نجوم عرب رحلوا عن عالمنا في 2021: لم تبق إلا أعمالهم وذكراهم

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 ديسمبر 2021
مقالات ذات صلة
نجوم رحلوا عن عالمنا في 2022
تعرف على نجوم الدراما السورية الذين رحلوا عن عالمنا في عام 2014
مشاهير عرب رحلوا عن عالمنا باكراً، تعرفوا على الأسباب والأعمار

رحل عدد كبير من الفنانين عن عالمنا خلال عام 2021، سواء متأثرين بالإصابة بفيروس كورونا أو لأسباب أخرى، ويرصد هذا التقرير، جميع فنانين العالم العربي الذين غيبهم الموت في 2021، ولم تبق إلا أعمالهم الخالدة.

فقد غيب الموت، عدد كبير من نجوم العالم العربي، خلال العام الماضي، وباتت حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، تستقبل فقط الدعوات والترحمات من محبيهم ومعجبيهم. كما باتت صورهم على حسابات زملائهم مصحوبة بشريطة سوداء في الأعلى ومرفقة بذكريات طبية جمعتهم في العمل أو في مواقف إنسانية.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

والتقرير التالي يرصد بالتواريخ، والصور، النجوم الذين رحلوا عن عالمنا في عام 2021، من الأحدث إلى الأقدم..

سهير البابلي:

في الثاني والعشرين من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، توفيت الفنانة القديرة، سهير البابلي، بعد صراع مع المرض، داخل أحد المستشفيات الذي كانت تعالج به منذ فترة، عن عمر يناهز 86 عامًا.

وكانت البابلي قد دخلت في غيبوبة بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم أدت إلى مضاعفات صحية، حيث أدخلت إلى الرعاية المركزة بأحد المستشفيات في ١١ نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، قبل أن تفارق الحياة متأثرة بمضاعفات المرض.

أحمد خليل:

رحل عن عالمنا صباح الثلاثاء 9 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، النجم أحمد خليل، عن عمر ناهز الـ80 عاماً، تاركاً وراءه مئات الأعمال المتنوعة في الدراما المصرية سواء بالتلفزيون أو المسرح أو السينما على مدار 60 عاماً.دلال عبد العزيز وسمير غانم:

أحمد عبد الحي:

الفنان أحمد عبد الحي، توفي قبل قيامه بعملية جراحية، يوم السبت 6 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، حيث أصيب عبد الحي بقطع في الشريان الأورطي بشكل مفاجئ، والذي جاء نتيجة شعوره بالضغط العالي تم نقل الفنان أحمد عبد الحي إلى أحد المستشفيات لإجراء عملية جراحية ولكنه فارق الحياة قبل دخوله غرفة العمليات.

صباح فخري:

في الثاني من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، نعت نقابة الفنانين السوريين اليوم الثلاثاء، الفنان السوري القدير صباح فخري الذي وافته المنية عن عمر ناهز 88 عاماً.

الفنان الراحل صباح فخري من مواليد حلب 1933 حاصل على وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة عام 2007 وذلك تقديراً لإنجازاته الكبيرة والمتميزة في خدمة الفن.

كما شغل مناصب عدة فانتخب نقيباً للفنانين ونائباً لرئيس اتحاد الفنانين العرب ومديراً لمهرجان الأغنية السورية وضرب الرقم القياسي في الغناء عندما غنى في مدينة كاركاس بفنزويلا مدة 10 ساعات دون انقطاع سنة 1968.

جميل عواد:

في 28 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أعلن نقيب الفنانين الأردني السابق ساري الأسعد، انتقال الفنان الأردني القدير جميل عواد إلى رحمة الله بعد صراع مع المرض.

رابح دياسة:

أعلنت دولة الجزائر، في 8 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وفاة الفنان الشهير رابح درياسة، الملقب بـ"ملك الأغنية البدوية" عن عمر ناهز 87 عاما في منزله بالبليدة جنوبي الجزائر العاصمة.

كان درياسة مغنيا ومؤلفا موسيقيا وملحنا ومن رواد الأغنية الجزائرية الشعبية وقد لقب بـ "ملك الأغنية البدوية".

الراحل معروف على نطاق واسع في المنطقة المغاربية، بأغانيه البدوية التي أضحت من التراث الجزائري.

إيهاب خورشيد: 

في 20 سبتمبر/أيلول الماضي توفي الفنان المصري، إيهاب خورشيد، مساء الأحد 19 سبتمبر/أيلول الجاري، بعد تعرضه لأزمة قلبية حادة دخل على إثرها أحد المستشفيات الكبرى في العاصمة المصرية القاهرة.

سمير الملا: 

في السادس من سبمبر/أيلول الماضي، توفي الفنان الدكتور سمير الملا، أستاذ المخ والأعصاب بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، وأشهر من قدم شخصية الطبيب في السينما المصرية.

ماهر سليم: 

رحل عن عالمنا في الثاني من سبتمبر/أيلول الماضي، الفنان المصري ماهر سليم إثر تعرضه لوعكة صحية شديدة منذ أيام دخل على إثرها المستشفى، ومن المقرر إقامة صلاة الجنازة بعد صلاة ظهر الخميس من مسجد السيدة نفيسة.

دلال عبد العزيز:

غيب الموت الفنانة دلال عبدالعزيز، يوم السبت 7 أغسطس/آب الماضي، بعد صراع مع تداعيات فيروس كورونا، عن عمر يناهز  61 عامًا بعد رحلة مع المرض استمرت أكثر من ١٠٠ يوم في المستشفى.

وحتى وفاة الفنانة دلال عبد العزيز، لم تكن تعلم بوفاة زوجها الفنان الراحل، سمير غانم، الذي رحل عن عالمنا في 20 مايو/أيار الماضي، بعد صراع مع المرض وتفاقم الأزمات الصحية جراء إصابته بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، عن عمر ناهز 84 عاما، نتيجة فشل كلوي تعرض له بعد إصابته بفيروس كورونا، ونقله للمستشفى.

انتصار الشراح:

توفيت الفنانة الكويتية انتصار الشراح في العاصمة البريطانية لندن بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز الـ 59 عاماً، في الثلاثين من يوليو/تموز الماضي.

سحر كامل:

توفيت في الخامس من يوليو/تموز 2021، الفنانة المصرية الكوميدية، سحر كامل، التي شاركت في العديد من الأفلام والدرامات، ولها جملة كوميدية لا تنسى في فيلم الناظر.

سيد مصطفى: 

أعلن الفنان المصري منير مكرم عضو نقابة المهن التمثيلية المصرية، خبر وفاة الفنان المصري، سيد مصطفى، في الساعات الأولى من صباح يوم السبت 19 يونيو/حزيران الماضي، عن عمر ناهز 65 عاما، بعد صراع مع المرض.

سمير غانم:

توفي مساء الخميس 20 مايو/أيار 2021، الفنان المصري سمير غانم عن عمر ناهز الـ 84 سنة، داخل غرفة العناية المركزة بأحد المستشفيات حيث كان يتلقى العلاج بعد تدهور وضعه الصحية جراء الإصابة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

حمادي عمور:

في 16 مايو/أيار الماضي، توفي، الفنان المغربي الكبير، حمادي عمور عن عمر يناهز 90 عامًا، بعد صراع مع المرض، تاركًا خلفه إرث فني زاخر بالأعمال الدرامية والتلفزيونية التي تركت علامة كبرى في الدراما المغربية.

يعتبر عمور من الرعيل الأول للمسرحيين المغاربة يتميز بلكنته الفاسية والتي يظفي بها طابع الكوميدية الذي ميزه طوال مشواره وجعله من أبرز الوجوه في تاريخ التلفزيون والسينما المغربية.

نادية العراقية:

توفيت، الأحد، 16 مايو/أيار 2021، الفنانة نادية العراقية بعد معاناة دامت أسبوعين، متأثرة بمضاعفات فيروس كورونا، الذي أدى إلى إصابتها بالتهاب رئوي حاد.

وجاءت وفاة نادية العراقية بعد تدهور حالتها الصحية خلال الفترة الأخيرة إثر الإصابة بفيروس كورونا المستجد ودخولها إلى العناية المركزة لوضعها على أجهزة التنفس الصناعي.

وكانت نادية العراقية قد أعلنت في 30 أبريل/نيسان الماضي إصابتها بفيروس كورونا، قائلة: "هجمت الكورونا على بيتنا ربنا ما يوريها لحد.. مش عارفة ليلي من نهاري بخطرف ومتكسرة زي ما يكون عاملة حادثة واتكسرت.. اللي جات له كورونا يحكي لي عمل إيه وهل هناك أطباء ييجوا البيت يعملوا تحاليل دم.. دعواتكم وحرّصوا الموضوع خطير".

محمد ريحان:

كما توفي الفنان محمد ريحان، يوم 14 مايو/أيار 2021، الذي كان مشاركًا في مسلسلي موسى ونجيب زاهي زركش، في السباق الرمضاني المنصرم، إثر إصابته بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، عن عمر يناهز الـ81 عاما.

جاءت وفا ريحان، بعد صراع مع فيروس كورونا، حيث كان يعاني من أمراض الكلى، ورغم مرضه حرص على الالتزام وتصوير دوره في مسلسل «موسى»، حيث جسد دور جد «موسى» الشيخ صالحين، وبمجرد أن انتهى من تصوير دوره، جرى نقله إلى المستشفى، بسبب بعض مشاكل في الكلى، وبعدها يتم الإعلان عن إصابته بفيروس كورونا، ليرحل عن عالمنا تاركاً سجلاً حافلاً من الأعمال الفنية.

جمال سلامة:

في 7 مايو/أيار 2021، توفي الموسيقار جمال سلامة داخل أحد المستشفيات بالقاهرة،  عن عمر 75 سنة، متأثرا بإصابته بفيروس كورونا.

وكانت حالة سلامة الصحية قد تدهورت، ونقل إلى أحد مستشفيات المعادي، التي حولته بدورها إلى أحد مستشفيات العزل بالهرم.

بلاحة بن زيان:

في الرابع من مايو/أيار الماضي، توفي الفنان الجزائري بلاحة بن زيان، المعروف باسم “النوري” عن عمر 68 عاما، تزامنا مع موته في أحد مشاهد مسلسله “عاشور العاشر” خلال شهر رمضان، وفقما ذكرت وسائل إعلام جزائرية.

حسن دردير:

في 29 أبريل/نيسان الماضي، توفي الفنان السعودي القدير حسن دردير، عن عمر يناهز 84 عاماً، والذي اشتهر بتقديم شخصية "مشقاص".

سوسن ربيع:

رحلت الفنانة سوسن ربيع، بعد إصابتها بفيروس كورونا، يوم 6 من شهر مارس الماضي، والذي منعها من المشاركة في عرض مسرحيتها الأخيرة "المتفائل" أمام سامح حسين، فقد اعتذرت الراحلة عن المشاركة في العمل المسرحي بعد حجزها في المستشفى ودخولها العناية المركزة، واستبدلها المخرج إسلام إمام بممثلة أخرى هي الفنانة سميحة عبد الهادي لحين شفائها إلا أنها فارقت الحياة.

آمنة شعبان:

في 12 مارس/آذار الماضي، اكتشفت وفاة المطربة الإذاعية السورية آمنة شعبان في منزلها في دمشق بعد يومين على موتها بعد إبلاغ  الجيران بانبعاث رائحة من منزلها، ليتم التأكد بعد ذلك من وفاة مطربة الإذاعة القديرة.

ريم غزالي:

توفيت صباح يوم الأربعاء 17 مارس المطربة الجزائرية ريم غزالي، أحدى نجمات برنامج ستار أكاديمي، بعد صراع مع مرض السرطان.

منى بدر:

توفيت مساء الخميس 18 مارس/آذار 2021، الفنانة المصرية، ​منى بدر​، عن عمر يناهز 85 عامًا، إحدى أشهر الفنانات اللاتي قدمن أدوارًا أمام الفنان المصري الراحل عبد الحليم حافظ، والتي غنى لها "خسارة فراقك".

فتحية نسرين:

أعلنت وسائل إعلام جزائرية، وفاة الفنانة الجزائرية فتيحة نسرين، يوم الاثنين 29 مارس/آذار الماضي بعد معاناة مع مرض السرطان عن عمر يناهز أربعة وسبعين عامًا.

عبير الخضر:

في 29 مارس/آذار، أنهى فيروس كورونا، حياة الفنانة الكويتية عبير الخضر، والتي فارقت الحياة اليوم إثر إصابتها بالفيروس الوبائي، وسط حالة من لحزن من محبيها.

أحلام الجريتلي:

توفيت الممثلة المصرية أحلام الجريتلي في 28 فبراير/شباط الماضي، عن عمر يناهز 73 عاماً، بعد تعرضها لأزمة قلبية، ومن المقرر أن تعلن النقابة تفاصيل تشييع جثمان أحلام الجريتلي وإقامة عزائها.

يوسف شعبان:

رحل الفنان الكبير يوسف شعبان، يوم 28 من شهر فبراير 2021، عن عمر يناهز 90 عامًا، داخل مستشفى العجوزة متأثرا بفيروس كورونا، حيث دخل غرفة الرعاية المركزة، حيث تدهورت حالته الصحية داخل المستشفى وضعه على جهاز تنفس صناعي حتى لفظ أنفاسه الأخيرة.

مشاري البلام:

في 25 فبراير/شباط الماضي، توفي النجم الكويتي، مشاري البلام، عن عمر يناهز 48 سنة، متأثرا بإصابته بفيروس كورونا المستجد، بعد مسيرة حافلة في التمثيل توجت بعشرات الأعمال.

علي حميدة:

في 11 فبراير/شباط الماضي، توفي الفنان علي حميده بعد صراع مع المرض. الراحل كان  يعاني قبل وفاته من الألم بعد أن اشتد عليه المرض.

علي حميدة ممثل ومغني مصري، وواحد من أبرز مطربي الثمنينات من القرن العشرين، حيث أحدثت اغنيته الشهيرة "لولاكي" بقيادة موزع الموسيقى حميد الشاعري وفرقته بالعزف حين صدورها في عام 1988 ثورة كبيرة جدًا  وقت صدورها، حيث تمّ بيع أكثر من 6,000,000 نسخة في جميع أنحاء العالم.

عزت العلايلي:

في 5 فبراير/شباط الماضي، فقدت الأسرة الفنية المصرية والعربية، الجمعة، الفنان الكبير عزت العلايلي، بعد إعلان أسرته عبر مواقع التواصل الاجتماعي وفاته بشكل مفاجئ، مما أثار الكثير من الشكوك بشأن ما إذا كان قد أصيب بفيروس كورونا المستجد، كغيره من المشاهير الذين راحوا ضحية الوباء مؤخرا.

عبدالله الصريخ:

في 29 يناير/كانون الثاني الماضي، توفي الفنان السعودي القدير حسن دردير، اليوم الخميس، عن عمر يناهز 84 عاماً، والذي اشتهر بتقديم شخصية "مشقاص".

هادي الجيار:

رحل الفنان الكبير هادي الجيار عن عالمنا متأثرا بإصابته بفيروس كورونا داخل مستشفى الهرم، يوم 10 يناير 2021، عن عمر يناهز 71 عاما، وشيع جثمانه ودفنه بمقابر الأسرة بمدينة السادس من أكتوبر.

مبارك الخصي: 

في الثاني من يناير/كانون الثاني الماضي، توفي الفنان السعودي مبارك فياض الخصي بعد صراع مع المرض دام عدة سنوات. ولعب أدوارا مهمة في الفن السعودي، كان أبرزها أدواره في طاش ما طاش ومسلسل خلك معي ومسلسل غشمشم.

الألبوم التالي، يجمع صور كل هؤلاء النجوم الذين رحلوا عن عالمنا في عام 2021، لتبقى أعمالهم الفنية، وسيرتهم الإنسانية، باقية مدى الحياة. فشاهدوا الصور وتذكروا أعمال كل هؤلاء الراحلين.