القائمة الكاملة للفائزين بجوائز مهرجان كان السينمائي 2021

  • تاريخ النشر: السبت، 17 يوليو 2021
القائمة الكاملة للفائزين بجوائز مهرجان كان السينمائي 2021

اختتم مهرجان كان السينمائي الدولي 2021، دورته الـ74 بإعلان جوائز مسابقة هذا العام التى تنافس علبها 24 فيلمًا في حفل ختام المهرجان يوم 17 يوليو/تموز الجاري.

وانطلقت فعاليات مهرجان كان السينمائي الدولي 2021 Cannes هذا العام في دورته الـ74 التي تقام من 6 إلى 17 يوليو/تموز الجاري، في أوضاع مختلفة كلية، فرضها فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

وكان منظمو مهرجان كان السينمائي الدولي، قد أعلنوا أنه بسبب استمرار انتشار فيروس كورونا المستجد، إلغاء  دورته الـ 73  التي كان من المفترض أن تقام في يونيو/حزيران 2020، كما كان مقرراً من قبل.

تسليم جوائز مهرجان كان 2021:

تقاسم فيلم الدراما "A Hero" للمخرج أصغر فرهادي والفيلم الفنلندي "Compartment No. 6" للمخرج جوهو كوسمانين، الجائزة الكبرى بمهرجان كان السينمائي في نسخته الـ74.

وفاز الفرنسي ليوس كاراكس بجائزة أفضل مخرج في مهرجان كان السينمائي عن فيلمه "أنيت"، وحصل "كاراكس" البالغ الستين على الجائزة بعد تسع سنوات على فيلمه الأخير "هولى موتورز"، وقد شاركته فرقة "سباركس" الأمريكية الشهيرة فى كتابة سيناريو وموسيقى "أنيت" الذى عُرض في افتتاح المهرجان.

وتسلم الجائزة أحد الموسيقيين وهو رون مايل نظراً إلى غياب المخرج. وقال عنه إنه "ليس مخرجاً فرنسياً عظيماً فحسب، بل صانع أفلام ضخم.. للأسف لم يستطع ليوس كاراكس الحضور بيننا.. كان يعاني مشكلة في أسنانه.. لكننا سعداء بفوزه بهذه الجائزة".

وفاز الفيلم الياباني  Drive My Car جائزة أفضل سيناريو من مهرجان كان وهو فيلم درامي ياباني شارك في تأليفه وإخراج ريوسوكي هاماجوتشي عام 2021 ، استنادًا إلى القصة القصيرة التي تحمل الاسم نفسه لهاروكي موراكامي من مجموعة قصصه القصيرة لعام 2014 "رجال بلا نساء". تم اختياره للتنافس على السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي عام 2021.

وفازت الممثلة النرويجية رينات رينسف، بجائزة أفضل ممثلة بمهرجان كان السينمائي في نسخته الـ74، وذلك عن دورها في فيلم “The Worst Person in the World” للمخرج واكيم ترير.

فيما أعلنت لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي برئاسة المخرج الأمريكي سبايك لي  فوز فيلم «Titane» للمخرجة جوليا دوكورنو.

وفاز الممثل Caleb Landry Jones أفضل ممثل من مهرجان كان السينمائى الدولى وذلك عن الفيلم الأسترالى  Nitram   بدورته رقم 74 لعام 2021 .

وحصل فيلم «Memoria»، للمخرج التايلاندي أبيشاتبونج ويراسيتاكول، الحاصل على السعفة الذهبية عام 2010، على جائزة لجنة التحكيم، مناصفة مع فيلم «Ahed"s Knee» إخراج ناداف لبيد، بينما ذهبت جائزة أفضل ممثل للأمريكي كاليب لاندري جونز عن دوره في فيلم «Nitram» للمخرج جاستن كورزيل.

وحصل فيلم «All the Crows in the World» للمخرج تانج يي، على السعفة الذهبية لأفضل فيلم روائي قصير، في ختام الدورة 74 من مهرجان كان السينمائي، بينما حصل فيلم «August Sky» للمخرجة جاسمين تينوتشي على تنويه لجنة التحكيم، بينما ذهبت جائزة «Caméra d’or» التي تمنح للمخرجين عن تجاربهم الأولى، للمخرجة أنتونيتا ألامات كوسيجانوفيتش عن فيلمها «Murina»، الذي شارك في أسبوعين للمخرجين في مهرجان كان السينمائي.

القائمة الكاملة للفائزين بجوائز مهرجان كان السينمائي 2021

قائمة مختصرة لجوائز مهرجان كان السينمائي 2021:

جائزة أفضل فيلم: 

فاز فيلم Titane بجائزة السعفة الذهبية كأفضل فيلم

جائزة أفضل ممثل:

كاليب لاندري جونز عن فيلم "Nitram"

جائزة أفضل ممثلة: 

الممثلة النرويجية  Renate Reinsve عن فيلم "The Worst Person in the World"

الجائزة الكبرى (فائزان)

أصغر فرهادي، البطل
جوهو كوزمانين، المقصورة رقم 6

جائزة أفضل مخرج

ليوس كاروكس عن فيلم "أنيت"

جائزة أفضل سيناريو

Hamaguchi Ryusuke و Takamasa Oe ، Drive My Car

جائزة أفضل فيلم قصير: 

All the Crows in the World – يي تانج

جائزة لجنة التحكيم

Memoria ، Apichatpong Weerasethakul

وفاز بجائزة لجنة التحكيم، فيلم في الركبة عاهد، للمخرج نداف لابيد.

وفاز كاليب لاندري جونز بأفضل ممثل عن فيلم Nitram

وفاز ماركو بيلوتشيو بالسعفة الفخرية للسعفة الذهبية.

كما فاز بالكاميرا الذهبية، فيلم مورينا، للمخرجة أنتونيتا ألامات كوسيجانوفيتش.

القائمة الكاملة للفائزين بجوائز مهرجان كان السينمائي 2021

فيلم ريش يحصل على جائزتين في مهرجان كان 2021:

بعد أن فاز فيلم "ريش" للمخرج المصري عمر الزهيري بالجائزة الكبرى لأسبوع النقاد، وهي أول جائزة يحصل عليها فيلم مصري وعربي طويل في تاريخ مهرجان كان السينمائي الدولي في الدورة الرابعة والسبعين.

فاز فيلم ريش، في حفل الختام بجائزة ثانية وهي جائزة  الفيريسي لأفضل فيلم في المسابقات الموازية، لتكون ثاني جائزة يفوز بها في الدورة 74 من مهرجان كان السينمائي الدولي بعد الجائزة الكبرى في مسابقة أسبوع النقاد الدولي.

ويعد هذا الفيلم هو أول فيلم عربي يفوز بهذه الجائزة المقدمة برعاية شركة نسبريسو وتبلغ قيمتها 15 ألف يورو، بعد تسجيله للمشاركة المصرية الأولى بالمسابقة الرسمية لأسبوع النقاد الدولي في مهرجان كان السينمائي.

و«أسبوع النقّاد» الذي يهدف إلى اكتشاف المواهب الشابّة وتسليط الضوء عليها احتفل هذا العام بالذكرى الـ60 لتأسيسه.

وتبعا لفوزه، أعلن مهرجان الجونة السينمائي عن مشاركة "ريش" بمسابقة الأفلام الروائية الطويلة في الدورة الخامسة في عرضه الأول في العالم العربي، وقبل أيام من عرضه العالمي الأول في المهرجان يوم الثلاثاء 13 يوليو، كانت مجلة هوليوود ريبورتر قد وصفت الفيلم بأنه جوهرة مهرجان كان.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار