نصائح الأم لإبنتها عند الوصول إلى مرحلة البلوغ

  • تاريخ النشر: السبت، 28 أغسطس 2021 | آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
مقالات ذات صلة
كيف تتعاملين مع ابنتك في مرحلة البلوغ
نصائح للعناية ببشرتك في مرحلة الثلاثينات
9 نصائح للأمهات العاملات

تمر أجسامنا بالعديد من المراحل المختلفة والتغييرات وأول ما يحدث للطفل هو انتقاله من مرحلة الطفولة إلى سن البلوغ ، مع ظهور الكثير من التغيرات التي تحدث له، فهذه التغيرات تحدث ما بين سن 9 إلى 13 عامًا، ولكن هناك أطفال تحدث معهم في وقت مبكر، وهناك من تتأخر، وعندما يتعلق الأمر بالفتيات، فهناك العديد من المعالم التي ظهر عليها وتحدد التغييرات التي تحدث في حياتهن.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

فما يحدث أثناء مرحلة البلوغ بحد ذاته لا يؤثر فقط على مظهرهم الجسدي الخارجي، بل يؤثر أيضًا على وضعهم الاجتماعي في محيطهم العائلي وبين الأصدقاء، فالفتاه عندما تبدأ في الوصول إلى سن البلوغ تشعر بالكثير من الاضطرابات، لذلك تحتاج الأم إلى التعامل بشكل أكثر ذكاء وحنان مع ابنتها حتي تبدأ في استيعاب هذه المرحلة وكيفية التعامل معاها.

متى تبلغ الفتاة

غالبا ما يكون سن البلوغ الفتاة ما بين 9 إلى 14 عام، وقبل هذا يعتبر بلوغ مبكر، حيث تبدأ الفتاة في ظهور علامات الأنثى عليها، فعند بلوغ سن 14 عام ولم تبدأ الدورة الشهرية بالنزول فهذا يعني أنها متأخرة، فمعظم الاضطرابات التي تشعر بها الفتيات بعد الوصول إلى سن البلوغ هي نوع من الاضطرابات التي لابد من التحدث معها والتعرف عليها حتى تكون قادرة على التعامل معها.

فعند نزول الدورة الشهرية تعاني الفتاة من نزول الدم الذي يتخلص منها الجسم، 20 - 40 سم مكعباً، وهنا تحتاج الفتاة إلى تغيير ما يقارب من أربع فوط صحية ففي اليوم، تتراوح عدد أيام نزول الدورة الشهرية ما بين 3 - 7 أيام، وتتكرر الدورة كل 28 يوماً، ويعتبر هذا بالنسبة للمراهقة نوع من المرض.

الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية

فعندما تأتي للفتاة الدورة الشهرية فإنها تتحول إلى شابة، ففي العديد من الثقافات يحمل هذا الحدث أهمية كبيرة ويتم الاحتفال به، لكن من الناحية البيولوجية وأثناء الحيض، يمر جسد الأنثى بالكثير من التغييرات في أجسادهم. عندما يصبحون في حالة خصوبة، تصبح أثدائها رقيقة وممتلئة يتغير مظهرهم الجسدي أيضًا.

يصبح شعر الجسم أغمق

يحدث البلوغ العديد من التغييرات في جسد الأنثى. كما ذكر أعلاه ، فإنه يتضمن العديد من التغييرات الجسدية. عندما تبلغ الفتاة سن البلوغ ، تحدث عدة تحولات في الأنماط الهرمونية. يؤدي ذلك إلى نمو الشعر في أجزاء مختلفة من الجسم مثل الإبطين والساقين وحول منطقة العانة. في البداية ، يكون خفيفًا وغير ملحوظ تقريبًا ، لكن بمرور الوقت يصبح داكنًا وسميكًا. في حين أنه أمر طبيعي ، يمكنك دائمًا اللجوء إلى تدابير لإزالته. لا تفعل ذلك بنفسك ، خاصة إذا لم تكن قد فعلت ذلك من قبل. اطلب المساعدة والمساعدة لنفسه.

التغييرات في المظاهر الجسدية

عندما تصل إلى سن البلوغ ، ستكون عرضة للنمو البدني. قد يزيد طولك بمقدار 4 بوصات في السنة ويُعرف هذا النمو السريع باسم "طفرة النمو". تصل غالبية الفتيات إلى أقصى ارتفاع لهن في سن 18 عامًا. ومع ذلك ، قد يختلف معدل النمو من شخص لآخر.

