بأصوات حادة وتناغم: إماراتيون يؤدون فن الندبة للترحيب بالضيوف

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 مارس 2023
بأصوت حادة وتناغم: إماراتيون يؤدون فن الندبة للترحيب بالضيوف

سجل مقطع فيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي عملية قيام العديد من الأشخاص بإجراء بالصياح بأصوات حادة، ما لفت انتباه المتابعين حول هذا النوع الذي يطلق عليه "الندبة" في الإمارات العربية المتحدة.

الندبة في الإمارات

يظهر في الفيديو أشخاص يقفون في دائرة ويتوسطهم، الشخص الذي يؤدي الندب ويطلق عليه "النداب"، ويبدأ يصيح بصوته عاليًا ومنخفضًا، ويده اليمنى محنية ويلوح مرارًا وتكرارًا.

وأثناء أداء ذلك الطقس، يجب أن يضع يده اليمنى بالقرب من الجانب الأيمن من رأسه بالقرب من أذنه، بينما تغلق يده اليسرى أذنه الأخرى.

وفي مقطع الفيديو، ظهر أشخاص ويطلق عليهم "الرديدة" ويكون عددهم تقريبا ما بين 10 إلى 20 شخصاً يقفون حول النداب، ويرددون أصواتًا معينة بأنماط معينة كعلامة على الترحيب بالضيوف.

تاريخ فن الندبة الإماراتي

لكن ما فن الندب التراثي؟ الندوب هو فن تقليدي مرتبط بقبيلة الشحوح في الإمارات، ويستخدم في الاحتفال حينما يصل زعيم قبلي أو ضيف مميز في حفلات الزفاف الشعبية والمناسبات الرسمية وفي نهاية مأدبة.

كما أن ذلك النداء له استخدامات متعددة، إذ إنه يستخدم في المناسبات السعيدة كالأفراح، وفي أحيان أخرى يستخدم للتعبير عن الشكر والعرفان بالجميل، وفي أحيان أخرى يكون نداء للحرب.

تشير بعض التقارير إلى أن "الندبة" استخدم في الماضي لإرهاب الخصوم عبر استخدام طبقة حادة في الصوت لإرهاب الخصوم، وفي ظروف أخرى يستخدم للاحتفال، حتى أصبح اليوم تراثاً شعبياً.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار