بوتان ترحّب بالمسافرين من الشرق الأوسط بين ربوع "أرض تنين الرّعد"

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 10 مايو 2023
بوتان ترحّب بالمسافرين من الشرق الأوسط بين ربوع "أرض تنين الرّعد"
  • بتاريخها العريق وثقافتها الغنية ومناظرها الطبيعية الخلابة الكثيرة، سيجد المسافرون من الشرق الأوسط في مملكة بوتان وجهة سفر فريدة حقًا تزخر بالخبايا والكنوز.
  • تحتضن أوّل دولة خالية من الكربون في العالم على أرضها العديد من الفنادق الفاخرة والتجارب الآسرة والأنشطة المتنوعة التي تناسب جميع أفراد الأسرة.

دبي، الإمارات العربية المتحدة، مايو 2023: عميقًا في قلب آسيا، وتحديدًا على أعلى قمم العالم، تقع دولة صغيرة غير ساحلية تُدعى مملكة بوتان، وجهة فريدة من نوعها تغمرك بالسعادة وراحة البال بمجرّد أن تطأ أرضها. ولهذه المملكة المميّزة مسميّات مختلفة، إذ قد يدعوها البعض "مملكة الهملايا" أو "أرض تنين الرّعد"، إلّا أنّ الجميع يُجمع على كونها الوجهة الأمثل لعشاق الطبيعة وعشاق المغامرة وعشاق الحياة البرية وهواة الثقافة، كما والباحثين عن تجربة سفر فريدة وآسرة حقًا. وتحتضن المملكة على أرضها العديد من الفنادق الفاخرة والتجارب الآسرة والمخصّصة التي تناسب الجميع بصرف النظر عن أعمارهم، كما وتوفّر ملاذًا راقيًا بعيدًا عن صخب الحياة في المدينة.

بوتان ترحّب بالمسافرين من الشرق الأوسط بين ربوع "أرض تنين الرّعد"

تقع مملكة بوتان تحديدًا بين التبت (الصين) والهند، ما يغمرها بجوّ من الروحانية الفائقة التي تثري ثقافتها وتخلق وجهة ترحب بالناس من جميع الخلفيات والأديان. وتجدر الإشارة إلى أنّ سياسة الترحيب الحارّة التي تتّبعها المملكة تناسب جميع فئات المسافرين من الشرق الأوسط. هذا وتوفّر بوتان سهولة وصول المسافرين من المنطقة، كما وخدمات نقل متوفّرة من دلهي وكاثماندو وكلكتا، وذلك في غضون أربع ساعات تقريبًا بالطائرة من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، إضافةً إلى خدمات نقل من بانكوك وسنغافورة وبنغلاديش على أساس منتظم.

بوتان ترحّب بالمسافرين من الشرق الأوسط بين ربوع "أرض تنين الرّعد"

في سبتمبر 2022، أعلنت مملكة بوتان عن تنفيذها استراتيجية سياحية جديدة ترتكز على تحويل ثلاثة مجالات رئيسية، ألا وهي: تحسين سياسات التنمية المستدامة، وتحديث البنية التحتية، والارتقاء بتجربة الضيف. وتقوم هذه الاستراتيجية على التزام المملكة بتطبيق الممارسات المستدامة، بحيث تمّ تخصيص رسوم السياحة اليومية البالغة قيمتها 200 دولا أميركي (أي ما يُعادل 735 درهمًا إماراتيًا) لتنفيذ البرامج التي تحافظ على التقاليد الثقافية في المملكة، فضلاً عن مشاريع الاستدامة ومشاريع تحديث البنية التحتية وتعزيز الفرص المتاحة للشباب. هذا وقد انطوت الاستراتيجية كذلك على إلغاء الحد الأدنى لمعدّل الباقة اليومية، وهو عبارة عن الحدّ الأدنى للإنفاق الذي تفرضه الحكومة على الزوّار. وعليه، بات بإمكان الزوّار الاستمتاع بأوقاتهم في بوتان بكل أريحية، وذلك لمعرفتهم بأنّ نفقاتهم تصبّ في مصلحة البيئة وتحميها للأجيال القادمة.  

على منحى آخر، تمتدّ الغابات على مساحة 70% من بوتان، ما يجعلها بالتالي أوّل دولة خالية من الكربون في العالم، وهو ما يعكس النّهج الفريد الذي تعتمده الدولة لتشجيع السياحة المستدامة. وتمتاز بوتان كذلك بمناخها اللطيف على مدار العام، إذ يغلب عليها الطقس الدافئ إلى المعتدل، فيما تطغى النسمات الباردة والمنعشة على ليليها، ما يجعلها الوجهة الأمثل للزيارة في أي وقت من السنة. ببساطة، سيجد الزوّار أبواب المملكة مشرّعة أمامهم لاستكشاف خباياها وكنوزها متى ما شاءوا، من المدن الغنية بالتاريخ العريق وصولًا إلى الجبال الشاهقة.

