بالصور: "صمود وإصرار"... عندما يملأ الفن المعاصر الأماكن العامة في بيروت

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 24 أغسطس 2016 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 مارس 2018
بالصور: "صمود وإصرار"... عندما يملأ الفن المعاصر الأماكن العامة في بيروت

وقّعت منظمة ART IN MOTION أولى مداخلاتها الفنية في قلب المدينة بيروت بعنوان "صمود وإصرار". 
فنانون من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يعرضون أعمالهم المرتبطة بالأهمية التاريخية لحديقة رينيه معوض (الصنائع)، والمستوحاة من شعار "الصمود والإصرار"، إلى جانب فنانين عالميين. يقوم الفنانون العالميون المختارون بتنفيذ أعمالهم في الموقع، متفاعلين مع الممارسات الفنية المحلية والمواد الموجودة في المنطقة.
 

منظمة ART IN MOTION تطلق العنان للفن

Art In Motion  هي جمعيّة غير ربحية، تهدف لتشجيع الحوار الثقافي عبر الفن في الأماكن العامة. ويهدف سعيها وأنشطتها إلى تشجيع جميع أشكال التعبير الفني، في سياق لبناني، بحيث يجري إرساء تبادلات مع هيئات فنية دولية لتشجيع اللقاءات مع الأفراد المحلّيين وجعل الفن في متناول الجميع.

أسّست الجمعيّة كلّ من رانية طبارة ورانية حلاوي، مشرفتان  لبنانيّتان مستقلتان، تتقاسمان رؤية مشتركة للفن المعاصر في دوره الحاسم في مجتمعاتنا من أجل "التوعية وخلق قوّة متماسكة".

وتقوم ART IN MOTIONبجعل الفن الناشط يفتح الطريق أمام التبادلات والاجتماعات مع جميع الفئات من الناس وأن يعزّز الحوار بين لبنان والمنطقة من خلال فعاليات ومعارض أو عروض فنية متنوعة.

في عام 2016، استقرتART IN MOTION    في حديقة رينيه معوض " الصنائع" لجعلها ساحتها في سبيل الإبداع والابتكار، ومنفذاً لإزدهار الأحلام وتطور المخيلات الخلاقة.


"صمود واصرار"

تنظّمART IN MOTION  مداخلتها هنا من خلال جمع 23 فنان لبناني ودولي، وجعل أعمالهم تنخرط في حوار في مساحة عامة، تعبق بالتاريخ. انه الحدث الأول الذي يمثل قيمها وطموحاتها، وهو استثمار الأماكن العامة، ودعوة الناس لرؤية الأعمال الفنية والتفاعل معها.
وقد حدّدت المنحوتات والمنشآت، والفيديو، والتصميم، والأداء، منظور موضوع "صمود وإصرار"، الذي هو في صميم تساؤلاتنا اليوم، وأن المصالحة بين الماضي المؤلم والحاضر الفوضوي هي ممكنة . 
كما يتمّ تنظيم مناقشات عامّة طوال فترة الحدث، والتي تظهر أن الفن ليس ثقافةً فقط، بل هو أيضاً متكامل مع أعمال المجتمع. وتهدف هذه الحوارات الحرة إلى جعلنا ندرك أن الفن هو تراثٌ راسخٌ للجميع.
وبالإضافة إلى ذلك، تسلّط اللقاءات مع الفنانين والخبراء في الفن المعاصرالضوء على الإنجازات المحلية وتأثيرها على المشهد الفني الإقليمي والدولي.
ويتم تنظيم ورش عمل تعريفيّة بأشكال مختلفة من التعبير: ورش عمل حول دمج الخط العربي في الفن المعاصر، ورشة عمل حول الهندسة المعمارية ...

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار