• تبييض الأسنان في المنزل بأسهل الطرق

    تبييض الأسنان في المنزل بأسهل الطرق

     

    من المعروف أن الأسنان البيضاء اللون سر جمال الابتسامة، لذلك يسعى العديد من الناس إلى تبيض أسنانهم وإزالة اللون الأصفر منها، وهناك طرق منزلية بسيطة يستعمل فيها الوصفات الطبيعية المتواجدة فى المطبخ، وهناك أيضاً طرق طبية لتبيض الأسنان، يتم فيها استخدام مواد طبية، وقد يتم اللجوء إلى طبيب الأسنان، وهناك أيضاً معجون أسنان خصاص لتبييض الأسنان، وتبيض الأسنان بأشعة الليزر، حيث يمكن الحصول على النتائج الفعالة لتبيض الأسنان من خلال معرفة اسباب تغير لون الأسنان، والتخلص من هذه السبب واستعمال احدى طرق تبيض الاسنان التى سنتحدث عنها في هذه المقال.

    تبييض الأسنان في المنزل بأسهل الطرق

    إصفرار الأسنان

    معظم الناس يرغبون بجعل ابتسامتهم ناصعة البياض وجميلة، ولكن تعمل الأسنان الصفراء على الحد من ظهور هذه الابتسامة، وهناك بعض من الناس لا يرغبون بالتعرض للإحراج وذلك من خلال سماع السخرية على اصفرار أسنانهم، خصوصاً عند الفتيات اللاتي تتعرضن للكثير من النصائح لإزالة هذا الاصفرار من الاسنان،  لذلك يجب من المهم معرفة أسباب اصفرار الاسنان، للحصول على الوقاية اللازمة وطرق علاجها في المنزل، وكيفية الحصول على أسنان بيضاء..

    أسباب إصفرار الأسنان

    • العامل الوراثي: يمكن أن يكون اصفرار الاسنان ناتج عن عامل وراثي لأفراد العائلة، مما يتسبب بتعرض الطبقة الخارجية التي تسمى بطبقة الميناء، حيث تكون أقل كثافة من الطبيعي وبالتالي تصبح عرضة للتعرض للاصفرار.
    • التقدم في السن: حيث تتعرض الطبقة الأولى في الأسنان التي تسمى بطبقة المينا، والتي تعتبر أكثر صلابة وذلك نظراً لاحتوائها على المعادن إلى التآكل، مما ينتج عنها ظهور اصفرار للاسنان.
    • مادة الفلورايد : يتسبب استخدام مادة الفلورايد بتعرض الأسنان للاصفرار، وظهور بقع على الطبقة الخارجية، حيث يوجد بعض من المواد تتكون من مقدار مرتفع من الفلورايد، مثل غسول الفم ومنتجات معجون الأسنان، ولكن رغم أن هذه المادة لها أهمية كبيرة في غسول الأسنان وخاصةً بالنسبة للأشخاص الذين يريدون تقويم الأسنان، إلا أنها يمكن أن تتسبب بإصفرار الأسنان.
    • التدخين: يحتوي الدخان على المواد السامة التي تتسبب باصفرار الاسنان، حيث يصاب الأشخاص المدخنين بالتهابات اللثة وظهور البقع عليها، وظهور رائحة الفم الغير محببة.
    • عدم الاهتمام بنظافة الأسنان: وذلك عن طريق عدم غسل الأسنان بشكل منتظم، وبالتالي تتعرض الأسنان لإاصفرار، حيث تتجمع بقايا الأطعمة على الأسنان وتتكون الجراثيم والبكتيريا التي تسعى للوصول إلى الطبقة الخارجية من الأسنان، وبالتالي تترسب طبقة من الجير على الأسنان، لذلك يجب تنظيف الأسنان بعد تناول الثلاث وجبات من الطعام، بمعدل لا يقل عن مرتين يومياً، قبل الذهاب إلى العمل، وقبل النوم.
    • الإصابة بالأمراض السرطانية: يستخدم الشخص المصاب بالسرطان، العلاج الكيميائي الإشعاعي، الموجه إلى منطقة الرقبة والرأس، مما يتسبب بإصفرار الأسنان.
    • السقوط على الأسنان: يمكن أن يتعرض الأشخاص البالغين بتغير لون أسنانهم، وذلك نتيجة للاصطدام الذي يتسبب بحدوث نزيف داخلي للأسنان وظهور تلف أنسجة اللثة، فبقايا الدم مع الأنسجة الصحيحة تتسبب بتغير لون الأسنان.

    طرق تبييض الأسنان

    يوجد عدة طرق يستخدمها الأشخاص في تبييض الأسنان، ومنها فيما يلي:

    • الطريقة الأولى، استعمال لاصقات تتكون من مواد تبييض، حيث يتم وضعها ولصقها على الأسنان، حيث يكون نسبة تكون هذه اللاصقات على مادة
    • بمعدل يصل إلى 20، وبالتالي يعد آمن لا يتسبب بتعرض الأسنان للضرر. % H 2 O 2  بيروكسيد الهيدروجين
    • الطريقة الثانية وضع مادة التبييض على الأسنان، يعتبر هذا العلاج قليل التكلفة أكثر من علاج تبييض الأسنان في العيادة، ولكن يحتاج مقدار من الوقت الأطول، ويتطلب الدقة والمتابعة من قبل الشخص الذي قام بهذا العلاج.
    • الطريقة الثالثة تعتبر الأكثر انتشاراً للحصول على الأسنان البيضاء، وهي التبييض باستخدام القوالب، حيث يتم التوجه إلى طبيب الأسنان، لإعداد هذه القوالب للأسنان بحسب قياساتها، وعندها يبدء الشخص المعالج القالب إلى منزله، ويضعه في فمه لبضعة ساعات في اليوم ويمكن وضعه خلال النوم أيضاً، وتكون مادة التبييض متوفرة داخل القالب.

    تبييض الأسنان في المنزل بمواد طبيعية

    هناك الكثير من الوصفات الطبيعية المنزلية التي تساعد على تبييض الاسنان دون الحاجة الى استعمال المواد الطبية، حيث تتميز هذه المواد الطبيعية بتكلفتها البسيطة، وسهولة تحضيرها، ومنها فيما يلي:

    تبييض الأسنان بقشر الموز

    يساعد قشر الموز على تبيض الأسنان، وذلك لأنه يحتوى على مواد طبيعية فعالة جدا للاسنان ومنها المنغنيز، والماغنسيوم، و البوتاسيوم، حيث تعمل هذه المواد على إزالة اللون الداكن المتواجد في الاسنان، وتجعله ناصع البياض، وذلك من خلال الحصول على قشر الموز الاصفر، الذى لا يتكون من بقع سوداء اللون، وتوجيه الجزء الداخلى من القشر على طبقة الاسنان كاستعمال فرشاة الأسنان تماماً، وترك أثار قشر الموز على الأسنان لمدة تصل إلى 10 دقائق، واستعمال فرشاة الاسنان الجافة وتحريكها على شكل حركات دائرية ،لمدة 3 دقائق، ولكن يجب ابتعاد الشفاه عن الأسنان، أثناء القيام بهذه العملية، والانتظام بتطبيقها لمدة اسبوعين للحصول على النتائج الفعالة.

    تبييض الأسنان بالليمون

    تبييض الأسنان في المنزل بأسهل الطرق

    تحتوي هذه الوصفة الفعالة على عصير الليمون الطازج و بيكربونات الصوديوم، حيث تتميز بسهولة تحضيرها وتكلفتها البسيطة ونتائجها الفعالة، وذلك من خلال مايلي:

    المكونات:

    • ملعقة من بيكربونات الصوديوم.
    • بعض من عصير الليمون الطازج.

    طريقة التحضير:

    • تخلط جميع المكونات بشكل جيد، للحصول على تفاعل على شكل فقاعات.
    • تغمس قطعة قطن فى الوعاء، ثم توضع على الأسنان لمدة دقيقة واحدة.
    • تنظف الأسنان بشكل جيد باستعمال الفرشاة ثم الماء، للتخلص من أي اثار في منطقة الفم.

    تبييض الأسنان بالليمون و الملح

    يمكن استعمال بعض من عصير الليمون الممزوج بالقليل من الملح بشكل جيد، والمضمضة بهذا المزيج، و تركه على الأسنان لبعض من الوقت، للحصول على أسنان ناصعة البياض.

    تبييض الأسنان بقشر الليمون و البرتقال

    يساعد فرك الأسنان بالجزء الداخلى من قشر الليمون او قشر البرتقال على جعل الأسنان فاتحة اللون.

    تبييض الأسنان بالماء و الصودا

    يمكن مزج القليل من بيكربونات الصودا، مع نصف كوب من الماء، ثم المضمضة به، للتخلص من اللون الاصفر المتواجود على الأسنان، حيث يعمل هذا العلاج الطبيعي أيضاً على التخلص من ألم الاسنان.

    طريقه لتبييض الأسنان في يوم واحد

    الفحم لتبييض الأسنان

    يساعد فرك الأسنان بالفحم المسحوق على التخلص من السموم في الفم، وإزالة الاصفرار من الأسنان والبقع، للحصول على أسنان بيضاء اللون، وذلك من خلال وضع القليل من مسحوق الفحم وفرك الأسنان بها مع الإبتعاد عن وصول الفحم، إلى المعدة وعدم ابتلاعه، ثم غسل الفم بالماء العادي النظيف.

    خل التفاح لتبييض الأسنان

    يساعد خل التفاح على التخلص من البقع المتواجدة على الأسنان، وإزالة الاصفرار المتراكم، للحصول على أسنان بيضاء وجذابة، حيث يعد خل التفاح أيضاً معقم طبيعي للحلق واللثة عند الغرغرة به.

    هناك بعض من الخطوات والطرق التي يجب اتباعها لتجنب العادات الخاطئة، التي تتسبب بظهور الأسنان الصفراء اللون، ومنها:

    • التقليل من من تناول المشروبات الغازية، والمشروبات التي تتكون من الكافيين، مثل الشاي والقهوة.
    • تناول اللبان أو العلكة الخالي من السكر، لتنظيف الأسنان وإزالة بقايا الطعام.
    • تناول كمية كبيرة من الماء بمعدل من 6 إلى 8 أكواب في اليوم، وذلك لتحسن وظائف الغدد وإفراز اللعاب.
    المزيد:
     

    تعليقات