مقتنيات أحمد زكي تورط نقيب الممثلين في اتهامات جديدة والأخير يرد

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 10 نوفمبر 2021
مقالات ذات صلة
شريف دسوقي يفتح النار على نقيب الممثلين المصريين والأخير يرد
هذا هو مصير مقتنيات أحمد زكي بعد رحيل ابنه المفاجئ
تفاصيل تعرض شقيق هيثم زكي للنصب وسرقة مقتنيات أحمد زكي منه

يبدو أن هناك بوادر أزمة جديدة تنشأ بين عائلة النجم الراحل، أحمد زكي وبين نقيب الممثلين الدكتور أشرف زكي، وذلك بعد تداول وسائل إعلام مصرية لتصريحات منسوبة لشقيقة النجم الراحل تتهم فيها نقيب المهن التمثيلية بالإهمال في مقتنيات شقيقها.

وفي تصريحات صحفية متداولة قالت منى عطية، شقيقة أحمد زكي إن مقتنيات النجم الراحل لا يعلمون عنها شيء، وإن الدكتور أشرف زكي نقيب الممثلين، أهمل في حق هذه المقتنيات، رغم وعده لها على المقابر في وقت دفن هيثم أحمد زكي.

وأضافت منى عطية أن نقيب الممثلين أكد عليها أن هذه المقتنيات أصبحت ملكاً للشعب المصري، وأنه سوف يضعها في متحف أو مكان يليق بتاريخ الفنان الكبير، لكنه لم يف بهذا الوعد، ولم يعد يرد على اتصالات عائلة زكي، معتبرة أنه أحد المسؤولين عن ضياع هذه المقتنيات.

هيثم أحمد زكي

وأكدت منى عطية على أن أسرة النجم الراحل تتعرض لتجاهل متعمد من قبل نقابة الممثلين ووزارة الثقافة، وكذلك رامي بركات شقيق هيثم من الأم، مشيرة إلى أنهم تعرضوا لظلم من أشرف زكي نقيب الممثلين في يوم وفاة هيثم، قائلة إن نقيب الممثلين أدلى بتصريحات صحفية للتليفزيون في يوم وفاة هيثم أحمد زكي، إن أسرة المرحوم لم تحضر  لاستلام الجثمان،.

 وقالت منى عطية: "إحنا كنا في الطريق إلى القاهرة، لأننا مقيمين في الشرقية، ولم نعلم بخبر الوفاة إلا بعدها بساعتين، وفور علمنا ذهبنا إلى القاهرة بسرعة جنونية وكدنا أن نتعرض لحادث على الطريق".

 وهاجت منى عطية شقيق هيثم أحمد زكي من الأم قائلة: "رامي بركات شقيق هيثم من الأم، لكنه ليس له أي صلة قرابة بالفنان أحمد زكي كي يقتحم شقته ويأخذ مقتنيات منها مثل خنجره الذهبي، ساعاته وقمصانه وغيرها، كذلك محاميه السابق بلال ليس له أي صفة لكي يخرج على شاشات التليفزيون ويقرأ رسائل خاصة بأحمد زكي على الهواء، فضلاً عن أنه طالبنا بمبلغ مادي مقابل إنه قام بتنظيف هذه المقتنيات وقال لنا أنا عايز مقابل تنظيفي لها".

وعن الهجمة التي تشنها شقيقة أحمد زكي قالت: "نحن لم نطالب بميراث، ولا يلزمنا جنيه واحد، كل ما نريده هو الحفاظ على مقتنيات شقيقي، ووضعها في المكان الذي يليق بتاريخه الكبير بمعرفتنا وبحضورنا، ولا يتم العبث بها بهذه الطريقة المهينة، حيث أن شقته بالمهندسين مبعثرة، وملابسه ملقاة على الأرض.

مقتنيات أحمد زكي

وعن مقتنيات أحمد زكي قالت شقيقة النجم الراحل: "تحتوي مقتنيات أحمد زكي على رسائل وأشياء خاصة بالعائلة، ولا يصح أن يتم الاطلاع عليها من قبل الغرباء، ورامي بركات لم يحترمنا ولم يتواصل معنا، واعتبر نفسه أنه الوحيد صاحب الحق في التصرف في مقتنيات الإمبراطور".

وعن وضع مقتنيات النجم الراحل في متحف، قالت شقيقة أحمد زكي إن والد رامي بركات وعدهم في مداخلة على التليفزيون أن كل المقتنيات هترجع وأنها ستوضع في متحف باسم الفنان الكبير، ولكن كل الوعود سواء منه أو من أشرف زكي نقيب الممثلين لم تنفذ.

 شقيقة أحمد زكي ترفع دعوى قضائية

وقالت شقيقة أحمد زكي إنها تقدمت بدعوى قضائية للمطالبة بحفظ مقتنيات أحمد زكي في متحف أو مكان خاص بوزارة الثقافة، وإنها لن تقف مكتوفة الأيدي لترى مقتنيات شقيقها تضيع أما أعينها.

كان بلال عبد الغني، محامي رامي عز الدين بركات، الوريث الوحيد للفنان الراحل هيثم أحمد زكي، والوارث بالتبعية لمقتنيات الراحل أحمد زكي، نفى بيع موكله رامي عز الدين لمقتنيات الراحل أحمد زكي مع مكتبه، مؤكدًا أن تصريحات مشتري المكتب مع الإعلامي وائل الإبراشي عن شرائه لمقتنيات مع المكتب غير صحيحة.

وأوضح في مداخله له مع نجوم fm،  أنه تواصل مع وزيرة الثقافة، د. إيناس عبد الدايم، لتوصيل مطالبة رامي عز الدين بإقامة متحف للفنان الراحل أحمد زكي، من خلال المقتنيات التي يمتلكها موكله، والتي قام بتجديدها وترميمها لتليق بالعرض، على أن يحمل المتحف اسمي أحمد زكي ونجله «هيثم» والذي سيكون له بعض المقتنيات داخله أيضًا.

وأضاف أنهم عرضوا على الوزارة شراء شقة الراحل أحمد زكي لتكون مكانًا مناسبًا لإقامة المتحف في ظل بحث الوزارة عن مكان يليق بهذا الأمر، وأن رامي عز الدين عرض أيضًا تخفيض قيمتها السوقية من 3 ملايين إلى مليونين فقط، لكن الوزارة أوضحت أنها لا تشتري عقارات.

وأشار المحامي بلال عبد الغني إلى أنه تم التوصل إلى السيارة المرسيدس الخاصة بالفنان أحمد زكي والذي كان نجله الراحل هيثم أبلغ بسرقتها لكن تم حفظ المحضر منذ سنوات، وأنه سيتم تسليمها لوزارة الثقافة فور استلامها لأن الراحل صور بها أشهر أفلامه.

وقال محامي رامي عز الدين إنه تقدم بلاغ للنائب العام ضد الإعلامي وائل الإبراشي لعرضه واحتفاظه بمقتنيات الراحل أحمد زكي بعد الحلقة التي قدمها من مكتب الراحل، لأنه ليس ذو صفة وأن تلك المقتنيات ملك موكله رامي عز الدين.

أشرف زكي يرد على شقيقة أحمد زكي

في المقابل، قالت أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية إنه لا يعلم مصدر هذا الحديث ولا يرغب في الخوض في مثل هذه الأمور، موضحاً أن النقابة ليست معنية بالحفاظ على ممتلكات الفنانين الراحلين بعد تحولها إلى ميراث يوزع على الورثة بحسب الشرع والقانون.