نظام غذائي لعلاج حب الشباب

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 16 مارس 2022
مقالات ذات صلة
أفضل الفيتامينات لعلاج حب الشباب
أقنعة ونصائح لعلاج حب الشباب
أفضل الطرق لعلاج حب الشباب قبل الزفاف

لقد عانينا جميعًا من مشاكل متعلقة بحب الشباب في مراحل مختلفة من حياتنا، يمكن أن تكون أسباب حب الشباب هو طبيعة البشرة الدهنية، أو تغير الموسم، أوتناول الأطعمة الدسمة والتغيرات الهرمونية، لكن معرفة كيفية تقليل نمو حب الشباب وعواقبه التي تظهر بشكل واضح على وجوهنا هو مصدر قلق أكبر من الإصابة بحب الشباب، ولكن هناك  يمكن أن تساعدك التغييرات الغذائية البسيطة في تقليل حب الشباب.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

علاقة بين التغذية وظهور حب الشباب

أحد الأشياء التي يمكن أن تؤثر على بشرتك هو نظامك الغذائي. ترفع بعض الأطعمة نسبة السكر في الدم بسرعة أكبر من غيرها. عندما ترتفع نسبة السكر في الدم بسرعة، يتسبب ذلك في إفراز الجسم لهرمون يسمى الأنسولين. يمكن أن يؤدي وجود الأنسولين الزائد في الدم إلى إنتاج الغدد الدهنية لمزيد من الدهون، مما يزيد من خطر الإصابة بحب الشباب.

فمع وجود العديد من البحوث والدراسات المختلفة التي أكدت على أن هناك علاق بين الغذائ الذي تناوله يومياً وبين ظهور حب الشباب في الوجه:

  • حيث يوجد في إحدى الدراسات الحديثة التي تأكد على أن هناك علاق مباشرة بين وجود حب الشباب لدى الأشخاص البالغين وبين أنواع أنواع معينة من الأطعمة، والتي تساعد على تحفيز الأطعمة الدهنية والسكريات.
  • وهناك أخر يوجد أنواع من المراجعات العلمية التي تتناول دراسات إجريت أكثر من 10 سنوات، حيث لاحظ أن تناول أنواع معينة من الأطعمة والاستمرار عليها بشكل يومي وعلى مدار سنوات ساعدت في ظهور حب الشباب، مثل الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي العالي، ولكن مع تناول أطعمة أخرى قد تحمى من ظهور حب الشباب مثل الأسماك، والخضروات، والفواكه.
  • حيث يوجد أطعمة تساعد على تحفيز الالتهابات في مختلف أجزاء الجسم، بما ذلك إلتهابات التي تسبب ظهور حب الشباب في الوجه، فهذه الأطعمة تأثر بشكل كبير على الهرومونات التي تلعب دور كبير في تحفيز ظهور الدهون على البشرة.
  • ولكن بالرغم من هذه الدراسات لا يوجد إجماع علمي يأكد على أن يوجد علاقة وثيقة بين الغذاء وحب الشباب، فيمكن تناول هذه الأطعمة ولا يظهر حب الشباب.

نصائح غذائية لمنع ظهور حب الشباب

تقليل تناول الحليب

يمكن أن يسبب لك الحليب حب الشباب. حليب الأبقار على سبيل المثال محمّل بهرمونات النوم، بما في ذلك IGF-1 و Bovine). لذلك في كل مرة تقوم فيها بامتصاص هذه الهرمونات من الحليب ، سوف يؤثر ذلك سلبًا على صحة بشرتك. وأيضًا التأثير الأندروجيني لمصل اللبن من منتجات الحليب سيؤثر سلبًا على الهرمونات ويؤدي إلى ظهور حب الشباب وشعر الوجه.

تجنب الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع

يجب تجنب شراب الذرة والسكر والدقيق الأبيض والحبوب المكررة والصلصات والكاتشب والمشروبات الغازية والمشروبات الرياضية والعصائر واللحوم المصنعة التي تحتوي على السكريات المخفية. تحتوي هذه الأطعمة على مؤشر نسبة السكر في الدم مرتفع، مما قد يؤدي إلى ظهور حب الشباب.

التخلص من حب الشباب بالزنك

تظهر الأبحاث أن الزنك فعال وأفضل من العلاجات الموضعية مثل الكليندامايسين والإريثروميسين. يحتوي كل من الزنك الموضعي والغذائي على خصائص طبيعية مضادة للالتهابات ويمنع البكتيريا المسببة لحب الشباب. قم بتضمين الأطعمة الغنية بالزنك في نظامك الغذائي مثل الفاصوليا والمحار واللحوم الحمراء وبذور اليقطين

قللي من اليود

يرتبط حب الشباب ارتباطًا وثيقًا بزيادة اليود في النظام الغذائي. إذا كنت تحب الطعام الياباني ، فتجنب الأعشاب البحرية أو لفائف السوشي. أحيانًا نفرط في تناول اليود في أطعمتنا لأن الكثير من المكونات مثل الملح مدعم باليود لتجنب أوجه القصور. من فضلك تذكر ألا تقلل من تناول اليود تمامًا ، ولكن قلل من تناول الملح ، والذي سيفعل المعجزات لبشرتك.

تطبيق النظام الغذائي بأوميغا 3

يجب تناول بذور الكتان وبذور الشيا وزيت السمك بانتظام للحفاظ على صحة بشرتك. تحافظ هذه الأطعمة على بشرة صحية وهي مفيدة لأجسامنا بعدة طرق.

نصائح عامة لتقليل حب الشباب والحصول على بشرة صحية

  • اغسل الجلد والوجه مرتين في اليوم وبعد التعرق أو ممارسة الرياضة.
  • اغسل الشعر ، وخاصة الشعر الدهني ، بالشامبو بانتظام.
  • استخدم منتجات العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل اللطيفة الخالية من الزيوت.
  • تجنب حك البثور أو خدشها أو لمسها.
  • تجنب التعرض للشمس لفترات طويلة.
  • الابتعاد عن تناول الشوكولاتة الحلوة والتي تحتوى على كمية كبيرة من السكريات.
  • تناول الأسماك على الأقل مرتين كل أسبوع، فهو من الأطعمة التي تقلل من ظهور حب الشباب.
  • الحرص على تناول ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً.
  • تناول الخضروات بشكل منتطم وخصوصاً التي تحتوي على أوراق خضراء والابتعاد عن النشويات.
  • تناول المكسرات النيئة بشكل يومي، 4 حبات من الجوز البرازيلي، أو 24 حبة من اللوز.
  • الابتعاد عن تناول السكاكر والشوكولاتة واستبدالها بتناول الفواكه الطازجة.
  • حمية البحر الأبيض المتوسط هي نوع من الحميات التي يساعد على وجود قواعد غذائية من أهمها أنها لا تساعد في ظهور على الحب الشباب، لذلك يمكنك تجربة الأطعمة.

وبالرغم من هذه النصائح العديدة والصحية لتناول الطعام لمنع ظهور حب الشباب، إلا أن النتائج دائمًا غير مضمونة، حيث تحدث التغيرات وقت ما يقارب من الشهرين والتي تبدأ النتائج بالظهور على البشرة.