لصقات تبييض الأسنان

  • تاريخ النشر: الخميس، 23 ديسمبر 2021
مقالات ذات صلة
جل تبييض الأسنان
تبييض الأسنان بالملح
تبييض الأسنان في أربع أيام

يرغب الجميع بالحصول على أسنان بيضاء ناصعة، فهي من جماليات المظهر للشخص، ولأن جلسات تبييض الأسنان في عيادات الأسنان مكلفة، فإن خيار لصقات تبييض الأسنان من الخيارات الممتازة والفعالة للحصول على النتيجة المطلوبة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ما هي لصقات تبييض الأسنان؟

إن لصقات تبييض الأسنان هي إحدى مُنتجات شركات معجون الأسنان، وصُممت بغرض تبييض الأسنان الصفراء أو ذات اللون العاجي، لتُصبحَ ناصعة البياض، وهيَ عبارة عن شرائط شفافة مرنة وملساء الملمس لتتناسب مع شكل الأسنان، وقد انتشرت هذهِ اللصقات في الفترة الأخيرة كثيراً، وأقبل عليها عددٌ كبيرٌ من الناس، ولكن قبل استخدامها يجب التأكد فيما إذا كانت لها أضرار وآثار جانبية أم لا. [1]   

طريقة عمل لصقات تبييض الأسنان:

تُستخدَم هذهِ اللصقات خلال 20 يوماً. توضَع مرّةً واحدةً في اليوم لمُدّة نصف ساعة تقريباً. تجفَّف الأسنان قبلَ وضع اللّاصق عليها. يُتجنَّب تناول الطعام أو التدخين أثناء وضع هذهِ اللّصقات. ننوّه إلى أنّ هذه اللصقات لا تصلُح للأطفال دون عُمر الرّابعة عشر، كما أنّها لا تصلُح للأسنان المُركّبة، ومن الضّروريّ التقليل من شُرب القهوة والشاي أثناء استخدامها، بالإضافة إلى أنّه يتوجّب على الشخص المضمضة بالماء لإزالة الجلّ عنها.

فوائد لصقات تبييض الأسنان:

هناك بعض الفوائد المرتبطة باستخدام لصقات تبييض الأسنان، والتي تتمثل بما يأتي: [2]  

  • تكلفة أقل: إن وسائل تبييض الأسنان المنزلية تعد أقل تكلفة من تلك التي يتم تطبيقها في عيادة طبيب الأسنان، ويوجد هناك العديد من الشركات التي تقوم بتصنيع لصقات تبييض الأسنان، وبأسعار متفاوتة، لذا تأكد من المنتج الذي تستخدمه قبل ذلك.
  • سهلة الاستخدام: تمتاز لصقات تبييض الأسنان بأنها سهلة الاستخدام، فمعظمها يحتوي على لصقتين، واحدة للأسنان العليا وأخرى لتلك السفلية، كما أن اتباع التعليمات البسيطة يسهل من استخدام هذه اللصقات بشكل كبير.
  • نتائج سريعة: من المعروف أن نتائج استخدام لصقات تبييض الأسنان سريعة، ويمكن ملاحظها خلال مدة قليلة نسبيًا، إذ تبدأ أسنانك بالتحول إلى اللون الأبيض خلال عدة أيام فقط، وتكون النتائج كاملة خلال أربع أشهر تقريبًا.

أضرار لصقات تبييض الأسنان:

بعد الدراسات التي أُجريت على لصقات تبييض الأسنان تبين أنها ليست لها أي أضرار حتى عند استخدامها خارج النطاق المسموح به، ولكن ذلك لا يعني بأنها ليست لها آثارٌ جانبية عند استخدامها. إن للصقات تبييض الأسنان بعض العيوب، وهي عدم القدرة على استخدامها على الأسنان الجانبيّة أو الخلفيّة، فهيَ فقط مصنوعة للأسنان الأماميّة، وقد لا يُسبّب هذا الأمر مشاكل لمُعظم النّاس، ولكن في حال كانت ابتسامة الشّخص عريضةً سيكون الفرق واضحاً في لون أسنانهِ الأماميّة والجانبيّة، وهُناكَ عيبٌ آخر لها وهوَ أنّ استخدامها قد يكونُ مُضجِراً، لأنّها هشّة وبالتالي يسهُل تلفُها، وعندَ التّركيب يتوجّب الإمساك بها باليدين، وهذا قد يهيّج البشرة أو ينقل المادّة البيضاء الموجودة عليها إلى أشياء أُخرى، مِمّا يتلفها.

محاذير استخدام لصقات تبييض الأسنان:

بعد أن تعرفت على الفوائد المرتبطة بهذه اللصقات من المهم أن تعرف المخاطر أيضًا، والتي تشمل الاتي:

  • إلحاق الضرر في مينا الأسنان: إن كنت تستخدم لصقات تبييض الأسنان التي تحتوي على ثاني أكسيد الكلور (Chlorine dioxide)، فقد يسبب ذلك تضرر مينا الأسنان، إذ تعمل هذه المادة تمامًا مثل الحمض، فهي تساعد في تبييض الأسنان عن طريق التخلص من سطح مينا الأسنان.
  • أسنان حساسة وعرضة للتسوس: هذه النقطة تعتمد على ما سبق فإلحاق الضرر بمينا الأسنان من شأنه أن يرفع من خطر إصابتها بالتسوس والحساسية أيضًا، فمن الممكن أن تلاحظ تحسس الأسنان عند تناول الطعام البارد أو الساخن.
  • تضرر اللثة: إذ إن لصقات تبييض الأسنان التي تحتوي على مادة ثاني أكسيد الكلور قد تسبب الضرر للثة أيضًا، لذا في حال لاحظت تهيج اللثة واحمرارها بعد استخدامك للصقات فمن الضروري أن تتوقف عن استخدامها واستشارة طبيب الأسنان مباشرة.

لصقات تبييض الأسنان للحامل:

يشير بعض الأطباء إلى عدم وجود ضرر على الحامل من استخدامها، ولكن لجوء الأم الحامل لهذا الإجراء خلال فترة الحمل ، فيجد معظم الأطباء بأن أي مادة توضع على الجلد يكون لديه القدرة على أن يمتصها إلى مجرى الدم ويمكن أن تكون قادرة على عبور المشيمة، لذلك ينصح العديد من الأطباء بتوخي بعض الحذر، إذا كنت غير متأكدة ما هو آمن، فتوجهي إلى الطبيب بالمنتجات التي ترغبين في استخدامها من أجل رؤيتها وتحليلها ، يوصي الأطباء بالحذر عند اللجوء إلى الخضوع لعمليات تبييض الأسنان فهي حتى الآن غير معروفة أضرارها.

إن استخدام لصقات تبييض الأسنان أحد الطرق السهلة والسريعة ومنخفضة التكلفة للحصول على نتائج تجميلية للأسنان دون الخضوع لجلسات في العيادة.

  1. "مقال WHAT WHITE SPOTS ON YOUR TEETH MEAN (ESPECIALLY AFTER WHITENING!)" ، المنشور على موقع macombsmiles
  2. "مقال Eleven tips to treat white spots on teeth" ، المنشور على موقع medicalnewstoday