أطعمة تزيل حب الشباب من البشرة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 06 أكتوبر 2020
أطعمة تزيل حب الشباب من البشرة
مقالات ذات صلة
تنحيف الوجه بالقهوة
كيف أعرف أن بشرتي جافة؟!
إزالة شعر الوجه الخفيف

الوجه وهو عبارة عن جزء من أجزاء الجسم العلوية، حيث يحتوي الوجه على العديد من الأعضاء مثل العيون والأنف والفم والأذنين، ويغطي الوجه العديد من الطبقات الجلدية المرصوصة فوق بعضها البعض وفي هذا المقال سنتعرف على أطعمة تزيل حب الشباب من البشرة.

حب الشباب

حب الشباب وهو عبارة عن التهاب جلدي ينتج بسبب انسداد في المسامات الجلدية بالزيوت والخلايا الجلدية الميتة، وعند تراكم هذه الزيوت والخلايا الميتة في الجلد يظهر الجلد بنوع مختلف، حيث يظهر على هيئة رؤوس سوداء أو بيضاء، أو ينتج عن هذه التراكمات بثور تحتوي على نوع من الخراج تحت مسمى حب الشباب، وفي العادة تظهر هذه البثور في منطقة الوجه والرقبة والأكتاف، ويمكن أن تظهر على الظهر والأكتاف، وتعتبر مرحلة المراهقة من أكثر الفترات التي يظهر بها حب الشباب، ويعتبر الذكور أكثر عرضة للإصابة بحب الشباب أكثر من الإناث.

أسباب ظهور حب الشباب

هناك العديد من الأسباب التي تسبب في ظهور حب الشباب ومنها ما يلي:

  • التغيرات الهرمونية: حيث أن الهرمونات يزيد إفرازها في فترة المراهقة، وبشكل خاص هرمون الأندروجين والتستوستيرون اللذان يعتبران من أكثر مسببات حب الشباب عند الذكور والإناث، حيث أن هذه الهرمونات تزيد من نسبة الدهون عند إفرازها في الجسم.
  • التعرض للتوتر: يعتبر التوتر والضغط النفسي الدائم والمستمر من أكثر المسببات في ظهور حب الشباب، وذلك لأن التوتر والقلق والحالة النفسية السيئة تزيد من إفراز هرمون الكورتيزول الذي يعتبر أحد أكثر الهرمونات إنتاج للزيوت والدهون وعند ازدياد هذه الزيوت في البشرة تسبب في إغلاق المسام وبالتالي يسبب في ظهور حب الشباب.
  • التعرض للملوثات: حيث تعمل الملوثات مثل الأوساخ التي تتطاير في الهواء، والعوامل البيئية المحيطة الأخرى سبباً في ظهور حب الشباب.
  • إستخدام المنتجات الغير مناسبة: حيث أن هناك العديد من المنتجات الخاصة بعناية البشرة التي لا تلائم الجلد وقد تسبب في تراكم الزيوت والدهون التي تعمل على إغلاق المسام وبالتالي يظهر حب الشباب.
  • تكرار تنظيف البشرة: حيث أن تنظيف البشرة بشكل متكرر ومستمر يومياً يتسبب في تعريض البشرة للجفاف، ويسبب أيضاً في قتل الخلايا الجلدية في البشرة وقد تتراكم في مسامات الجلدي و إغلاقها وبالتالي يسبب في ظهور حب الشباب، ويعمل التنظيف المتكرر للبشرة على فقدان الزيوت مما يسبب في جفافها بشكل كبير وبالتالي يسبب الجفاف ظهور حب الشباب.
  • نمو البكتيريا: يعتبر النمو البكتيري أحد أكثر المسببات في ظهور حب الشباب، بحيث أن نمو البكتيريا يسبب في تكدس الدهون في البشرة وبالتالي سد بصيلات الشعر والمسام، وبعد ذلك يظهر حب الشباب في الوجه أو الأكتاف والرقبة والظهر بشكل سريع وملحوظ.

أطعمة تسبب ظهور حب الشباب

هناك العديد من الأطعمة التي تزيد من ظهور حب الشباب ومنها ما يلي:

  • الكربوهيدرات المعالجة والسكريات: في الغالب يميل العديد من الأشخاص إلى تناول هذا النوع من الأطعمة التي تكون في العادة غنية جداً بالسكريات التي سبق وتمت معالجتها وهي من الأطعمة التي تزيد من فرص الإصابة بحب الشباب، بحيث أن الكربوهيدرات تعمل على زيادة تأثير مستويات السكر في الدم والأنسولين، الذي يساعد في تنشيط مستويات هرمون الأندروجين الذي يؤدي بدوره في ظهور حب الشباب والبثور الأخرى في حال إرتفاع هذا الهرمون في الجسم.
  • مشتقات الألبان: حيث أن الحليب معروف في زيادة مستوى الأنسولين في الجسم مما يؤدي إلى زيادة إحتمالية الإصابة بحب الشباب، ويحتوي حليب البقر على الأحماض الأمينية التي تعمل على تحفيز الكبد على إنتاج المزيد من عامل النمو الذي يشبه الأنسولين إلى حد كبير وبدوره يعمل على تعزيز فرص ظهور حب الشباب في الوجه.
  • الوجبات السريعة: تعتبر الوجبات السريعة من أكثر الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون الغير صحية، وتؤدي هذه الدهون إلى ظهور حب الشباب.

أطعمة تزيل حب الشباب

هناك العديد من الأطعمة التي تساعد في إزالة حب الشباب ومنها ما يلي:

  • الأطعمة الغنية بالزنك لإزالة حب الشباب: يعتبر الزنك من أكثر المعادن التي تحتوي على مضادات للالتهابات الجلدية والبكتيريا، وبالتالي تساعد الأطعمة الغنية بعنصر الزنك على تنظيف البشرة من الشوائب وتخليصها من الحبوب وبشكل خاص حب الشباب، ويمكن الحصول على الزنك من الحبوب الكاملة والفاصولياء والمكسرات.
  • الشاي الأخضر لإزالة حب الشباب: يعتبر الشاي الأخضر غني جداً بمادة البوليفينول، وتعتبر هذه المادة مقاومة للإلتهابات الجلدية وفضل الأطباء إستعمالها بطريقة موضعية عبر تطبيقها على الجلد، وينصح بشرب كوب واحد من الشاي الأخضر يومياً للحصول على نتيجة ممتازة.
  • الكركم لازالة حب الشباب: حيث أن الكركم يحتوي على مادة الكركمين والبوليفينول اللذان يعتبران من أفضل المواد التي تساعد على الحد من انتشار البكتيريا والالتهابات الجلدية التي تعمل على ظهور حب الشباب.
  • الأحماض الدهنية الأوميجا 3: حيث أن الأوميغا 3 تساعد على تخفيف الإلتهاب، و يمكن الحصول على الأوميغا 3 عن طريق إضافة بذور الكتان المطحون إلى الأطباق المختلفة، أو بذور الشيا، كما يمكن تناول مكملات الأوميغا 3، أو تطبيق الكتان المطحون بشكل موضعي على مكان ظهور حب الشباب.
  • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين D,E,A لإزالة حب الشباب: حيث أن هذه الفيتامينات تعمل على تحسين البشرة وتساعد بالقضاء على مشكلاتها،  ولكن يجب تناولها بحرص لأن الإفراط فيها يمكن أن يؤدي لأضرار صحية، ويتوفر فيتامين أ "فيتامين A" في الجزر والبطاطا الحلوة واليقطين والشمام والمشمش والخضروات الورقية، ويمكن الحصول على فيتامين D عن طريق التعرض لأشعة الشمس، وبالنسبه لفيتامين E يمكن الحصول عليه على طريق تناول الفول السوداني وبذور عباد الشمس والبروكلي والبندق.
  • الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة لإزالة حب الشباب: تساهم الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة في الوقاية من الأمراض، كما أنها تقلل من ظهور حب الشباب، ويمكن الحصول على مضادات الأكسدة من خلال تناول التوت البري والعنب الأحمر والفواكه الحمضية والخضروات الورقية.