قائمة الفائزين بجوائز مهرجان أفلام السعودية 2023

  • تاريخ النشر: الجمعة، 12 مايو 2023
قائمة الفائزين بجوائز مهرجان أفلام السعودية 2023

أٌقيم أمس الحفل الختامي لمهرجان أفلام السعودية في دورته التاسعة، بحضور باقة مميزة من الفنانين بالسعودية والوطن العربي، حيث تم الإعلان عن الفائزين بجوائز النخلة الذهبية.

وسط حضور كثيف، أعلنت إدارة المهرجان الذي تنظمه جمعية السينما بالشراكة مع مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي "إثراء"، وبدعم هيئة الأفلام التابعة لوزارة الثقافة نتائج الفائزين في الدورة التاسعة في فئات الأفلام القصيرة والطويلة والوثائقية.

جوائز مهرجان أفلام السعودية

حصد فيلم "مسافات طويلة" جائزة النخلة الذهبية للفيلم الخليجي – الوثائقي، فيما نال فيلم "العرضة النجدية" جائزة جبل طويق لأفضل مدينة سعودية.

فيلم "تروكاج" استحوذ على جائزة النخلة الذهبية (الموضوع الوثائقي الفريد)، أما فيلم "قصة ملك الصحافة" فقد ظفر بجائزة النخلة الذهبية لجائزة لجنة التحكيم.

على صعيد متصل، تمكّن فيلم "تحت سماء واحدة" بالفوز بجائزة النخلة الذهبية لأفضل فيلم وثائقي، في حين حصل فيلم "طريق الوادي" من إنتاج "إثراء" على جائزة النخلة الذهبية عن أفضل ممثلة للفنانة أسيل عمران.

جوائز الأفلام القصيرة

استكمالاً للجوائز التي أُعلن عنها في حفل ضخم داخل القاعة الكبرى في مركز "إثراء" في ما يتعلق بفئة الأفلام القصيرة، فقد حصد  فيلم "مكان في الزمن" جائزة النخلة الذهبية للفيلم الخليجي – الروائي القصير، في حين استحوذ فيلم "وحش من السماء" على جائزة النخلة الذهبية لأفضل فيلم أنيميشن.

وعن جائزة عبدالله المحيسن للفيلم الأول، فقد نالها فيلم "كبريت"، فيما شاطره فيلم "ترياق" الفوز عن جائزة النخلة الذهبية لأفضل تصوير سينمائي وأيضاً جائزة النخلة الذهبية لأفضل فيلم قصير.

ووسط منافسة قوية، حظي الممثل "حكيم جمعة" بالفوز عن مشاركته في فيلم "لاتروح بعيد"، وكذلك الممثلة "فاطمة الشريف" لفيلم "زبرجد" الذي استطاع أيضاً الحصول على جائزة النخلة الذهبية لجائزة لجنة التحكيم.

جوائز الأفلام الطويلة

في مسابقة الأفلام الطويلة، فقد ظفر كلاً من "أخر السعاة" و"رجل الخشب" بجائزة النخلة الذهبية للفيلم الخليجي – الروائي الطويل، بينما حصل فيلم "عبد" بجائزة النخلة الذهبية لأفضل سيناريو منفذ.

فيلم "أغنية الغراب" نال جائزتين عن النخلة الذهبية لأفضل تصوير سينمائي وجائزة لجنة التحكيم، وأما فيلم "المكان المهجور " فقد حصد جائزة النخلة الذهبية لأفضل تصميم صوت، فيما حصدت "أسيل عمران" من فيلم "طريق الوادي" جائزة النخلة الذهبية لأفضل ممثلة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار