تحية كاريوكا: تزوجت أغنى رجل في مصر وقضت 100 يوم في السجن
تاريخ النشر: : الأربعاء، 29 سبتمبر 2021

تحية كاريوكا: تزوجت أغنى رجل في مصر وقضت 100 يوم في السجن

تزوجت 14 مرة، منهم 5 فنانين و3 ضباط، وطيار وأغنى رجل في مصر ورغم ذلك قضت 100 يوم في السجن! وحاولت الانتحار! حالة استثنائية في الوسط الفني لم تتكرر مرة أخرى شاهدوا معنا محطات مختلفة في حياة الراقصة والفنانة الراحلة تحية كاريوكا.

بدايات تحية كاريوكا وسبب تسميتها

اسمها الحقيقي بدوية تحية محمد علي النيداني ولدت في مدينة الإسماعيلية في فبراير من عام 1915، وبدأت تمارس الرقص والغناء والتمثيل في سن صغيرة كموهبة وفي عام 1940، قدمت رقصة الكاريوكا العالمية في أحد عروض فرقة بديعة مصابني بالقاهرة.

وهي الرقصة التي التصقت بها بعد ذلك حتى إنها لازمت اسمها الفني فأطلق عليها تحية كاريوكا وبعد ذلك توجهت إلى السينما والمسرح بعد أن تبناها فنيا سليمان باشا نجيب رئيس دار الأوبرا المصرية.

وعرفت كاريوكا بأنها آخر العظميات في تاريخ الرقص الشرقي حيث طورت أسلوبها الخاص الذي اعتمد على إعادة إنتاج الهرمونية الشرقية القديمة في الرقص.

اعتزال تحية كاريوكا للرقص وتفرغها للتمثيل

وفي منتصف الخمسينيات اعتزلت كاريوكا الرقص وتفرغت نهائيا للسينما حيث شاركت في أكثر من 125 فيلما حملت بصمتها الفريدة مثل لعبة الست، شباب امرأة، سمارة، أم العروسة، وقدمت العديد من المسلسلات والمسرحيات ومن أبرزها مسرحيات روبابيكيا والأوبك وشفيقة القبطية.

زيجات في حياة تحية كاريوكا

وقد تزوجت تحية كاريوكا 14 مرة لتكون بذلك صاحبة الرقم القياسي في عدد الزيجات بين الفنانات ومن أشهر أزواجها من الوسط الفني فتى الشاشة رشدي أباظة الذي استمر زوجا لها لمدة 3  سنوات حتى اكتشفت خيانته لها مع فتاة فرنسية أثناء سفرهما في لبنان وكانت سبب انفصالهما.

ومحرم فؤاد وأحمد سالم الذي تسببت علاقته الغرامية بالفنانة أسمهان في طلاقهما السريع وفايز حلاوة والمخرج فطين عبدالوهاب والمخرج حسن عبد السلام.

تحية كاريوكا تدخل السجن بسبب زوجها

ومن خارج الوسط الفني تزوجت كاريوكا أكبر أثرياء مصر في ذلك الوقت وهو محمد سلطان باشا والضابط الأمريكي ليفي الذي أعلن إسلامه للزواج بها وطيار الملك فاروق الخاص حسين عاكف وأحد ضباط الملك، وهو البكباشي مصطفى كمال صدقي الذي كان سببا في دخولها السجن عام 1953 بعد أن انشق عن الضباط الأحرار وتم إلقاء القبض عليه ووجهت إليها تهمة الترويج لمبادئ هدامة وتوزيع منشورات تم العثور عليها في شقتها، وقضت كاريوكا في السجن ما يقرب من 100 يوم حتى ثبتت براءتها.

نصب ومحاولة انتحار بسبب خيانة الزوج

ومن بعده تزوجت البكباشي حسن حسين الذي اكتشفت خيانته لها مع المطربة صباح وطلبت منه الانفصال، ومن شدة حبها له ابتلعت كمية كبيرة من الحبوب المنومة بقصد الانتحار إلا أنها نقلت إلى المستشفى وتم إنقاذها وظلت لمدة 3 سنوات بعدها ترفض الزواج.

ويمكننا القول إن أغلب زيجاتها لم تستمر أكثر من بضعة أشهر وكان أطولها ثمانية عشر عاما وهي الفترة التي عاشتها مع الفنان فايز حلاوة زوجها قبل الأخير إلا أنه استولى على شقتها لتضطر فيما بعد إلى العيش لدى إحدى صديقاتها وبعدها استأجرت شقة فوق أسطح أحد المنازل بمنطقة العجوزة.

ولم يكتفِ بالاستيلاء على شقتها، بل استولى أيضاً على كل ممتلكاتها ومجوهراتها وملابسها وشقتها بمنطقة الزمالك وطردها منها وهي بملابس البيت "الشبشب والجلابية"، وقررت أن تغادر العمارة من "سلم الخدم" حتى لا يراها أحد.. وهو نفس المسكن الذي تزوج فيه بعد ذلك بالإعلامية فريال صالح.

آخر زيجة ووفاة تحية كاريوكا

وتزوجت في أواخر أيامها المخرج المسرحي حسن عبد السلام حتى وفاتها في الـ 20 من سبتمبر عام 1999 عن عمر ناهز الـ 84 عاما إثر تعرضها لجلطة رئوية حادة بعد عودتها من رحلة عمرة.

المزيد: