة العالمي والاحتفال به. إنه وقت رائع للتواصل مع الآخرين بشأن مواضيع مهمة، جرب بعض هذه الأفكار لتبدأ بالاحتفال والاستمتاع باليوم:

رعاية صحة عائلتك

في هذا اليوم قد يختار العديد من الأشخاص اتخاذ بعض الخطوات الإضافية للعناية بصحتهم الشخصية وصحة أسرهم. هذا وقت رائع للتفكير في الحصول على عضوية في صالة الألعاب الرياضية، أو البدء في خطة لتناول طعام صحي، أو البدء في تناول الفيتامينات المتعددة. إنه دائمًا الوقت المناسب لاتخاذ خطوات نحو التمتع بصحة أفضل على المستوى الشخصي.

المشاركة في أحداث يوم الصحة العالمي

هذا هو الوقت المثالي للمشاركة في الأحداث المحلية المتعلقة بيوم الصحة العالمي. أو إذا كان من الصعب العثور على شيء منظم بالفعل، فقد يأخذ الكثير من الناس زمام المبادرة وينظمون يوم المرأة العالمي حتى أنفسهم. قم بإجراء بحث لمعرفة أنواع الأحداث التي تم إنشاؤها بواسطة المنظمات أو المستشفيات في المجتمع المحلي، ثم تطوع للمساعدة أو الحضور. غالبًا ما تأخذ بنوك الدم متطوعين للمساعدة في جهودهم، وتعد القدرة على الحصول على دم صحي وطازج في متناول اليد أمرًا أساسيًا لإنقاذ العديد من الأرواح.

مشاركة يوم الصحة العالمي مع الآخرين

يمكن أن يكون نشر أخبار الصحة والتهديدات على نفسها طريقة ممتازة للاحتفال بهذا اليوم. استغل هذا الوقت للتواصل وإبلاغ الآخرين بقضية الصحة العالمية المهمة. سواء كنت تقوم بحملة لزيادة الوعي في المكتب أو في المدرسة، أو طباعة ملصقات، أو دعوة الآخرين إلى محاضرة أو تجمع، أو ببساطة إخبار صديق، فهذا هو الوقت المناسب لاستخدام هذا المجال من أجل الخير.

التعرف على موضوع يوم الصحة العالمي الحالي

يجب أن يهتم الجميع بصحة أنفسهم ومجتمعهم، وعلى هذا النحو، فقد حان الوقت للجميع لتحويل انتباههم إلى موضوع هذا العام. من خلال تسجيل الوصول إلى موقع يوم الصحة العالمي، من الممكن معرفة الموضوع الحالي، بالإضافة إلى الوصول إلى جميع أنواع الخطط والموارد والأنشطة التي ستساعد في زيادة الوعي حول هذه القضية المهمة. اجعلها تقليدًا عائليًا أو مدرسة أو مجتمعًا لمواكبة ذلك كل عام، ولعب دورًا كبيرًا في المساعدة على تعزيز الصحة العالمية في كل مكان.

تنظيم حملات جمع التبرعات ليوم الصحة العالمي

الاحتفال بيوم الصحة العالمي مهم للغاية، ويمكن استخدامه لتنظيم جمع التبرعات لدعم العيادات المحلية المجانية وغيرها من مصادر الصحة العامة. احصل على بعض الأصدقاء أو أفراد الأسرة أو زملاء العمل على متن الطائرة واستضف حدثًا خيريًا. انضم للمشي أو الجري لزيادة الوعي والأموال، أو ببساطة قدم تبرعًا شخصيًا لقضية نبيلة تساعد في تعزيز صحة الناس في العالم.

التعرف على المزيد حول الصحة المحلية

هناك فرصة أخرى للاحتفال بيوم الصحة العالمي وهي أيضًا تولي المهمة في المنزل، من خلال التعرف على البيئة المحلية والممتلكات، والقضاء على جميع المصادر المحتملة للمياه الراكدة أو التلوث الذي يسبب الأمراض، خصص بعض الوقت لنشر الكلمة حول كيف يمكن للجيران والمجتمع المحلي المساهمة في تحسين صحة العالم في يوم الصحة العالمي.