الفنادق

تقدّم مملكة بوتان لزوّارها شتى خيارات الإقامة عالية المعايير، إذ يمكن لهم الإقامة في منازل عادية أو الإقامة في فنادق من فئة 3 و4 و5 نجوم. وتحتضن بوتان في الواقع على أرضها تسع علامات تجارية فاخرة من فئة 5 نجوم، تشمل أمان ريزورتس، ومجموعة سيكس سينسز، وفنادق ومنتجعات كومو، وفنادق تاج، ومجموعة لو ميريديان، وفنادق بوتان سبيريت سانكتشواري، وجانجتي لودج، وفنادق زيهاوا لينج، العلامة التجارية بوتانية الأصل من فئة 5 نجوم. كذلك تتوفّر خيارات ممتازة من فئة 3 و4 نجوم للمسافرين الذين يتّبعون ميزانيات محددة.

بوتان للعائلات

كذلك تعدّ بوتان الوجهة الأمثل للعائلات، وذلك لوفرة الأنشطة الخارجية والتجارب الثقافية فيها. فعلى سبيل المثال، يمكن لأفراد الأسرة الضلوع في رحلة مشي على طول أفضل مسارات المشي في آسيا وأعظمها في العالم، مسار ترانس بوتان، وهو مسار مشي بطول 403 كيلومتر يمتدّ من ها في غرب بوتان إلى تراشيجانج في شرقها. علاوةً على ذلك، كانت حكومة بوتان قد أطلقت مبادرة سياحة مستدامة لا تتوخّى الربح، وذلك لاستعراض بعض من إرث بوتان الثقافي نيابةً عن أهلها. وتتضمن هذه المبادرة رحلات تتراوح مدتها من ساعة إلى شهر واحد. وتشمل الأنشطة العائلية الأخرى معسكرات الرماية وأنشطة ركوب الخيل وركوب الرمث في المياه البيضاء ومشاهدة الحيوانات في بيئتها الطبيعية وأنشطة الفنون والحرف التقليدية وغيرها الكثير.

أمّا للراغبين بالاستمتاع بجمال الطبيعة الخلابة من الجو، فتضع بوتان بين أيديهم فرصة لا تفوّت للقيام بجولة خاصة بالهيلوكوبتر ومشاهدة الممرات المائية المتلألئة والغابات الكثيفة التي تزخر بها الدولة الفريدة من نوعها.

الطبيعة والأنشطة الخارجية

كما سبق وذكرنا، تزخر بوتان بالكنوز والخبايا المميزة، إلّا أنّ أبرزها وأشهرها هو في الواقع دير عشّ النمر، أو دير بارو تاكتسانغ، الوجهة الأمثل للتنزه في بوتان. يتكوّن دير عشّ النمر من بعض المباني التي تمّ بناؤها على منحدر بارتفاع 900 متر من الأرض، وهو خير مثال على ثقافة بوتان الغنية والمتنوعة.

وبحكم موقعها على جبال الهملايا، تغتني بوتان بالكثير من الأنهار المثالية لممارسة الرياضات المائية. في الواقع، يمكن للزوّار ركوب الرمث على مدار مواسم السنة أجمع. ويعدّ نهرا مو وفو في بوناخا أشهر نهرين لركوب الرمث في بوتان. ولا تقتصر الأنشطة الخارجية على ما سبق فحسب، إذ يمكن للزوار الاستمتاع بأنشطة الرماية والتجديف بالكاياك والرحلات وركوب الدراجات في الجبال وصيد الأسماك وتسلق الصخور والطيران المظلي.

الحياة البرية

أمّا على صعيد الحياة البرية، فتأوي المنتزهات الوطنية العديدة في بوتان مجموعة متنوعة ورائعة من مختلف فصائل الحياة البرية والنظم البيئية. وتتخذ النمور ووحيدي القرن والنمور الملطّخة والدببة الكسلانة من الغابة الاستوائية الخصبة في الأراضي المنخفضة الجنوبية موطنًا لها، في حين تتخذ النمور المرقّطة والغورال والسيرو والطاكن، الحيوان المذهل الذي تعتمده بوتان كحيوان وطني، من غابات المنطقة المعتدلة موطنًا لها. وتوفّر بوتان لزوّارها في هذا الإطار العديد من الجولات المخصّصة لمشاهدة هذه الحيوانات عن كثب.

الثقافة

لقد نجحت بوتان رغم كلّ شيء في الحفاظ على إرثها الثقافي الغني. في الواقع، فإنّه بمجرد أن تطأ أقدامهم أرض أسعد بلد في العالم، سيندهش الزوار بسحر التراث المحفوظ جيدًا وجمال المعالم السياحية اللذان يمثلان مجرد جزء بسيط من الثقافة البوتانية الحقيقية. وتتبع المملكة تعاليم الديانة البوذية المسالمة ومعتقداتها، لذلك تكثر فيها العديد من الأديرة والمعابد المذهلة المفتوحة للزوار.

وباعتباره أسعد شعب في العالم، فلا عجب أن الشعب البوتاني يحتفل على مدار العالم بالعديد من المهرجانات، بما في ذلك مهرجان بارو تشيتشو، وهو مهرجان الربيع الذي يتمّ الاحتفال به في شهر مارس، كما ومهرجان كورا في تراشيجانج ومهرجان ها الصيفي. وتمتاز هذه الاحتفالات الزاهية بأجوائها الحماسية والممتعة التي تخلق تجربة آسرة للزوار.

المأكولات

وبطبيعة الحال، فلا عجب أن المطبخ البوتاني ينضح بالنكهات الشهية، لا سيّما وأنّه يقوم على التقاليد المحلية ويُحضّر من المكونات المزروعة محليًا. فرغم تأثره بعض الشيء بمطابخ الهند والصين والتبت، لا يزال المطبخ البوتاني يسمو بنكهاته الفريدة. وتكثر الخيارات النباتية في الدولة، ما يضمن استمتاع الزوار بالخيارات "الحلال". هذا وتقدّم معظم المطاعم مقبلات عربية وأكثر من50٪ من هذه المطاعم لديها خيارات نباتية، في حين تقدّم بعض الفنادق من فئة 5 نجوم لحومًا حلال. وتجدر الإشارة في هذا الإطار إلى أنّ المنتجات النباتية في بوتان محلية وعضوية بالكامل، في حين يتمّ استيراد المنتجات الحيوانية، وذلك بحكم أن ذبح الكائنات الحيّة منافٍ للقانون.

الصحّة والعافية

تنعم بوتان بمناظر ساحرة وهالة آسرة للروح تجعلانها الإجابة الأمثل للباحثين عن عطلة تنعش الروح وتحيي الجسد. في الواقع، تغتني بوتان بالعديد من مراكز اليوجا والتأمل، بما في ذلك البرامج المكثفة للخلوات ومراكز الإيواء والنساك التي تبعث في الروح حالة من الهدوء والسكينة. كذلك يمكن للزوّار المبيت في الأديرة والضلوع في جلسات استرخاء هادئة مع الرهبان المقيمين، وذلك أثناء هيمان أرواحهم في حالة من السبات المغناطيسي على وقع الأنغام البوذية الهادئة التي تصدح في الأرجاء.

أمّا للراغبين في الاستمتاع بعلاجات الاسترخاء، فسيجدون مطلبهم في أيّ من مراكز العافية والفنادق التي تقدّم علاجات مهدئة وعلاجات بوتانية تقليدية، فضلًا عن علاج فريد يُدعى علاج المانشو أو علاج حمام الأحجار الساخنة. وينطوي علاج المانشو على تسخين أحجار النهر حتّى تصبح حمراء اللون، ومن ثمّ غمرها في أحواض خشبية مليئة بالماء، وذلك لعلاج شتى الحالات كآلام المفاصل والتهاب المفاصل والتقرحات والالتهابات والجيوب الأنفية.

يُذكر أن الطب التقليدي هو المقوّمات الرئيسية في نهج الصحة والعافية التي تعتمده بوتان، لا سيّما وبحكم كونها بؤرة تنوّع بيولوجي تحتضن العديد من الفصائل النباتية والحيوانية المهددة بالانقراض وأكثر من 7,000 فصيلة نباتات وعائية. هذا وتعدّ جبال بوتان موطنًا لفطر الكورديسبس الطبي المعروف بفطر اليسروع، وهو أحد أشهر الأطعمة الخارقة في العالم.

أخيرًا، إذا ما أردنا وصف مملكة بوتان ببضع كلمات، فأفضل ما يقال عنها أنّها مملكة تنضح بالتاريخ وضعت نصب أعينها بلوغ مستقبل مشرق. وفي خضمّ ما تشهده المملكة اليوم من تحوّل بارز، سيصبح زوّارها شركاء في المساعي الجاهدة التي تبذلها في سبيل حفظ كنوزها التي لا تُقدّر بثمن.

-انتهى-

نبذة عن مملكة بوتان

في أعقاب إعادة افتتاحنا مكتبتا في 23 سبتمبر، سيمسي زوّار بوتان شركاء في جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي تبذلها المملكة. فمن خلال رسوم التنمية المستدامة التي نجنيها منهم، سنتمكّن من الاستثمار في البرامج التحويلية التي تحافظ على تقاليدنا الثقافية وتحمي تراثنا وبيئتنا وترتقي ببنيتنا التحتية وتخلق مختلف الفرص لشبابنا.

للمزيد من المعلومات حول رسوم التنمية المستدامة وزيارة بوتان وخططنا التنموية، يُرجى زيارة www.bhutan.travel  








للاستفسارات الإعلامية، يُرجى التواصل مع:

كاريسا نيما

مديرة قسم التسويق

مجلس السياحة في بوتان

البريد الالكتروني:  cnimah@moice.gov.bt  

الموقع الالكتروني: www.bhutan.travel

فيسبوك: www.facebook.com/destinationbhutan

انستغرام: www.Instagram.com/tourismbhutan

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار