متى تبدأ حركة الجنين في بطن الأم

  • تاريخ النشر: الأحد، 21 مايو 2023
مقالات ذات صلة
رجيم للجنين في بطن أمه!
ما هي أعراض موت الجنين في بطن الأم؟
استخراج جنين من بطن طفل رضيع

تعتبر الرفرفة الأولى للطفل الصغير من أكثر اللحظات التي لا تنسى في رحلة الحمل، فهي المرة الأولى التي تشعرين فيها بحركة طفلك، فحركة الجنين داخل بطن الأم هي حلقة الوصل بينها وبين طفلها، ولكن هناك الكثير من الأمهات التي تتساءل متى تحدث حركة الجنين ومتى أشعر بها، وفي أي شهر تقل حركة الجنين، كل هذه الأسئلة يتم الإجابة عليها من خلال هذا المقال.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

متى تشعر الأم بحركة الجنين

قد يبدأ طفلك في التحرك في الرحم في حوالي 12 أسبوعًا، لكن ربما لن تكوني على علم بأي نشاط في هذه المرحلة المبكرة. تشمل حركة الجنين جميع أنواع الحركة في الرحم، بما في ذلك ما يفعله طفلك قبل أن تشعري بحركته.

حيث يختلف توقيت الإحساس بحركة الجنين من أم لأخرى، لكنه قد يحدث في حوالي 18 أسبوعًا من الحمل إذا كان هذا هو طفلك الأول، لذلك من الطبيعي تمامًا تجربة حركة الجنين في وقت أبكر أو بعد 18 أسبوعًا.

لكن في أي وقت تشعرين أن طفلك يتحرك في وقت مبكر مع حملك الثاني، وربما يقترب من الأسبوع 16، إذا كنتِ حاملًا من قبل، فقد تكون عضلات الرحم أكثر حساسية للحركة، وهذا هو السبب في أن أعراض الحمل الثاني قد تكون مختلفة قليلاً، مثل الشعور بحركة الجنين في وقت أبكر قليلاً من الوالدين لأول مرة.

من المهم أيضًا أن تضع في اعتبارك أن بعض الأطفال يكونون عمومًا أكثر نشاطًا من غيرهم، لذلك إذا كان طفلك الصغير أكثر استرخاءً، فقد لا تشعرين بالتسارع والحركات اللاحقة حتى وقت لاحق. اتصلي بطبيبك الخاص بك إذا كان لديك أي أسئلة أو مخاوف.

ما الذي تشعر به الأم عند حركة الجنين

بالإضافة إلى الخفقان، كيف تشعرين مع الحركات المتسارعة، يمكن أن يبدو حركة الجنين مختلفة بالنسبة للأمهات، ولكن تشمل الطرق الأخرى لوصفة مثل:

لا تقلقي إذا لم تستطيعي تحديد ما تشعرين به، أحيانا تكون الحركة خفيفة، لكن مع مرور الوقت ستصبح حركات طفلك أقوى وأكثر وضوحًا.

أين تشعر الأم بحركة الطفل

بسبب صغر حجم طفلك داخل وضعية الرحم، فإن التعرض لرفرفة الحمل المبكرة أمر نادر الحدوث. في حوالي 12 أسبوعًا، عندما تبدأ حركة الجنين عادةً سيكون رحمك منخفضًا في بطنك، بالقرب من عظم الحوض، وبحلول 20 أسبوعًا، لا يزال الجزء العلوي من الرحم ليس أعلى من السرة، نظرًا لتوقيت هذا الوضع، ستشعر بحركات الجنين الأولى في أسفل البطن.

ابقَ صبورة بحلول 18 أو 20 أسبوعًا. من المحتمل أن تشعري ببعض حركة الجنين في حوالي 20 إلى 24 أسبوعًا، ولكن قد يكون من الصعب التعرف عليها لأن طفلك لا يزال صغيرًا جدًا. من الشائع ملاحظة أي شعور بحركة الطفل في أسفل البطن، بالقرب من عظم العانة.

وقد تلاحظين أن حركات طفلك تزداد قوة تدريجياً وأكثر تواتراً. ولكن مع نمو طفلك الصغير في بداية الثلث الثالث من الحمل تقريبًا، ستلاحظين على الأرجح حركات تشبه الركلات أو اللكمات أو حتى الشقلبة، في حوالي 28 أسبوعًا، قد تتمكنين من الشعور بـ 10 حركات في غضون ساعتين.

جدول ركلات الجنين داخل الرحم

  • من أسبوع إلى 12 أسبوعاً لا تشعر الأم بشيء
  • من 16 إلى 20 أسبوعًا تشعر الأم برفرفة الفراشة، والضغط الخفيف، تقلصات العضلات، تفرقع الفقاعات إلخ.
  • حركات الجنين الخفيفة من 20 إلى 28 أسبوعًا، وهي حركات صغيرة تشبه حركات الأسابيع الأولى.
  • الركل والحركات القوية من أكثر من 28 أسبوعًا، حركات أقوى مثل الركلات واللكمات والشقلبة.

لماذا يركل الأطفال داخل الرحم

تعتبر حركة الجنين جزءًا مهمًا من نمو طفلك، تساعدهم الحركة على النمو والحفاظ على صحة مفاصلهم وعضلاتهم وعظامهم. على وجه التحديد، تساعد تمارين الإطالة والركل في تحضير طفلك للحياة خارج الرحم.

تذكري أن بعض الأطفال أقل نشاطًا من غيرهم، لذلك قد لا تشعرين دائمًا بالحركات. من الشائع أيضًا أن تشعري بحركة الجنين بمعدل أقل مع تطور أنماط نوم طفلك أو مع اقتراب موعد ولادتك حيث يضيق في بطنك.

هذا لا يعني بالضرورة أن هناك خطأ ما. مع دخولك في المرحلة الثالثة من الحمل، يمكنك التحدث مع طبيبك الخاص بك حول ما إذا كان عليك البدء في عد الركلات ومتى، مما يمكن أن يساعد في مراقبة تطور طفلك.