أسماء حمزة: اسم عزف على أوتار القلوب تعرفوا عليها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 17 يوليو 2023
أسماء حمزة: اسم عزف على أوتار القلوب تعرفوا عليها

زينت صورة عازفة العود السودانية أسماء حمزة، واجهة محرك البحث العملاق غوغل، والذي احتفى بذكرى النجاح الكبير الذي حققته في مثل هذا اليوم، والذي شكل نقلة في مسيرتها الفنية.

من هي أسماء حمزة؟

أسماء حمزة هي عازفة عود سودانية، وتعد أول سودانية تمتهن هذه المهنة، لتفتح الباب أمام السودانيات لاحتراف مجال الفن والتلحين والذي كان يعتبر من المحرمات آنذاك.

ولدت أسماء حمزة في حلفاية الملوك في السودان في عام 1936، وكانت تتمنى أن تصبح طبيبة أو مغنية ولكن مرضا ولدت به في أحبالها الصوتية، منعها من مزاولة الغناء، فكانت تصفر بطريقة عذبة لفتت نظر والدها.

أسماء حمزة والعود

المرض الذي منع أسماء حمزة من الغناء، كان الباب الذي دخل منه والدها ليهبها عودا أحسنت العزف عليه لتنتقل من مرحلة الهواية إلى مزاولة مهنة التلحين، متأثرة بكبار الموسيقيين المصريين مثل كوكب الشرق أم كلثوم والموسيقار محمد عبد الوهاب.

أصبحت أسماء حمزة ملهمة وحصلت على درجة الأستاذية في التلحين، ليتتلمذ على يديها الموسيقار والعازف السوداني الشهير بشير عباس.

لماذا احتفل جوجل بأسماء حمزة؟

يتم الاحتفال بإرث الفنانة في 17 يوليو من كل عام، لإحياء ذكرى اليوم الذي كانت فيه ضمن الفائزين بمسابقة ليلة القدر الكبرى للموسيقى في السودان عام 1997.

وبسبب هذا الفوز الذي كان نقطة تحول في مسيرتها الفنية، أصبحت حمزة أول سيدة تتمكن من حفر اسمها في سماء مليئة بأسماء النجوم الرجال كأول امرأة سودانية تحصد هذا الفوز.

أسماء حمزة: اسم عزف على أوتار القلوب تعرفوا عليها

عائلة أسماء حمزة

أسماء حمزة كانت الابنة الوحيدة لأبويها، ثم تزوجت ويئست من الإنجاب لفترة طويلة، قبل أن يرزقها الله بابنة واحدة تدعى وفاق.

رزقت الملحنة الشهيرة بعد ذلك بحفيدتين من ابنتها وفاق التي تزوجت بدورها، وعاشت معهن حتى عمر  82 عاماً.

وفاة أسماء حمزة

توفيت أسماء حمزة صباح يوم الاثنين الموافق 21 مايو 2018 عن عمر ناهز الـ82 عاماً، تاركة إرثا فنيا كبيرا حيث قامت بتلحين أكثر من 90 لحنا مع كبار النجوم في السودان والوطن العربي.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار