آمال ماهر لـ"ليالينا": أنا شخصية مزاجية وهكذا أحافظ على رشاقتي

  • تاريخ النشر: الأحد، 30 نوفمبر 2014 آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
آمال ماهر لـ"ليالينا": أنا شخصية مزاجية وهكذا أحافظ على رشاقتي

استضافت الفنانة آمال ماهر فريق ليالينا في منزلها في مقابلة خاصة للغاية فتحت فيها النجمة المصرية قلبها وصفحات تاريخها وكشفت الكثير من الأسرار والخبايا التي يعرفها الجمهور للمرة الأولى فكان لنا معها هذا الحوار:

يحب الجمهور التعرف على طقوس آمال ماهر الخاصة وماذا تفعل في يومها؟

لدي طقوس خاصة في بداية اليوم، أول ما أبدأ به يومي هو كوب من الشاي الدافئ. في الأيام التي يكون لدي فيها تسجيل، أحاول أن أنام لوقت أكبر من المعتاد حتى أحصل على أكبر قدر من الراحة.
إذا كان يوم عادي أتوجه بعد الغداء إلى المركز الرياضي لممارسة الرياضة. أما إذا كان هناك تدريب لإبني عمر فأتفرغ للذهاب معه إلى التدريب.
أنا شخصية تحب الجلوس في المنزل، وإذا قررت الخروج، أذهب مع أصدقائي في نطاق ضيق للغاية، لكن لا أحب السهرات.
أحب أفلام الأبيض والأسود، واستمتع بمشاهدتها مع كوب من الشاي الساخن.

وقبل الحفلات، هل لديك طقوس خاصة قبل الصعود إلى المسرح؟

أنا لا أقوم بعمل تدريبات صوتية قبل الحفل، لأن الكلام في حد ذاته يعتبر تدريب صوت بالنسبة للمطرب، لكني آخذ قسط كبير من الراحة، وأحاول الابتعاد عن أي توتر قبل الحفل رغم أني أعيش حالة التوتر حتى لحظة الوقوف على خشبة المسرح.

حديثنا عن موقف مربك تعرضت له على المسرح؟
أنا شخصية قلقة وهذا القلق يجعلني إنسانة عصبية. في يوم قبل إحياء حفل كنت متوترة جداً وكان عندي سعال قوي فتناولت كمية كبيرة من دواء السعال وعندما صعدت على المسرح وقت الحفل شعرت بالنعاس يغازلني، وقلت للجمهور وقتها أشعر بالنوم وأرغب في أن أكون معكم خاصة وأنني أنتظر هذا الحفل من العام إلى العام، لذلك سأطلب فنجان من القهوة، وبالفعل طلبت فنجان القهوة وأنا على المسرح.

ما هي أبرز النقاط الإيجابية في شخصية آمال ماهر؟
دائماً ما أبحث عن المميزات في الأشخاص المحيطين بي وأتعامل معهم على أساسها وأترك السيء. إذا تعاملت مع الناس بأفعالهم سأخسر الكثير منهم.

من هو مرجع آمال ماهر الإستشاري الفني؟
أول مرجع استشاري فني بالنسبة لي هو إحساسي وأدعم هذا الإحساس باستشارة أصدقائي، والدي، ووالدتي، أما من الوسط الفني أثق في تامر عاشور وهو أيضاً نفس الحال، فكلانا يسمع الآخر الأعمال التي يود أن يختارها، وليس من عادتي أن أسمع أحداً من الوسط الإعلامي أو الفني أعمالي، لكني أسمعت عاشور وأنا كلي ثقة ورأيه كان داعم لي في أشياء كثيرة، أيضا الأستاذ محسن جابر، كل هؤلاء أرى أنهم يدعمون إحساسي في اختيار أغنياتي.

حدثينا عن طفولة آمال ماهر وبداياتها؟
أول طلب طلبته من والدي كان أن أتعلم العزف على العود. لم يكن لدى والدي أدنى فكرة عن كيف تكون البداية، فعندما قابل عازف في مدرستي وسأله أخبره بأن نقابة المهن الموسيقية تقوم بتعليم العزف، وكان والدي هدفه أن يدعمني في شيء أحببته وطلبته، لم يكن يتخيل أن أكون في يوم من الأيام مطربة.

اللقاء الأول مع الموسيقار عمار الشريعي؟

أول لقاء جمعني بالأستاذ عمار الشريعي كان في استديو عمار وكنت مريضة، أول سؤال منه كان: "عندك كام سنة؟" أجبت بكل ثقة : "13" فسألني: "هتغني لنا إيه؟" أجبت: "هغني "هلت ليالي القمر". كنت أحب هذه الأغنية لأن والدي يحبها، وأي شيء يحبه والدي أتأثر به، وبعد غنائي شعرت بإنبهاره ولكن في قرارة نفسي كطفلة وقتها كنت أقول " أنا بغني عادي يعني"، ومن وقتها بدأت علاقة التبني الفني لي من قبل الأستاذ عمار الشريعي.

ماذا تعلمت منه؟

لم يجمعنا العمل بقدر ما جمعتنا العلاقات الإنسانية، تعلمت منه الكثير، تعلمت ماذا تعني الدنيا، حيث كنت طفلة وقتها والدنيا كانت غريبة وصعبة علي، ولم أفهمها إلا متأخرة، سهلة جداً للمتزن وصعبة جداً لمن لا يملك خريطة يسير عليها أو أسلوب، عندما كان ينصحني كنت أقول في نفسي ما هذا الكلام الذي يقوله، لكني عرفت معناه فيما بعد، حتى الآن نصائح عمار الشريعي في ذاكرتي.

لم يصادف الحظ أن نعمل سويا لأنها كانت مرحلة تأهيل بالنسبة لي نفسياً، أدبياً ومعنوياً،وبالطبع أخذ هذا معه وقتاً طويلاً لأن معه "أنشف دماغ في التاريخ"،  لكن في هذه المرحلة قدمت أعمال قليلة جداً مثل "عربية يا أرض فلسطين"، تتر مسلسل "أم كلثوم"، وكنا نتحدث عن أول ألبوم لي وكان معي في الاختيارات، وكنا مقررين أنه سيقوم بعمل ثلاثة أرباع الألبوم الثاني لكن القدر لم يمهلنا.


ما هي أهم نصائح عمار الشريعي التي لا تزال تعيش في وجدان آمال ماهر؟

ستظل نصائح غواص بحر النغم الموسيقار الراحل عمار الشريعي محفورة في عقلي. كانت أهم نصائحه لي عدم الثقة الزائدة في الناس. قال لي إذا لم تتعلمي أن ما في قلبك يظل بداخلك لنفسك وإذا خرج لا يخرج إلا للشخص الذي تثقي فيه، وبالفعل أصبحت أعرف من الذي أقول له سري ومن لا، لأن المعلومة الصغيرة ممكن أن تنتشر وتنقل بشكل مغاير عن الحقيقة تماماً.

هل كانت هناك أي خلاف بينكما قبل وقاته كما تردد وقتها؟

الكثير اعتقد أنه كان هناك خلافات بيننا وهذا لم يكن حقيقي، لم يحدث بيني وبين أستاذ عمار أي خلاف وهو شخصياً ظهر ونفى هذا الكلام.

حدثينا عن علاقتك بوالديك؟

تأثرت بشخصية أمي فهي صاحبة شخصية قوية جداً رغم حنانها المفرط، فمن الصعوبة أن أشاهد دموعها. أمي امرأة مصرية عادية كانت تعمل وتربي ثلاث أطفال، ولكن كان لديها لديها الحكمة والصبر. كل النقاط الإيجابية في شخصيتي يعود الفضل فيها لوالدتي.

والدي خفيف الظل فعندما أريد الخروج من مزاج سيء أحب أن أجلس معه. هو مثلي الأعلى في الحياة، أرى أنه لديه فهم عالي للدنيا، ويعمل دائماً على إسعاد من حوله. وأنا ورثت هذا منه لأني أحب أن أرى الفرحة والسعادة في عيون من حولي. سعادتي هي إمتداد لسعادة من حولي.

