• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سلمان بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل بن تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود

    • اسم الشهرة

      الملك سلمان بن عبدالعزيز: السيرة الذاتية

    • اللقب

      الملك سلمان بن عبدالعزيز

    • الفئة

      عائلة ملكية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      31 ديسمبر 1935 (العمر 88 سنة)
      السعودية

    • الزوجة

      الأميرة الراحلة سلطانة بنت تركي بن أحمد السديريالأميرة فهدة بنت فلاح بن سلطان آل حِثلين العجمي "كانت الزوجة الثانية للملك سلمان".الأميرة سارة بنت فيصل بن ضيدان أبوثنين السبيعيالزوجة السابقة الأميرة مضاوي بنت ماجد بن عبد العزيز الدويشالأميرة وفاء بنت عبد الله الشهريالأميرة سلطانة بنت منديل المنديل الخالدي

    • أسماء الأولاد

      الأمير الراحل فهدالأمير سلطانالأمير الراحل أحمدالأمير عبد العزيزالأمير فيصلالأميرة حصةالأمير سعودالأمير محمد بن سلمانالأمير خالدالأمير تركيالأمير نايفالأمير بندرالأمير راكان

    • عدد الأولاد

      13

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

السيرة الذاتية

الملك سلمان بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، وُلد في  31 ديسمبر 1935، وهو ملك المملكة العربية السعودية السابع، والقائد الأعلى للقوات العسكرية، ويعد الحاكم العشرون من أسرة آل سعود.

بداية رحلة الملك سلمان بن عبدالعزيز مع الحكم

الملك سلمان بن عبدالعزيز، خادم الحرمين الشريفين هو الابن الخامس والعشرون من أبناء الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود من زوجته الأميرة حصة بنت أحمد السديري.  حيث يعد من أبرز وأهم أركان العائلة المالكة السعودية، كونه أمين سر العائلة ورئيس مجلسها، فضلاً عن كونه المستشار الشخصي لملوك المملكة، كما أنه من بين من يلقبون السديريون السبع من أبناء الملك عبد العزيز.

 في عام 1954 بدأت علاقة الملك سلمان بن عبدالعزيز بالرياض،  بعد تعيينه أميراً لها بالنيابة وهو ابن التاسعة عشرة عاماً ليصدر بعدها أمر ملكي بتعيينه أميرًا لمنطقة الرياض، برتبة وزير.

 وعن نسبه فالملك سلمان هو ابن الملك عبد العزيز بن الإمام عبد الرحمن الإمام فيصل بن الإمام تركي بن عبد الله بن الإمام محمد بن الأمير سعود الأوّل.

إنجازات الملك سلمان في الرياض

للملك سلمان إنجازاته الواضحة في المملكة وخاصة الرياض فبعد توليه الإمارة، أصبح الملك سلمان قائداً لواحدة من أكبر عمليات التطوير العمراني في المنطقة والعالم، وشهدت الرياض العاصمة تحت إمارته، الكثير من المشاريع  التي كان لها أثرها الواضح في زيادة مكانة المملكة خاصة فيما يتعلق بمشروعات البنية التحتية الكبرى ومنها مشروعات تطوير وإنشاء  الطرق السريعة والحديثة، إنشاء المدارس والمستشفيات والجامعات.

 لم تقف إنجازات الملك سلمان فقط عند الطرق والمستشفيات والمدارس وغيرها وإنما امتدت أيضاً  لتشمل المتاحف والملاعب الرياضية وغيرها، وهو ما كان له انعكاساته الواضحة على جذب السياحة والتجارة والاستثمار.

تولى الملك سلمان بن عبد العزيز شؤون الأسرة المالكة وأمين سرها،  فضلاً عن أنه أصبح مستشارًا مقربًا لملوك السعودية ومبعوثًا لهم حيث تم تكليفه بتولي عدد من الملفات السياسية فضلاً عن قيامه برحلات خارجية متعددة.

إنجازات الملك سلمان بن عبد العزيز لم تشمل فقط المملكة العربية السعودية، وإنما امتدت على الصعيد العربي بشكل عام، فله دائماً بصماته الواضحة ودوره البارز في المنطقة العربية ودعمه المستمر للقضايا كافة التي تحيط بالمنطقة.  خاصة فيما يتعلق  بالأعمال الخيرية والإنسانية والدعم في الأزمات.

 اهتمام الملك سلمان بن عبد العزيز بالثقافة والفنون والعلوم كان له تأثيره الواضح على خطى المملكة العربية السعودية الواضحة في جميع المجالات، حيث أصبحت الآن واحدة من أهم الدول العربية التي تحتضن الفعاليات الفنية والثقافية وكذلك العلمية.

استمر الملك سلمان بن عبدالعزيز  حاكما لمنطقة الرياض لأكثر من 50 عامًا، ليعين بعد ذلك وزيرًا للدفاع في عام 2012. حيث قضى في الوزارة ما يقرب من أربعة أعوام، نجح خلالها في تأسيس منظومة إدارية جديدة، تعتمد على الشفافية وحوكمة العمل، فضلاً عن خطتها في التوسع في القبول بالكليات والمعاهد العسكرية والتدريب العالي لأفراد القوات المسلحة، كما حرص على إمداد المنظومة بتجارب أخرى جديدة ونماذج ملهمة، فعمل على ابتعاث الأفراد والضباط إلى الدول المتقدمة في مجالات التصنيع وكذلك المناورات والمشاريع العسكرية.

وطوال فترة توليه إمارة الرياض  وحتى بعدها فكان الملك سلمان أمين سر عائلة آل سعود الحاكمة، والمسؤول عن جميع ملفات أبناء وبنات الأسرة؛ فضلاً عن دوره المحوري  في تعزيز تماسك الأسرة والقرب منهم.

وُكلت إلى الملك سلمان وقت أن كان أميراً العديد من المهام المحورية والتي قام من خلالها بالكثير من الزيارات لدول العالم وهي الزيارات التي نتج عنها توقيع اتفاقيات ومذكرات التفاهم مع عدد من العواصم الرائدة شرقًا وغربًا. فضلاً عن مشاركته في الكثير من المفاوضات مع قادة وزعماء زاروا العاصمة السعودية، فقد كان عضواً أساسياً في الوفود الملكية، فضلاً عن ترؤسه الكثير من الوفود لزيارات إقليمية ودولية مهمة.

 الملك سلمان ملكاً للمملكة العربية السعودية

أصدر العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز آل سعود في 18 يونيو 2012 أوامره باختيار الملك سلمان ولياً للعهد  فضلاً عن تعيينه نائباً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للدفاع. ثم في 23 يناير 2015 تمت مبايعة الملك سلمان ملكاً للمملكة العربية السعودية، عقب وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.

في عهد الملك سلمان تقدمت السعودية في تقنية المعلومات والاتصالات والحكومة الإلكترونية تقدما ملحوظاً كان له تأثيره الكبير على مكانتها ووضعها في المراتب الدولية الأولى. وحتى الآن تستمر المملكة في إبهار العالم بالكثير من الخطوات التي يخطوها الملك سلمان والقائمون على كل الأنظمة والمنظومات المختلفة.

 الملك سلمان وتمكين الشباب

بمجرد توليه الحكم  أصدر الملك سلمان تغييرات استهدفت تمكين الشباب في الأسرة المالكة، خاصة من الجيلين الثاني والثالث حيث حرص على تواجدهم ضمن المواقع القيادية في مؤسسات الدولة وتحديث الحكومة والدفع بالكفاءات الشبابية والتي أثبتت بالفعل جدارتها في وقت قصير.

وللملك سلمان دوره القوي والملموس في تمكين الشباب من الجيل الثالث من الأسرة المالكة،  في خطوة منه لضمان استقرار البلاد على المدى الطويل فبدأ تعيين الأحفاد في مناصب وزراء في وزارات سيادية ومناصب أمراء المناطق ونوابهم للمرة الأولى منذ تأسيس السعودية العام 1932.

وبعد أسبوع من توليه الحكم، أمر الملك سلمان بإعادة تشكيل مجلس الوزراء في 30 يناير 2015 وإلغاء 12 تشكيلا إداريا بينهم اللجنة العليا لسياسة التعليم، اللجنة العليا للتنظيم الإداري، وإنشاء مجلسين يرتبطان تنظيمياً بمجلس الوزراء هما مجلس الشؤون السياسية والأمنية، ومجلس الشؤون الاقتصادية والتنموية بدلاً من التشكيلات التي تم إلغاؤها.

وللملك سلمان حنكته وبراعته في اختيار الأصلح دائما مهما كان السن ومن بين من تم تعيينهم من الجيل الثاني كان الأمير خالد الفيصل مستشاراً لخادم الحرمين الشريفين وأميراً لمنطقة مكة المكرمة بمرتبة وزير، والأمير فيصل بن بندر أميراً لمنطقة الرياض بمرتبة وزير.

 أما من الجيل الثالث  فأصدر أوامره بتعيين الأمير فيصل بن خالد بن سلطان أميرًا لمنطقة الحدود الشمالية، والأمير سعود بن خالد بن فيصل نائبًا لأمير منطقة المدينة المنورة، والأمير محمد بن عبد العزيز بن محمد نائبًا لأمير منطقة جازان، والأمير أحمد بن فهد بن سلمان نائبًا لأمير المنطقة الشرقية، والأمير عبد العزيز بن فهد بن تركي نائبًا لأمير منطقة الجوف، والأمير عبد الله بن خالد مستشارًا بالديوان أما  الأمير سعود الفيصل فأبقاه  في منصبه وزيراً الخارجية. وكذلك غيرهم من أبناء الجيل الثالث اللذين شغلوا مناصب حيوية ومهمة في المملكة.

 زيجات الملك سلمان بن عبدالعزيز

  • الأميرة سلطانة بنت تركي بن أحمد السديري وأنجب منها  الأمير الراحل فهد، الأمير سلطان، الأمير الراحل أحمد، الأمير عبد العزيز، الأمير فيصل، والأميرة حصة.
  • الأميرة فهدة بنت فلاح بن سلطان آل حثلين العجمي وأنجب منها  ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، الأمير تركي، الأمير خالد، الأمير نايف، الأمير بندر، والأمير راكان.
  • الأميرة سارة بنت فيصل بن ضيدان أبوثنين السبيعي وأنجب منها  الأمير سعود
  • الأميرة مضاوي بنت ماجد بن عبد العزيز الدويش، لم تثمر الزيجة عن أبناء.
  • الأميرة وفاء بنت عبد الله الشهري، لم تثمر الزيجة عن أبناء.
  • الأميرة سلطانة بنت منديل المنديل الخالدي، لم تثمر الزيجة عن أبناء.