هكذا عبر الفائزون بجوائز مهرجان البحر الأحمر السينمائي عن سعادتهم

  • تاريخ النشر: الإثنين، 13 ديسمبر 2021
مقالات ذات صلة
قائمة الفائزين بجوائز مهرجان كان السينمائي 2022
القائمة الكاملة للفائزين بجوائز مهرجان كان السينمائي 2021
جوائز مهرجان البحر الأحمر السينمائي في دورته الثانية

فرحة عارمة وسعادة بالفرح والنجاح والإنجاز، سيطرت على الفائزين بجوائز مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في دورته الأولى المقامة في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.

فرحة عبرت عنها صور الفائزين لحظة تسلمهم الجوائز، لا سيما أنها تأتي خلال الدورة الأولى لأول مهرجان سينمائي دولي يقام في المملكة العربية السعودية، وبعد منافسة شرسة بين أفلام مسابقات المهرجان التي ضمت 16 فيلماً طويلاً، و18 فيلماً قصيراً، و21 مشروعاً من الواقع الافتراضي والتقني.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

يشار إلى أن مسابقة البحر الأحمر للأفلام الطويلة ترأس لجنة تحكيمها المخرج الإيطالي جيوسبي تورناتوري إلى جانب كل من هند صبري وشيرين دعيبس ودانيلا ميشيل وعبد العزيز الشلاحي، ومسابقة البحر الأحمر للفيلم القصير برئاسة مروان حامد وعضوية عهد كامل وخضر عيدروس، وأخيراً مسابقة البحر الأحمر للسينما التفاعلية والتي ترأست لجنة تحكيمها لوري أندرسون إلى جانب كل من فيكتوريا مابلبيك وسارة مهنا العبدلي.

وبهذه المناسبة أكّد رئيس لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الطويل جيوسبي تورناتوري على مدى تنوع المواهب والمواضيع المطروحة، وأضاف ”لقد كانت تجربة استثنائية حيث شاهدنا أعمالاً مؤثرة وقوية وجريئة، مما يؤكّد على الزخم الذي تشهده السينما في العالم العربي وإفريقيا وآسيا، لذا كانت مهمتنا صعبة للغاية".

فيلم تمزق يحصد جائزة أفضل فيلم سعودي:

وفاز  فيلم "تمزق" Rupture بأفضل فيلم سعودي للمخرج حمزة جمجوم، وللنجمة سمية رضا.

تصفيق حار ناله نجوم الفيلم الحاضرون وصناعه من مخرجه ومنتجه أيمن خوجة لحظة إستلام جوائزهم.

ونافس الفيلم 15 فيلماً عالمياً كانوا مرشحين ضمن مسابقة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الذي انطلق في ديسمبر  بمشاركة 138 فيلمًا من 67 دولة.

وكان بطل الفيلم فايز بن جريس تحدث عن مشاركته بالفيلم على هامش المهرجان والذي يشاركه البطولة فيه كل من بيلي زين، سمية رضا قائلا "فيلم غموض سعودي هوليوودي و ان شاء الله رح يكون لطيف بسيط، متحمس جداً للفيلم ولنا سنة مصورينه".

وقالت سميية رضا في حوار صحافي سابق "يشكّل‭ ‬اليوم‭ ‬الذي‭ ‬قررت‭ ‬فيه‭ ‬تغيير‭ ‬مساري‭ ‬المهني‭ ‬من‭ ‬الأعمال‭ ‬والإدارة‭ ‬إلى‭ ‬التمثيل‭ ‬نقطةً‭ ‬محورية‭ ‬في‭ ‬حياتي،‭ ‬فلا‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬أنسى‭ ‬تلك‭ ‬اللحظة‭ ‬التي‭ ‬اتّخذت‭ ‬فيها‭ ‬هذا‭ ‬القرار‭ ‬الصعب‭ ‬بشكلٍ‭ ‬نهائي‭."

فيلم أنت تشبهني يحصد جائزة الجمهور:

تدور أحداث الفيلم خلال هجمات باريس عام ٢٠١٥، حيث اعتقلت امرأة تدعى حسناء آيت بولحسن وسميت أول انتحارية امرأة في أوروبا.

وأجرت الصحفية دينا عامر مقابلات مع عائلتها وأصدقائها، معيدة تخيل قصتها منذ ألم انفصالها عن أختها بعد تبنيهما من قبل عائلتين مختلفتين، وتلعب ثلاث ممثلات دور حسناء المضطربة في مرحلة شبابها، للتناوب على نقل احساسها بهويتها المتصدعة فيما تسعى هي للقيام بأي شيء يشعرها بالانتماء، ويقدم الفيلم مستوى متميزًا في صناعة الأفلام، بدعم من سبايك لي وسبايك جونز كمنتجين تنفيذيين. الفيلم من إنتاج مصري فرنسي أمريكي مشترك.

افتتح المهرجان بعرض فيلم الموسيقى والدراما “Cyrano” للمخرج جو رايت، وتدور أحداثه في إطار من الدراما، حيث يلجأ كريستيان إلى الشاعر الرومانسي سيرانو لمساعدته في كتابة الأشعار والخطابات لحبيبته روكسان التي يسعى للتقرب منها، ولكن تتعقد الأمور حينما يكتشف كريستيان أن سيرانو واقع في حب المرأة ذاتها. ويشارك في بطولته: هالي بينيت، بيتر دينكلاج، بين مينديلسون، كلفين هاريسون جونيور، بشير صلاح الدين، سكوت فولانش.

الأفلام الفائزة في مهرجان البحر الأحمر السينمائي:

وفاز عدد من الأفلام المشاركة بجوائز مهرجان البحر الأحمر السينمائي في دورته الأولى ومن بين هذه الأفلام:

  • مسابقة البحر الأحمر، أفضل مخرج: أوروبا لحيدر رشيد من العراق، إيطاليا، الكويت
  • مسابقة البحر الأحمر، جائزة لجنة التحكيم: على الطريق إخراج: بناه بناهي - إيران
  • مسابقة البحر الأحمر، أفضل فيلم وذهبت لـ برايتن الرابع إخراج: ليفان كوجواشفيلي - جورجيا، روسيا، بلغاريا، الولايات المتحدة، موناكو
  • مسابقة البحر الأحمر للفيلم القصير والتي فاز بها فيلم اليسر الذهبي: تالافيزيون إخراج: مراد أبو عيشة - الأردن، ألمانيا
  • وتم منح شهادة تقدير: فرحة إخراج: دارين سلّام - الأردن
  • أما أفضل مساهمة سينمائية: أمين جعفري لتصوير: على الطريق - إيران
  • فيما ذهبت جائزة أفضل سيناريو:لمانو خليل عن فيلم جيران - سوريا، سويسرا
  • أفضل فيلم سعودي: تمزُّق إخراج: حمزة جمجوم - المملكة العربية السعودية
  • جائزة الجمهور: أنت تشبهني إخراج: دينا عامر - مصر، فرنسا، الولايات المتحدة
  • وعن جوائز البحر الأحمر للسينما التفاعلية، اليسر الفضي: تناسخ إخراج: سن-شين وانغ - تايوان
  • البحر الأحمر للسينما التفاعلية، اليسر الذهبي: نهاية الليل إخراج: ديفيد أدلر - الدانمارك، فرنسا
  • أما جائزة أفضل ممثل: آدم علي عن دوره في: أوروبا - العراق، إيطاليا، الكويت
  • وذهبت جائزة أفضل ممثلة: أرويندا كرانا عن دورها في: يوني - إندونيسيا، سنغافورة، فرنسا، أستراليا

ختام مهرجان البحر الأحمر السينمائي:

يأتي حفل الختام بعد أسبوع مليء بالأحداث الفنية والإطلالات الخاطفة التي تألق بها النجوم على السجادة الحمراء في الدورة الأولى لمهرجان البحر الأحمر السينمائي.

وبدأت أولى دورات مهرجان البحر الأحمر السينمائي في المملكة العربية السعودية، وهو يعتبر نقلة تاريخية في السعودية، فهو يعكس تاريخ المملكة وما تحتويه من مواهب وإبداعات سينمائية تستحق العرض والشهرة.

كما ضم 138 فيلماً طويلاً وقصيراً من 67 بلداً بـ34 لغة، مخرجين معروفين وأصوات جديدة واعدة تُكتشف لأول مرة، منها 25 فيلماً في عرض عالمي أول، و48 فيلماً في أول عرض عربي، و17 فيلماً في عرضها الأول في منطقة الخليج، ستتنافس جميعها على جوائز وألقاب متنوعة ستقدّمها لجنة التحكيم في حفل توزيع الجوائز يوم 13 ديسمبر.

توافد عدد كبير من المشاهير حول العالم من أجل حضور حفل افتتاح مهرجان البحر الأحمر، والذي شهد وجود العديد من المواهب المشاركة في صناعة الأفلام السينمائية المحلية والعالمية، بالإضافة إلى وجود الصحافة العربية والعالمية، وعدد كبير من مشاهير السوشيال ميديا، حيث تألقوا جميعاً بإطلالات رائعة على السجادة الحمراء للمهرجان.

ومن أبرز الحضور في حفل الافتتاح مقدمة البرامج أنابيلا هلال، الممثلة نور غندور، الممثلة ليلى عبدالله، و الممثلة سينتيا صامويل،  الممثلة الفرنسية اكاترين دينوڤ، الممثلة الأميركية هيلاري سوانك، النجمة ليلى علوي، الفنانة يُسرا والنجمة نادية الجندي، وغيرهم من الذين لفتوا الأنظار بإطلالاتهم المميزة التي تم الاهتمام بها وتحدث عنها في جميع مواقع التواصل الاجتماعي وصفحات الموضة والأزياء.

إطلالات النجوم في مهرجان البحر الأحمر:

وخلال فعاليات المهرجان تألق عدد من نجوم العالم والوطن العربي بإطلالات متنوعة منها ما خطف الأنظار بأناقته وآخر بغرابته.

ومن بين الإطلالات التي لم تأت على مستوى توقعات الجمهور كانت إطلالة الفنانة هند صبري التي فاجأت الجمهور بإطلالة كلاسيكية غير متوقعة على السجادة الحمراء لمهرجان البحر الأحمر السينمائي، حيث اعتمدت على فستان يمزج بين القماش الستان والشيفون، باللون البيج الفاتح.

أما يسرا فكعادتها خطفت النجمة المصرية يسرا الأنظار على السجادة الحمراء لمهرجان البحر الأحمر السينمائي بإطلالة اعتمدت فيها على اللون الموف. إلا أن هذه المرة ليس بسبب جمال إطلالتها، ولكن بسبب عدم تناسق حقيبة يدها مع ألوان إطلالتها.

كمات خطفت الفنانة نور الغندور الأنظار بإطلالتها في مهرجان البحر الأحمر السينمائي في دورته الافتتاحية الأولى، وتألقت نور الغندور بإطلالة ناعمة باللون الأخضر. كما تألقت الممثلة والباحثة والدونة والمخرجة السعودية فاطمة البنوي، وكذلك الفنانة ياسمين صبري، على السجادة الحمراء لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي.

الألبوم التالي، يعرض صور ويسجل لحظات سعادة الفائزين بجوائز مهرجان البحر الحمر السينمائي الدولي في دورته الأولى، فشاهدوا الصور وشاركونا آرائكم.