بالإضافة إلى ذلك ، قد تشمل التغييرات الجسدية الأخرى ثديًا أكبر وألمًا ، وتشكيل منحنيات جديدة على جسمك وغير ذلك الكثير. قد تلاحظ أيضًا تغييرات في مظهر وجهك.

ظهور حب الشباب والبثور الجلدية

يمكن أن يؤدي البلوغ أيضًا إلى ظهور حب الشباب ومضاعفات جلدية عند الفتيات. قد يحدث على وجهك ورقبتك وظهرك ويمكن أن يكون مؤلمًا في بعض الأحيان. يمكن أن يساهم الإجهاد والحيض والتغيرات في الهرمونات في مشاكل بشرتك. فإن استخدام الكثير من المكياج والفشل في تنظيف بشرتك يمكن أن يزيد الأمر سوءًا. ومع ذلك ، ستلاحظ أن مشاكل البشرة تتضاءل بمرور الوقت.

إفرازات مهبلية وعدم الراحة لدى الفتيات

خلال فترة البلوغ قد يواجه جسد الأنثى مجموعة أخرى من المشاكل المرتبطة بالمهبل. قد تلاحظين إفرازات مهبلية وتشعرين بعدم الراحة إذا لم تقم بالتنظيف. في حين أن السوائل المهبلية طبيعية وتساعد في الحفاظ على انتظام المهبل ، فإن الرائحة الكريهة والحكة وعدم الراحة قد تدل على وجود عدوى. لا تتردد في التحدث مع والديك وزيارة الطبيب لنفسك.

زيادة الوزن عند المراهقات

نظرًا لأن التغييرات التي تطرأ على مظهرك الجسدي باتت وشيكة ، فهناك احتمال كبير بأن تكون أكثر وعياً بجسمك مما كنت عليه في السابق. غالبًا ما تصاب الفتيات المسنات بدهون في أجسادهن أكثر من الأولاد. ومع ذلك ، فإن هذه تتحول إلى منحنيات بمرور الوقت أو حتى قد تؤدي إلى السمنة إذا لم يتم الاعتناء بها في الوقت المناسب. غالبًا ما تجعل التغييرات العديدة التي تطرأ على الجسم الفتيات أكثر وعيًا بأجسادهن المتغيرة. ومما يزيد من مصاعبهم التوقعات المجتمعية ، التي تحد أحيانًا من كيفية تصرفهم في الأماكن العامة.

نصائح للأم قبل سن البلوغ

  • لابد أن تنتبه الأم على عدم إبداء أي رد فعل أو اشمئزاز من الدم، أو تظهري لابنتك مدى الألم الذي تعاني منه، خلال فترة الحيض، لحين بدأ الفتاة بالشعور بالتغيرات التي تحدث لها،
  • عندما تصل الفتاة إلى سن العاشرة لابد من الجلوس معها وحادثتها دون الخجل عن ماذا سوف يحدث لها في السنوات القادمة، وعن الدورة الشهرية أسبابها وأعراضها.
  • تأكدى من أن تعرفيها بشكل صحيح على هذه المرحلة وأن البلوغ هو بداية الطريق لأن تصبح فتاة كبيرة وأنثى.
  • علمي ابنتك كيف تتعامل مع الدورة الشهرية بطريقة صحية وكيفية أصول النظافة الشخصية، وأهمية تغيير الفوط باستمرار.

نصائح للأم بعد سن البلوغ

  • يمكنك تعريف الفتاة على طريقة تغيير الفوط الصحية وكيفية التعامل مع أعراضها عندما تأتي.
  • أثناء فترة الحيض ابعديها عن الضغط النفسي، علميها كيفية التعامل مع مشكلة الألم، عن طريق تناول مشروبات ساخنة.
  • لابد من اخبارها عن ما يحدث لها شيء طبيعي، يمكن أن يخف من خلال حمام ساخن أو ممارسة بعض التمارين الخفيفة.
  • اجعلى ابنتك تشعر بالراحة من الحديث معك عن كل ما تمر به خلال هذه المرحلة.
  • لابد من شرح كافة التغيرات التي تحدث لها من كبر حجم الثدى ونمو الشعر تحت الإبط، والبدء باستخدام مزيل للعرق.
  • يجب أن تشعر الفتاة بالراحة وعدم الخوف مما يحدث لها والتغيرات المفاجئة خلال هذه المرحلة.
  • التعامل مع هذه التغيرات بطريقة نفسية حتى لا تشعر بالحرج الذاتي، وتشعر بالرضا عن جسدها والتغيرات التي تحدث به، وزيادة الثقة في نفسها، حتى لا يؤثر عليها في مرحلة الشباب ويصبح الخجل شيء ملازم لها طوال حياتها.