مشروع المربع الجديد وكل ما تريدون معرفته

  • تاريخ النشر: الأحد، 19 فبراير 2023 | آخر تحديث: الإثنين، 20 فبراير 2023
مقالات ذات صلة
كل ما تريد معرفته عن ريتش بول حبيب أديل الجديد
نظام غذائي في رمضان وكل ما تريد أن تعرفه
إبرة تفجير البويضة وكل ما تودين معرفته عنها

أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عن زعم المملكة العربية السعودية إطلاق مشروع المربع الجديد وهو مشروع عمراني متكامل لتطوير أكبر "داون تاون" حديث عالمياً في العاصمة السعودية الرياض.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

حقائق حول مشروع المربع الجديد

يُشار إلى مشروع المربع الجديد بمصطلح الداون تاون بمعنى مركز المدينة، أي إن هذا المشروع سيؤول ليكون مركز العاصمة الرياض، وما يميزه عن أي داون تاون آخر هو أنه سيكون أكبر مركز مدينة في العالم، إذ تتجاوز مساحة المشروع 19 كيلو مربع، كما تؤكد المملكة على أن هذا المشروع سيكون تجربة فريدة للعيش والعمل والترفيه.

يتميز تصميم المشروع في الاعتماد على معايير الاستدامة ورفع مستوى جودة الحياة، لذا فهو يضم التصميم مساحات خضراء ومسارات مشي وركوب للدراجات، وغيرها من الأنشطة التي تعزز نمط الحياة الصحي والرياضي والبيئي في المجتمع. [1]  

موقع المشروع

سيتربع هذا المشروع الجديد على تقاطع طريقي الملك سلمان والملك خالد شمال غرب مدينة الرياض، على مساحة تتجاوز 19 كم²، ومساحة طابقية تصل لأكثر من 25 مليون م²، كما سيوفر المشروع تجربة فريدة للعيش والعمل والترفيه في محيط لا يتجاوز 15 دقيقة سيراً على الأقدام، إلى جانب وسائل تنقل داخلية، ويبعد المربع الجديد عن المطار مسافة 20 دقيقة بالسيارة تقريباً.

المرافق في المشروع

يضم المشروع في تلك المساحة المصممة بطريقة فريدة لتخدم أكبر قدر ممكن من السكان بشكل يضمن لهم أفضل مستوى من جودة الحياة والرفاهية، فإن الطاقة الاستيعابية له تصل لمئات الآلاف من السكان، بحيث يوفر المشروع 104 آلاف وحدة سكنية، و9 آلاف وحدة ضيافة، ومساحات تجارية تمتد لأكثر من 980 ألف متر مربع، بالإضافة إلى 1,4 مليون م² من المساحات المكتبية، إلى جانب حوالي 620 ألف م² لمرافق الترفيه، وحوالي 1,8مليون م² للمرافق المجتمعية. [2]  

ويتضمن مشروع المربع الجديد جامعة متخصصة في التكنولوجيا والتصميم، ومن ضمن المرافق مسرح متكامل متعدد الاستخدامات، إضافة إلى متحف مبتكر.

أهداف مشروع المربع الجديد

  • بناء أكبر داون تاون في العالم في مدينة الرياض.
  • توفير مساحة حديثة وعصرية تقدم أفضل مستوى من جودة الحياة والرفاهية.
  • توفير عدد كبير من فرص العمل التي تصل إلى 334 ألف فرصة عمل تقريباً، لذا فهو وسيلة لارتقاء اقتصاد المملكة بشكل أكبر.
  • الازدهار لتحقيق رؤية المملكة لعام 2030.
  • يقدم المربع الجديد من الداخل تجربة استثنائية عبر تقنيات رقمية وافتراضية وأحدث تقنيات التصوير الهولوغرافي.
  • تعزيز المميزات التنافسية بهدف خلق الفرص الوظيفية لأبناء وبنات مدينة الرياض والمملكة ورفع جاذبيتها وتحسين مستويات جودة الحياة فيها.
  • الإيمان بالدور الفعال الذي تلعبه اقتصاديات المُدن في دعم وتعزيز الاقتصاد الوطني وتنويع مصادر الدخل فيه. [1] [2]

متى ينتهي مشروع المربع الجديد؟

من المقرر الانتهاء من هذا المشروع مع العام 2030، حيث بدأ العمل على تنفيذ المشروع بالفعل، ليكون جاهزاً في تلك السنة التي وضعت فيها المملكة العربية السعودية مجموعة من الخطط ضمن رؤية السعودية 2030 نحو التنمية والازدهار والتقدم الحضاري والاقتصادي.

مشروع المربع الجديد أو داون تاون الرياض، والذي سيكون أكبر مركز مدينة في العالم، هو أحد أبرز مشاريع التنمية والازدهار والتميز الذي تطمح المملكة العربية السعودية إلى تطويره ضمن خطط رؤية السعودية 2030.

  1. أ ب "مقال اقتصاديات المدن.. كيف سيدر مشروع المربع الجديد 180 مليار ريال على المملكة؟" ، المنشور على موقع sabq.org
  2. أ ب "مقال إطلاق مشروع المربع الجديد كأكبر داون تاون في السعودية" ، المنشور على موقع alkhaleej-services.net