نصائح لتجهيز المنزل لاستقبال عيد الأضحى

  • تاريخ النشر: السبت، 24 يونيو 2023 | آخر تحديث: الأربعاء، 28 يونيو 2023
مقالات ذات صلة
نصائح للعناية ببشرتك قبل عيد الأضحى
أفكار لتزيين المنزل بمناسبة عيد الأضحى
نصائح ضرورية عند تناول اللحوم في عيد الأضحى

نستكشف في هذه المقالة بعض الحيل الذكية التي ستساعدكِ على تجديد وتزيين المنزل لاستقبال عيد الأضحى بدءاً من المطبخ وصولاً إلى غرفة الضيوف. فيما يلي مجموعة نصائح لتجهيز المنزل لاستقبال عيد الأضحى بطريقة بسيطة.

كيفية تجهيز المنزل لاستقبال عيد الأضحى

1- تحضير مستلزمات التنظيف:

اجمعي كل مستلزمات التنظيف الضرورية قبل بدء عملية التنظيف، ويشمل ذلك القفازات، والمطهرات، وأكياس القمامة، والمكانس والمماسح، ومحاليل التنظيف المناسبة للأسطح المختلفة.

2- التنظيف الشامل:

نظفي الأرضيات والجدران والأسطح الأخرى باستخدام مواد التنظيف المناسبة، مع مراعاة قواعد السلامة العامة.

3- تعطير المنزل:

استخدمي معطرات الهواء الطبيعية مثل الزهور الطازجة أو الزيوت الأساسية، كما يُفضل تبخير المنزل بأجود أنواع البخور مع تهوية المنزل لتوزيع الهواء النقي في جميع أنحاء المنزل وإزالة أي روائح كريهة. [1]  

4- تزيين المنزل بمناسبة عيد الأضحى:

هناك العديد من الأفكار البسيطة التي تساعدكِ في تزيين المنزل في عيد الأضحى، مثلاً مجسمات على شكل خروف العيد، أو بلالين عليها عبارة عيد أضحى مبارك. وضعي زينة الاستقبال عند الباب، حتى يشعر ضيوفكِ بأجواء العيد قبل الدخول إلى منزلكِ.  

5- تجهيز حلويات العيد:

جهزي الأواني والأكواب المزينة برموز عيد الأضحى، وقومي بتزيين سفرة ضيافة العيد بوضع الشموع المعطرة، والفوانيس بأشكالها المتنوعة، وبعض الورود الطبيعية إلى جانب حلويات العيد التي تتضمن الكعك والمعمول، والكوكيز، وكب كيك خروف العيد، وبسكويت جوز الهند.

6- تحضير الهدايا بمناسبة عيد الأضحى:

من أبرز نصائح لتجهيز المنزل لاستقبال عيد الأضحى هو تحضير هدايا العيد للأطفال والكبار، مثل علب الشوكولا، ألعاب للأطفال وظرف من العيديات. [2]  

نصائح لتجهيز المطبخ لاستقبال عيد الأضحى المبارك

من المهم أن تبدعي في تجهيز المطبخ لاستقبال عيد أضحى المبارك، من تنظيفه إلى عمل الكعك والحلويات، وإليكِ خطوات لتنظيف المطبخ وتحضيره لاستقبال العيد:

1- نظفي المطبخ والخزائن جيداً وتخلصي من كل شيء قديم ومكسور.

2- عطري أركان المطبخ، كما يمكن تبخيره بأنواع البخور الراقية لتعطير منزلكِ بشكل عام.

3- جهزي ما تحتاجين إليه من أدوات تقديم ضيافة العيد، وذلك بغسلها وتجفيفها. وكتابة قائمة بأدوات الضيافة التي تحتاجين إلى شرائها.

4- جددي مفارش الخزائن والمطبخ.

5- جهزي أكياس ثلاجة لتعبئة لحوم عيد الأضحى.

6- جهزي كعك العيد وبعض الحلويات البسيطة كجزء من ضيافة العيد.

نصائح لتجديد ديكور المنزل قبل العيد

ليس بوسعنا جميعاً أن نغير من ديكور المنزل لاستقبال العيد، لكن يمكن تجديده بطرق إبداعية وبسيطة لإدخال بهجة العيد على المنزل. فيما يلي بعض الأفكار البسيطة تساعدكِ على تجديد ديكور منزلكِ في العيد: [3]  

1- بإمكانكِ تجديد طلاء غرفة الضيوف كاملة أو طلاء أحد جدران الغرفة للحصول على تصميم أنيق، أو قومي بوضع ورق الجدار مؤقتاً بما يناسب أجواء العيد. كما بإمكانكِ تغيير اللوحات الجدارية أو إضافة بعض الأرفف والمرايا ذات الأحجام المختلفة.

2- تعاوني مع شركة تلميع الأرضيات لإضفاء لمسة من الفخامة والأناقة على المكان.

3- إمكانكِ تغيير أغطية الوسائد الخاصة بغرفة الجلوس والضيوف، وعليكِ باختيار ألوان زاهية وملونة تتناسق مع ألوان الغرفة. كما يمكنكِ اختيار وسائد تتعلق بعيد الأضحى المبارك.

4- تغيير لون الإضاءة المستخدمة أو تضمين وحدات إضاءة إضافية لتعزيز الديكور العام للمكان.

5- بإمكانكِ وضع لمسات بسيطة لتجهيز المنزل لاستقبال عيد الأضحى مثل وضع مجسم الكعبة، ومجسمات لخروف العيد لتعليقها على أخد أغصان الأشجار الداخلية أو بإمكانكِ وضعها على طاولة التقديم، ووضع إطار لطيف على الباب يدل على عيد الأضحى، وإضافة بعض النباتات الخضراء الطبيعية للمنزل.

6- استخدمي ملمع الأثاث لمنح الطاولات والكراسي في منزلكِ مظهراً فاخراً.

7- غيري المكان المعتاد للديكور والأثاث حيث يعطي إحساساً جيداً بالتغيير والإيجابية. [4]  

كون عيد الأضحى هو وقت الأطفال والكبار للاحتفال، فإن تجهيز منزلكِ يعد مهمة ممتعة، واتباع نصائح لتجهيز المنزل لاستقبال عيد الأضحى التي ذكرناها في هذه المقالة سيساعدكِ على القيام بهذه المهمة بأقصر مدة ممكنة.

  1. "مقال نصائح تنظيف عيد الأضحى 2023: تنظيف الطرق والمنازل بعد قرباني" ، المنشور على موقع enews.hamariweb.com
  2. "مقال 8 خطوات لتحضير منزلك لعيد الأضحى " ، المنشور على موقع gulfnews.com
  3. "مقال 19 طريقة ذكية لتجديد منزلك بميزانية صغيرة" ، المنشور على موقع homify.co.za
  4. "مقال أفكار تساعدك على تجديد وتزيين شقتك بأقل التكاليف" ، المنشور على موقع advice.aqarmap.com.eg