كيف ترى آمال ماهر الرجل المثالي؟

أحب  أن ارتبط برجل يشبه والدي نتيجة ما كنت أراه طول عمري من علاقة خاصة بينه وبين والدتي. رأيت فيه احتواء لوالدتي غير عادي، فهو زوج، حبيب، أخ، وأب بمعنى الكلمة، فهو رجل حقيقي فكلمة الرجولة لا تنطبق على أي رجل، فالرجولة تتمثل في تصرفات ومواقف واحتوائه لمن حوله، حتى أنني أقول لوالدتي دائماً "يا بختك".

حدثينا عن موقف غريب من طفولتك؟

كنت طفلة غريبة وشقية جداً وأي مكان أتواج فيه لابد أن تحدث كارثة!
أتذكر في طفولتي أنني جرحت نفسي جرحاً غائراً في يدي بقطعة زجاج وظللت أصرخ: "هموت نفسي.. هموت نفسي"، كنت أبلغ من العمر وقتها 7 سنوات، ولا زال أثر الجرح حتى الآن في يدي.
وفي موقف آخر لا يقل شقاوة عن السابق، كسرت صف كامل من دولاب طقم السفرة.
أنا كنت السبب في أن والدتي لم تنجب طفل إلا بعد 11 عاماً.

كيف تصفين نفسك؟

أنا شخص حر لا أحب الإرتباط لوقت طويل بعمل ما.
عرض علي مرات كثيرة خوض تجربة التمثيل. أحياناً أقول لم لا ولكن يحدث موقف ما يجعلني أغير رأي.
كما أني شخصية "مودية" للغاية وممكن أن يتغير مزاجي من النقيض إلى النقيض في فترة قصيرة وهو ما اعتبره صفة غير محبوبة لدي.

ما هو أكثر شيء تحبيه؟

أكثر ما أحبه في حياتي هو الضحك والمزاح، وأسعد لحظات حياتي هي عندما تكون مع أصدقائي أو أهلي في "العين السخنة"، فأنا من عشاق العين السخنة الي تتمتع بمكانة خاصة في قلبي.

هل لديك مصمم معين يساعدك في إطلالاتك؟

أنا  لا أحصر نفسي مع مصمم أزياء معين، وأفضل التعاون مع أكثر من مصمم رغم تفضيلي للملابس الجاهزة.
أحب الملابس الكاجوال جداً لأنها مريحة وملابسي جزء من شخصيتي، ولأنني أحب الحرية وعدم التقيد في حياتي، الملابس الكاجوال تجعلني أشعر بالحرية وأكثر ما أحبه هو ارتداء الجينز. ومن الأكسسوار نادراً ما ارتدي أي قطع غالية مثل خاتم أو ساعة، لكني أحب الشالات كثيراً.

كيف تحافظين على رشاقتك؟

أنا أحب الأكل بصفة عامة، والغريب في الأمر أني أحب الأصناف التي تعمل على زيادة الوزن، مثل المعكرونة بجميع أنواعها والفتة المصرية فأنا من عشاق المطبخ المصري.
كما أحب المطبخ الصيني، فالمأكولات الصينية صحية جداً وهو الطعام الوحيد لا يتعب معدتي عند تناوله.
ورغم حبي للطعام، فأنا لا يظهر علي زيادة وزن لأني أمارس الرياضة بشكل يومي.

هل تندمين على أي شيء في حياتك؟

كلا لم أندم على أي شيء في حياتي فقد تعلمت من المواقف السلبية التي مررت بها كيف أتصرف.
مثلاً عندما لم ينجح ألبومي الأول كما كنت أتمنى، وهو لم يكن كله من اختياري وهذا يعود لعدم خبرتي، هذه التجربة علمتني أن أعرف كيف اختارأغانيّ، واستطعت أن أحول النقطة السلبية إلى نجاح في ألبوماتي اللاحقة.

شاهد المزيد من المقابلات الحصرية:

كيف ردّ قصي خولي على انتقادات سرايا عابدين وتقليد حريم السلطان ... لقاء حصري

مايا دياب تكشف مصير هيك منغني وأسرار علاقتها مع طفلتها


 

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار