يوم التأسيس السعودي Saudi Founding Day

  • تاريخ النشر: السبت، 18 فبراير 2023 آخر تحديث: الخميس، 22 فبراير 2024
يوم التأسيس السعودي Saudi Founding Day

هل تساءلت من قبل عن ما هو يوم التأسيس السعودي ؟ هل تعلم ما هي قصة هذا اليوم؟ ولماذا وقع الاختيار على تاريخ 22 فبراير ليكون يوماً لتأسيس المملكة العربية السعودية؟ تابع المقال الآتي لتعرف على أبرز المعلومات عن يوم التأسيس السعودي.

يوم التأسيس السعودي Saudi Founding Day 

في عام 1139هـ / 1727م قام الإمام محمد بن سعود بتأسيس الدولة السعودية الأولى، صدرت الإرادة الملكية من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بأن يكون يوم 22 من شهر فبراير من كل عام ذكرى تحتفل فيها المملكة السعودية بيوم التأسيس وما حملته السنوات الماضية من أحداث خلدتها كتب السير والتاريخ. وتم اختيار 30 جمادى الثاني / 22 فبراير يوماً للتأسيس دلالة على التاريخ الذي تولى به الإمام محمد بن سعود الحكم في الدرعية - عاصمة الدولة السعودية الأولى. [1]

قصة يوم التأسيس السعودي

مرت مرحلة تأسيس الدولة السعودية بمرحلتين كالآتي: [2]

تأسيس درعية 850ه / 1446م

قدم مانع المريدي (الجد الثاني عشر للملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية) في عام 850 ه /1446م إلى منطقة الدرعية، حيث قام بوضع اللبنة الأولى لتأسيس الدولة السعودية لتكون نقطة عبور هامة لقوافل التجارة والحج ولتكون مركزاُ مهماً للاستقرار في زمن كانت تعاني فيه الأحوال السياسية في شبه الجزيرة العربية من الإهمال والتفكك.

وفي عام 1139 ه / 1727م تولى القائد صاحب الحس الإداري القوي الإمام محمد بن سعود إمارة الدرعية، حيث باشر بأعمال التغيير وإعلان قيام الدولة السعودية الأولى.
 تميزت الدرعية بموقعها الجغرافي في كونها منطقة مفترق طرق تجارية ما بين شمال وجنوب الجزيرة العربية، ازدهرت درعية خلال فترة حكم الإمام محمد بشكل كبير حيث أصبح سوق الدرعية واحداً من أعظم الأسواق في المنطقة ناهيك عن النظام المالي الذي صنف كأعظم نظام في شبه الجزيرة العربية آنذاك.

تأسيس الدولة السعودية الثانية 1240ه/ 1824م

عقب انهيار الدولة الأولى بسبع سنوات غادر الأمير تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود الرياض وبدأ بالإعداد لبناء الدولة السعودية من جديد متبعاً النهج ذاته في تأسيس الدولة السعودية الأولى. ليبدأ حكمه في عام 1240ه/1824 م. خلال فترة حكمه عمل الإمام تركي جاهداً في بناء أسوار مدينة الرياض والمسجد الكبير وإعادة الوحدة الوطنية والقضاء على الفرقة والتناحر. استمرت الدولة السعودية الثانية مدة 69 عاماً حتى عام  1309هـ/1891م.

بعد انتهاء الدولة الثانية بعشر سنوات، أعلن الإمام عبد الرحمن تنازل للحكم للملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود عام 1320هـ 1902م ليؤسس الدولة السعودية الثالثة ويوحدها باسم المملكة العربية السعودية، وسار أبناؤه الملوك من بعده على نهجه في تعزيز بناء هذه الدولة ووحدتها.

طرق الاحتفال بيوم التأسيس السعودي 

يتم الاحتفال سنوياً بيوم التأسيس السعودي بإقامة الاحتفالات التي تعم أرجاء المملكة، فيما يلي طرق احتفال الشعب السعودي بيوم التأسيس: [3]

ارتداء الملابس التقليدية

في يوم التأسيس يحرص كل من الصغار والكبار على ارتداء الأزياء التقليدية، فيما يتعلق بملابس الرجال فهناك زي خاص غير الثوب الأبيض المنتشر حالياً. أما النساء يحرصن على ارتداء اللباس التقليدي المحتشم المزين بالخرز والألوان مع تغطية الشعر بالكامل. 

يوم التأسيس السعودي

الحناء

تعد الحناء واحدة من أهم التقاليد المنتشرة في دول الخليج والسعودية بشكل خاص، تستخدم النساء الحناء لتزيين أطراف الأصابع وكف اليد، ولا تقتصر الحناء على النساء فحسب، إذ يقوم بعض الرجال بتحنية باطن القدم.

يوم التأسيس السعودي

الأهازيج والموسيقى

يُعتبر الاحتفال بالأهازيج والموسيقى في يوم التأسيس السعودي جزءًا هاماً من الاحتفالات الوطنية، حيث تسهم في خلق أجواء من الفرح والترابط الوطني بين أفراد المجتمع السعودي. تعتبر هذه الأهازيج والموسيقى وسيلة فنية تعبر عن الهوية الثقافية السعودية وتعزز الروح الوطنية في هذه المناسبة الخاصة.

يوم التأسيس السعودي

الأطعمة والمشروبات الخاصة بيوم التأسيس

في هذا اليوم يشاع تقديم الأطعمة والمشروبات السعودية، وتعد القهوة السعودية واحدة من أشهر هذه المشروبات وعادة ما تقدم في المقاهي مع أصناف الحلويات الشهية. قد يكون يوم التأسيس فرصة لك لتجربة طبق الجريش، وهو طبق مكون من حبوب القمح المجروشة المطبوخة مع اللبن واللحم.

يوم التأسيس السعودي

ما الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني؟

يشار إلى اليوم الذي تم تأسيس فيه الدولة السعودية الأولى على يد المؤسس الإمام محمد بن سعود بيوم التأسيس السعودي والذي يصادف يوم 22 فبراير عام 1727م. أما اليوم الوطني للمملكة السعودية فهو يوم إعلان توحيد المملكة العربية السعودية على يد الملك عبدالعزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود والذي يصادف 23 سبتمبر 1932 م. [1]  

الأسئلة المتكررة

ماذا يعني لك يوم التأسيس السعودي؟

يعني يوم التأسيس السعودي الوحدة الوطنية والانتماء للمملكة العربية السعودية، وهو يوم يجمع الناس للاحتفال بتاريخ البلاد وتطورها وإنجازاتها على مر السنين. يعبر هذا اليوم عن الفخر بالهوية السعودية والتضحية التي قام بها الأجداد لبناء وتوحيد البلاد.

متى تم تأسيس المملكة العربية السعودية؟

تم تأسيس المملكة العربية السعودية في 23 سبتمبر من عام 1932.

من الذي أسس المملكة العربية السعودية؟

يعود الفضل في تأسيس المملكة العربية السعودية إلى محمد بن سعود حيث تولى إمارة الدرعية بعد مقتل أميرها ومن هناك انطلق لتأسيس الدولة السعودية الأولى.

كم عمر السعودية 2024؟

مع حلول عام 2024 يصبح عمر المملكة السعودية 40 عاماً.

تحتفل المملكة العربية السعودية المتمثلة بملوكها وشعبها بيوم التأسيس السعودي والذي يصادف 22 فبراير من كل عام لاستذكار تاريخ تأسيس الدولة السعودية على يد الإمام محمد بن سعود منذ أكثر من 3 قرون عريقة.

  1. أ ب "مقال يوم التأسيس" ، منشور على موقع foundingday
  2. "مقال يوم التأسيس" ، منشور على موقع iau
  3. "مقال الاحتفال بيوم التأسيس" ، منشور على موقع visitsaudi
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار